أكورا TLX الجديدة... الذكاء عنوانها

• مزودة بأنظمة حديثة حساسة تقرأ تفاصيل الطريق
• متوفرة بمحركين وناقل حركة 9 سرعات... و4 أساليب للقيادة

نشر في 30-08-2016
آخر تحديث 30-08-2016 | 00:05
الذكاء أفضل ما يمكن أن نصف به أكورا TLX الجديدة، تلك المركبة التي استطاعت بكل جدارة وبمعجزة ديناميكية حديثة أن تقرأ تفاصيل الطريق من خلال تزويدها بأنظمة متطورة وحساسة و4 أساليب مختلفة للقيادة، فضلاً عن تجهيزها بمحركين وناقل حركة أوتوماتيكي 9 سرعات.
«الجريدة» تسلط الضوء اليوم من خلال صفحة السيارت الأسبوعية على جديد شركة الملا العالمية لتجارة السيارات، الوكيل الحصري لعلامة سيارات أكورا في الكويت بعد قيادتها في شوارع البلاد، بدعوة حصرية للحديث عن مميزاتها غير المسبوقة.
استشعار الطريق

تأتي موديلات TLX، سواء مع 2.4 أو 3.5 ليترات، مجهزة بكاميرا احادية جديدة ونظام رادار بموجات بدقة مليمتر الذي يرتقي بكل من الثقة ونطاق قدرة استشعار السيارة للطريق. كما أن دمج الكاميرا وتقنية الرادار يعززان نظام فرامل وتخفيف قوة الحوادث (CMBS)، ويمكنهما الآن تعزيز أخف قوة ناتجة عن الصدمة بين السيارة وسيارة أخرى وبين السيارة والمشاة كما يعززان أيضا قدرات نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC).

جاءت TLX أكورا الجديدة رمزا لرشاقة سيارات السيدان الرياضية التي توفر مزيجا فريدا وبارزا من الفخامة العالية والرقي الذي تم تطويره لتجهيز أحدث تقنيات السلامة لينعم صاحبها بتجربة القيادة المثيرة.

بعناصرها الفاخرة والمميزة، تتحول TLX بكل سهولة وأمان إلى سيارة رياضية فائقة الأداء عند استعمال نظام (SPORT +) المتوفر في جير السيارة الـ9 سرعات، ولتنفيذ مهمتها المزدوجة كسيارة سيدان رياضية ذات أداء أكثر دقة وقوة مع المزيد من التعديلات الفخمة، تستخدم TLX مجموعة من التقنيات الجديدة من بينها محركات i-VTEC بحقن مباشر تولد طاقة عالية، كما تستخدم ناقلي حركة جديدين ومتطورين يتضمنان أول ناقل حركة بقابض مزدوج للسيارات في العالم مع محول لقوة العزم، وتكرار أحدث تقنيات الدقة في التحكم من ACURA، ونظام دقة انعطاف جميع العجلات (P-AWS) ونظام المساعدة الذكية للتحكم بالقيادة (AHA).

محرك x محرك

وتحظى مقصورة TLX الرحبة لـ5 ركاب بمحركين جديدين، وتقنيات لتخفيض الاحتكاك لتوفر قوة ذات استجابة أعلى وتوجيها أكثر استقامة، ويولد المحرك DOHC i-VTEC بحقن مباشر وأربعة سلندرات في خط مستقيم سعة 2.4 ليتر أقصى قوة تبلغ 206 أحصنة و247 نيوتن/ متر من قوة العزم، ويترافق مع ناقل حركة بقابض مزدوج مع 8 سرعات (8DCT) جديد بالكامل مع محول للعزم، أول مبدل سرعات في العالم من هذا النوع يترافق مع محول للعزم.

أما ناقل الحركة فيمتاز بتبديل رياضي متتابع للسرعات، معدلات متقاربة، تخفيض أوتوماتيكي للسرعة متوافق مع سرعة دوران المحرك، كما يعطي ناقل الحركة بقابض مزدوج مع 8 سرعات محرك TLX سعة 2.4 ليتر أداء رياضيا أكثر جرأة لكن مع إحساس أرقى.

ويتضمن المحرك SOHC i-VTEC بحقن مباشر V6 سعة 3.5 ليترات الجيل الجديد من نظام إدارة السلندرات المتغير (VCM II)، والقدرة على إيقاف عمل ثلاثة من سلندرات المحرك للارتقاء في التوفير باستهلاك الوقود. وينتج المحرك المصنوع من مزيج من الألمنيوم قوة أقصاها 290 حصانا و355 نيوتن/متر للعزم.

