خاص

هبة هجرس لـ الجريدة•: المعاقون لا يحصلون على نسبتهم

وكيلة لجنة «التضامن الاجتماعي»: 12 مليون مصري ينتظرون إقرار قانون «ذوي الإعاقة»

نشر في 29-08-2016
آخر تحديث 29-08-2016 | 00:05
هبة هجرس
هبة هجرس
كشفت وكيلة لجنة «التضامن الاجتماعي والأسرة وذوي الإعاقة» بمجلس النواب، ممثلة ذوي الاحتياجات الخاصة، النائبة هبة هجرس، أن هناك 12 مليون مصري ينتظرون قانون «ذوي الإعاقة»، على أحر من الجمر.
وقالت هجرس، خلال حوار مع «الجريدة»، إن الدولة لا تستطيع توفير زيادة المعاشات لذوي الإعاقة، بسبب عجز موازنة الدولة وصعوبة الظروف الاقتصادية... وإلى نص الحوار:

• ما تقديرك لحقوق "ذوي الإعاقة" في الوقت الحالي؟

ـــــ هناك مناخ عام يدعم إعطاء الحق لذوي الإعاقة في مصر، والرئيس عبد الفتاح السيسي يشير إلى هذه الفئة في كل خطاب له، مما يدفع الحكومة إلى دعم هذه الفئة، وبالطبع وجودي في مجلس النواب كأول نائبة تمثل "ذوي الإعاقة" خطوة دافعة إلى اعتراف الدولة ومؤسساتها بضرورة مساواة نحو 12 مليون مصري معاق غيرهم.

• البعض يتحدث عن أن ذوي الإعاقة يحصلون على حقوقهم؟

ـــــ لا أعتقد، فمنذ عام 1995 ينص القانون على تخصيص 5 في المئة من التعيينات في الوظائف الحكومية لذوي الإعاقة، وهذه النسبة لم يتم تفعيلها أبداً، ومنذ ذلك التاريخ لم يتجاوز عمل ذوي الإعاقة في المؤسسات الحكومية والخاصة نسبة "النصف" في المئة، لذلك نسعى إلى تنفيذ القانون بالفعل على أرض الواقع.

• كيف يمكن تفعيل المادة 66 التي تغرم كل من يسيء أو يهين أياً من ذوي الإعاقة إعلامياً؟

ـــــ وسائل الإعلام، خصوصاً الإعلانات، أدت إلى تشويه صورة "ذوي الإعاقة"، وتصويرهم على أنهم غير قادرين على الإنتاج والمساهمة في المجتمع، مما أدى إلى إهمال حقهم ومعاملتهم كفئة مهمشة لا تستطيع التطور أو التعليم، لذلك تم تغليظ العقوبة على كل من يسيء أو يهين "ذوي الإعاقة" بمشهد درامي أو بلفظ، بعقوبة التغريم المادي من 10 إلى 100 ألف جنيه مصري.

• متى يتم طرح قانون "ذوي الإعاقة" الجديد في البرلمان؟

ـــــ تمت الموافقة المبدئية على القانون من قبل لجنة "التضامن الاجتماعي" وعدد من نواب البرلمان والمجالس القومية الحكومية والخاصة، ومن المقرر طرحه في البرلمان ومناقشته خلال شهرين، لرفعه إلى الحكومة وتنفيذه خلال 3 أشهر.

• ماذا عن انخفاض نسبة زيادة المعاشات؟

ـــــ قامت لجنة "التضامن الاجتماعي" في البرلمان بعمل اجتماع مع وزارة المالية لإقرار زيادة ملائمة تستطيع الوزارة تنفيذها وترضي من خلالها نحو 9 ملايين شخص، وهم أصحاب المعاشات، وكان هناك عدد من الاقتراحات بزيادة المعاشات 20 في المئة، ولكن الحكومة غير قادرة فى الوقت الحالي على هذه الزيادة، بسبب ما تتعرض له مصر من أزمة اقتصادية، لذا تم الاتفاق على 10 في المئة زيادة للمعاشات كنسبة مناسبة، تم تفعيلها منذ الشهر الماضي، عقب موافقة وزارة المالية والبرلمان.

• كيف تابعت قرار دمج "ذوي الإعاقة" في مدارس التعليم الفني؟

ـــــ قرار صائب يدل على سعي وزير التربية والتعليم إلى تطبيق الدستور الذي يلزم بتوفير تعليم دامج، مما يجبر وزارة التربية والتعليم على توفير منهج ومعلمين ومدارس حالات ذوي الإعاقة، كما أن التعليم الفني جزء من التعليم العام، والوزارة وفرت 500 مدرسة حكومية على مستوى الجمهورية لاستقبال حالات الدمج للعام الدراسي الجديد، كخطوة أولية، على أن يتم تجهيز 1500 مدرسة خلال الفترة المقبلة.

• ماذا عن رفض بعض الكليات استقبال "ذوي الإعاقة"؟

ـــــ التحاق الطلاب بالكليات يعتمد على المجموع، وما يتم إجراؤه من قبل عمداء الكليات والأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات أشرف خالد، الذي شكَّل لجنة ثلاثية لتقديم الشخص المعاق وتحديد قدرته على الالتحاق بالكلية، مخالف للقانون والدستور.

back to top