إيران تنشر «إس 300» في «فوردو» و«درون» تربك مجالها الجوي

روحاني يستعرض... والعفو عن عالم رفض «النووي»

نشر في 30-08-2016
آخر تحديث 30-08-2016 | 00:02
No Image Caption
للمرة الأولى، نشرت طهران منظومات الدفاع الجوي الصاروخية "إس- 300"، التي تسلمتها من موسكو، في محيط منشأة "فوردو" النووية والمراكز الحيوية.

وقال قائد قوات الدفاع الجوي الإيرانية الجنرال فرزاد إسماعيلي، إن "أجواء إيران تعد من الآن واحدة من أكثر الأجواء أمنا في المنطقة"، مشيرا إلى أن "فوردو" ستقع تحت الحماية "في جميع الأحوال".

وأظهر تقرير للتلفزيون الايراني نشر المنظومة أنها قادرة على رصد مئتي هدف في آن واحد والاشتباك مع 12 هدفا في السماء، قرب المراكز الحيوية في إيران، كما شوهد رادار "بيغ بيرد" بجانب هذه المنظومة المتطورة، التي تتكون كل كتيبة منها من أربع شاحنات نقل للقاذفات الصاروخية. في السياق، أربكت طائرة أميركية بلا طيار (درون) المجال الجوي الإيراني أمس قبل أن تغادر سالمة بعد أن وجه لها الجيش الإيراني تحذيراً، بحسب وكالة "تسنيم"، التي أوضحت أنها طائرة تجسسية أقلعت من قاعدة في مدينة قندهار الأفغانية واقتربت من مسافة 20 ميلاً من الحدود الإيرانية.

وفي حين أصدر وزير العدل الإيراني أمس عفواً شخصياً عن العالم النووي أميد كوكبي، المسجون في إيران منذ خمس سنوات بسبب رفضه التعاون في البرنامج النووي الإيراني واتهامه بالتعاون مع حكومات أجنبية، اعتبر الرئيس حسن روحاني أن "الاتفاق النووي أهم إنجاز حققته الحكومة الحالية منذ توليها مهامها قبل 3 أعوام".

وأكد روحاني أنه "لو لم تنجز الحكومة سوى الاتفاق النووي لكان كافيا لها"، متسائلاً: "أي دولة استطاعت بقدرتها السياسية إلغاء 7 قرارات تحت الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة من دون ان تنفذها حتى ليوم واحد؟".

back to top