أول سيارة

وتعتبر TLX أول سيارة من ACURA تستخدم نظام تخفيف حدة الانطلاق على الطريق (RDM) الذي تتضمنه المجموعة المتطورة. ويستخدم نظام تخفيف حدة الانطلاق على الطريق (RDM) كاميرا أحادية للتعرف على الخطوط المطلية، وعلامات التحديد المحدبة (Botts' Dots) والعاكسة (Cat Eye) للتعرف على حدود الخط، فعندما تخرج السيارة خلال سيرها عن المسار الذي تم استشعاره، يقوم النظام بتحذير السائق ويساعده من خلال تطبيق مداخلات مع انعطاف مصحح للمسار وإذا تطلب الأمر، استخدام الفرامل لمساعدة السائق في الحفاظ على البقاء ضمن المسار الحالي.

وتتضمن المزايا القياسية الإضافية ومزايا مساعدة السائق المتوفرة معلومات عن المنطقة غير الظاهرة (BSI)، ونظام التحذير للانطلاق في الممر (LDW)، ونظام التحذير من الاصطدام الأمامي (FCW) ونظام المساعدة للسير في المرر (LKAS) نفسه.

وضعيات القيادة

ويوفر نظام الديناميكيات المضمنة (IDS) أربع وضعيات في القيادة: العادية (Normal)، والاقتصادية (Econ)، والرياضية (Sport) والرياضية+ (Sport+). الوضعية الرياضية ترفع من مستوى نقطة التبديل، وتؤخر استجابة الخانق والإحساس بالانعطاف، وتجعل نظام دقة انعطاف جميع العجلات (P-AWS) أكثر عدائية. ويتحول ضبط نظام التحكم النشط بالصوت (ASC) أكثر إلى نغمات المحرك الجميلة. أما وضعية Sport+ فتذهب إلى أبعد من ذلك، إذ تفتح الخانق بشكل مؤقت وتخفض السرعة لتتوافق مع سرعة دوران المحرك للتركيز على دقة تغيير السرعة وتساعد في الحفاظ على توازن السيارة.

تصميم رشيق

التصميم، فهو بكل فخر يلقى إعجاب شريحة أوسع من عملاء سيارات السيدان الرياضية، فهو بكل تأكيد تصميم رشيق وجديد مع أسطح مشدودة للهيكل، يجمع بين الأقواس المنحوتة بشكل ديناميكي للمصد، والخطوط الهادفة للشخصية.

أما الأضواء، فهى فن وإبداع يعطي TLX مزيدا من الجاذبية، إذ إن الأضواء الأمامية Jewel Eye™ LED تمنح TLX مظهرا متطورا ومتألقا في حين توفر إنارة فائقة للطريق، ويتواصل مفهوم أضواء LED إلى المرايا الجانبية، أضواء LED في الخلف وضوء LED للوحة السيارة.

أكورا في سطور

هي أول سيارة يابانية فخمة من شركة هوندا موتورز، التي صنعت تغييرا في عالم السيارات الفارهة عند انطلاقتها في الولايات المتحدة الأميركية عام 1986، حيث تمكنت اكورا من صناعة سيارات فخمة، واقتصادية، وعملية بجودة عالية مما جعل شركات السيارات المنافسة تسعى كي تحذو حذوها، لاسيما انها قليلة الاعطال مقارنة بالسيارات الاخرى، وكلمة اكورا جاءت من accurate والتي تعني الدقة.

تجربة الجريدة : قيادة جريئة مليئة بالإعجاب

بدعوة كريمة وحصرية، خرجت "الجريدة" بتجربة مميزة لجديد شركة الملا العالمية لتجارة السيارات، الوكيل الحصري لعلامة سيارات اكورا في الكويت بعد قيادتها في شوارع البلاد والتي شهدت العديد من النقاط، لاسيما الخروج بذات 6 سلندرات لا الأربعة.

ففي قيادة اكورا TLX الجديدة تطور رائع ومحاكاة مع نظام ذكي يبدأ فور دخولك المركبة والبدء بتشغيل المحرك من خلال زر start/stop engine الجديد مروراً بحديث المركبة لقائدها في حال عدم لبس حزام الأمان، الأمر الذي يكشف حرص اكورا على جانب السلامة.

وبدأ ذكاء TLX بعد الخروج بها على الطريق، الامر الذي شكل علامة تعجب كبيرة لمحرر "الجريدة" بعد تفعيل نظام القيادة الحساس لاكورا من خلال اجبار قائد المركبة على القيادة في حارة الطريق في حال عدم الانتباه والدخول لحارة اخرى ولمس المركبة لمكعبات الطريق الصغيرة الفاصلة بين الحارات، ما يشكل اعجازا ديناميكيا جديدا في عالم السيارات.

وللسرعة وقفة، فعلى الرغم من وجود 4 انماط للقيادة في TLX الجديدة فإن جميعها سريع، بعد تجربة القيادة في وضع Normal وEconomy وSport وSport+ الامر الذي يدل على قوة هذا المحرك السريع.

أما التكييف فهذه رواية اخرى، فقد كانت التجربة في طقس حار جداً ووصلت درجة الحرارة الى 54 درجة مئوية، الا ان اكورا مجهزة بنظام تكييف بارد جداً يعزل قائد المركبة عن طقس الكويت الحار.

back to top