يوم تاريخي في كولومبيا.. وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ

نشر في 29-08-2016 | 13:42
آخر تحديث 29-08-2016 | 13:42
No Image Caption
تعيش كولومبيا يوماً تاريخياً الأثنين مع دخول أول وقف إطلاق نار ثنائي ونهائي موقع بين متمردي «القوات المسلحة الثورية الكولومبية» (فارك) والحكومة بعد 52 عاماً من النزاع المسلح.

وكتب الرئيس خوان مانويل سانتوس على تويتر عند منتصف ليل الأحد أن «تاريخاً جديداً بدأ في 29 أغسطس بالنسبة لكولومبيا، الحرب مع فارك قد انتهت».

أما «القوات المسلحة الثورية الكولومبية» (ماركسية)، حركة المتمردين الرئيسية في البلاد نشأت في 1964 على إثر انتفاضة فلاحين وما زالت تعد اليوم حوالي 7500 عنصر، فأعلنت بدورها على تويتر «اعتباراً من هذه اللحظة يبدأ وقف اطلاق النار الثنائي والنهائي» في كولومبيا.

وقبل ساعات من ذلك قال القائد الأعلى لـ «فارك» تيموليون خيمينيز الملقب «تيموشنكو» من هافانا «آمر جميع قادتنا ووحداتنا وكل مقاتلينا إلى وقف إطلاق النار والأعمال القتالية بصورة نهائية ضد الدولة الكولومبية».

وكان الرئيس سانتوس القائد الأعلى للقوات المسلحة السباق الخميس بإصدار الأمر إلى القوات الكولومبية بوقف إطلاق النار ضد «فارك» اعتباراً من منتصف ليل الأحد الأثنين (اليوم الأثنين في الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش).

وعند حلول منتصف الليل بالتمام أطلق عناصر الإطفاء بحسب إذاعات محلية صفارات شاحناتهم في مدن عدة من البلاد ايذاناً ببدء وقف إطلاق النار كما دعتهم وزارة الداخلية.

وهي المرة الأولى التي ستشهد فيها كولومبيا وقفاً لإطلاق النار حتى ولو كانت فارك تلتزم من جانب واحد منذ يوليو 2015 بوقف الأعمال العسكرية فيما علقت الحكومة من جانبها عمليات القصف الجوي ضد المتمردين.

حركة سياسية

بموجب الاتفاقات يُفترض أن يدخل وقف إطلاق النار الثنائي والنهائي حيز التنفيذ يوم التوقيع عليه المرتقب بين 20 و26 سبتمبر كأبعد تقدير.

إلى ذلك، دعت «فارك» السبت إلى مؤتمرها الوطني الخامس للمصادقة على الاتفاق الذي تم التفاوض عليه خلال قرابة أربع سنوات في كوبا والواردة تفاصيله في وثيقة من 297 صفحة نشرت على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وكذلك في وسائل الإعلام.

وأوضحت «فارك» السبت أن هذا «المؤتمر الأخير لمنظمتنا المسلحة سيصادق على اتفاقات السلام كما سيوافق على تحويل الفارك إلى حركة سياسية قانونية».

سيعقد المؤتمر الذي سيضم مئتي مندوب لـ «فارك» بينهم أعضاء الهيئة القيادية المركزية، من 13 إلى 19 سبتمبر في ياري، في سان فيسنتني دل كاغوان المعقل السابق لحركة التمرد في جنوب البلاد.

والحدث الاستثنائي هو أن المؤتمر سيكون مفتوحاً أمام خمسين مدعواً وطنياً ودولياً وكذلك أمام الصحافة، وأوضح المتمردون «أن الأهمية التاريخية لهذا الحدث تستحق أن تطلع شعوب كولومبيا والعالم مباشرة على سير عمل وخلاصات» هذا المؤتمر.

وأعلن وزير الدفاع لويس كارلوس فيليغاس من جانبه «أن التوقيع الرسمي» لاتفاقات السلام من قبل سانتوس وتيموشنكو مرتقب بعد ذلك «بين 20 و26 سبتمبر».

فضلاً عن ذلك سيتزامن موعد التوقيع مع بدء جمع المتمردين في 22 منطقة وثمانية مخيمات موزعة في سائر أرجاء البلاد لتبدأ عملية نزع السلاح المقرر اجراؤها خلال ستة أشهر تحت اشراف الأمم المتحدة.

استفتاء

صرّح سانتوس الخميس لمحطة التلفزة الأميركية «سي ان ان» أن الاتفاقات قد يتم توقيعها في كوبا أو بوغوتا أو أيضاً في مقر الأمم المتحدة بنيويورك حيث ستنعقد آنذاك الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ثم ستتم دعوة الكولومبيين إلى ابداء رأيهم في استفتاء مقرر في الثاني من أكتوبر، ويتطلب فوز المؤيدين للسلام الحصول على 13% من الأصوات، أي 4,4 ملايين.

لكن السلام لن يكون تاماً في كولومبيا لأنه يبقى على الحكومة التفاوض مع متمردي «جيش التحرير الوطني» (أنصار تشي غيفارا) الذي سيكون آخر حركة تمرد لا تزال ناشطة مع حوالي 1500 مقاتل، وقد أعلن الطرفان في 30 مارس رغبتهما في بدء مفاوضات رسمية، لكن لم يحدد أي موعد لذلك بعد.

وتمنى جيش التحرير الوطني الأحد «النجاح» لحركة التمرد في تحولها إلى «منظمة أو حركة سياسية قانونية»، لكنه أكد مجدداً في هذه الرسالة الموقعة من قائده نيكولاس رودريغيز الملقب «غابينو» على «حقه في التمرد» في غياب «أي رغبة حقيقية (من قبل الحكومات المتتالية) في السعي إلى السلام».

وهذا النزاع الذي يعد أقدم النزاعات في القارة الأميركية وشارك فيه بمرور السنين متمردون من أقصى اليسار وميليشيات شبه عسكرية من أقصى اليمين والقوات المسلحة على خلفية أعمال العنف المكثفة لتجار المخدرات، أسفر عن سقوط 260 ألف قتيل على الأقل إضافة إلى 45 ألف مفقود و6,8 ملايين نازح.

back to top