خاص

مطلوبات الشركات العقارية تعادل 50% من موجوداتها

إحصائية لـ الجريدة•: الموجودات 5.34 مليارات دينار بارتفاع 2.7%

نشر في 29-08-2016
آخر تحديث 29-08-2016 | 00:04
No Image Caption
ليس بالضرورة أن تعطي قيمة مطلوبات شركة عن موجوداتها مؤشراً سلبياً على الميزانية المالية أو أداء الشركة، فهناك عدد كبير من الشركات تقترض وتحصل على تمويلات للبدء أو الدخول في مشاريع مدرّة تصب في نهاية المطاف في مصلحة الشركة ومساهميها.
ارتفعت موجودات الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 2.7 في المئة، في فترة النصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2016، حيث بلغت 5.345 مليارات دينار، مقارنة مع موجودات بلغت قيمتها 5.200 مليارات دينار، خلال الفترة ذاتها من عام 2015، أي بزيادة بلغت قيمتها 144.5 مليون دينار.

وبحسب الإحصائية، التي أعدتها "الجريدة" عن موجودات الشركات العقارية ومطلوباتها، فقد ارتفعت أيضاً مطلوبات تلك الشركات، بنسبة بلغت 1.6 في المئة، لترتفع من 2.604 مليار دينار، لتصل الى 2.647 مليار دينار، اي بزيادة 43.6 مليون دينار.

وبلغت نسبة مطلوبات الشركات العقارية من موجوداتها 50 في المئة، أي إن المطلوبات تشكل نصف قيمة الموجودات الشركات العقارية، علماً أن مطلوبات الشركات العقارية أغلبها يمثل تمويلات وتسهيلات بنكية ومكافأة نهاية الخدمة للموظفين، ودائنين آخرين، في حين تشكل العقارات الاستثمارية وعقارات قيد التطوير واستثمارات في شركات زميلة وممتلكات وآلات ومعدات أغلب موجودات الشركات العقارية.

المركز المالي

في هذا الصدد، أكد عدد من العقاريين ومحللي الميزانيات، أن ارتفاع مطلوبات شركة ما عن موجوداتها ليس بالضرورة أن يكون مؤشراً سلبياً على الميزانية المالية او أداء الشركة، فهناك عدد كبير من الشركات تقوم بالاقتراض والحصول على تمويلات للبدء أو الدخول في مشاريع مدرّة تصب في نهاية المطاف في مصلحة الشركة ومساهميها.

وأوضحوا أنه كلما ارتفع إجمالي الموجودات عن إجمالي المطلوبات يتبين مدى متانة المركز المالي وقوته، فكلما ارتفعت الموجودات عن المطلوبات أصبحت الشركة في وضع أفضل.

وأوضح العقاريون أن القطاع العقاري والشركات العاملة في هذا القطاع أثبتت قدرتها على مواجهة الأزمات المالية، ففي ظل شح السيولة، وتشدد البنوك في منح التمويلات، يتبين وفي أكثر من سنة مالية أن هناك زيادة ملحوظة في مطلوبات الشركات العقارية، وخصوصاً في بند التمويلات والتسهيلات البنكية، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ثقة الجهات المصرفية بالعقار.

أكبر الموجودات

وعن أكبر الشركات العقارية من حيث الموجودات، فقد بينت إحصائية "الجريدة" أن شركة المباني تصدرت باقي الشركات من حيث أكبر الموجودات، بقيمة 643 مليون دينار في نهاية النصف الأول من العام الحالي المنتهي في 30 يونيو، مقارنة مع موجودات بلغت قيمتها 568 مليون دينار، وذلك خلال الفترة ذاتها من عام 2015، أي بزيادة بلغت قيمتها 75.1 مليون دينار، وبنسبة 13.2 في المئة.

وتأتي شركة العقارات المتحدة ثانياً، بقيمة موجودات بلغت 569 مليون دينار، مقارنة مع موجودات بلغت قيمتها 539 مليون دينار، أي بزيادة بلغت قيمتها 29.7 مليون دينار، بنسبة ارتفاع بلغت 5.5 في المئة، تليها شركة الوطنية العقارية، إذ ارتفعت موجوداتها من 562 مليون دينار، لتصل إلى 563 مليون دينار بنسبة زيادة بلغت 0.29 في المئة.

وجاءت شركة التجارية العقارية بقيمة موجودات بلغت قيمتها 479 مليون دينار، مقارنة مع موجودات بلغت قيمتها 412 مليون دينار، أي بزيادة بلغت نسبتها 20.6 في المئة، كما جاءت شركة التمدين العقارية في المركز الخامس، بموجودات بلغت قيمتها 427 مليون دينار، بعدما كانت تبلغ 396 مليون دينار، أي بارتفاع بلغت نسبته 7.8 في المئة.

الأكثر نمواً

وعن أكثر الشركات نمواً في الموجودات، فقد تصدرت شركة التجارية العقارية باقي الشركات بأكثر الشركات نمواً في الموجودات، بنسبة نمو بلغت 20.6 في المئة، تليها شركة المباني بنسبة نمو في الموجودات بلغت 13.2 في المئة، تليها شركة "أركان" العقارية بنمو نسبته 12.5 في المئة، ثم تأتي شركة مدينة الأعمال رابعاً بنمو بلغت نسبته 9.8 في المئة، أما في المركز الخامس فتأتي شركة التمدين العقارية بنسبة نمو بلغت 7.8 في المئة.

وعن الشركات الأكثر انخفاضاً في قيمة الموجودات، فتصدرت شركة الدولية للمنتجعات الشركات الأكثر انخفاضاً في قيمة الموجودات، بنسبة انخفاض بلغت 14.5 في المئة، تليها في المركز الثاني شركة العالمية للمدن، 13.1 في المئة، ثم تليها شركة المزايا القابضة، بانخفاض في قيمة الموجودات بلغت نسبته 11.9 في المئة، ثم تأتي شركة مجموعة المستثمرون القابضة رابعاً بانخفاض في قيمة الموجودات بلغت نسبته 11.8 في المئة، ومن ثم تأتي شركة الأرجان بانخفاض بلغت نسبته 8.7 في المئة.

قيمة المطلوبات

وفيما يخص الشركات الأكبر من حيث المطلوبات تتصدر شركة المباني باقي الشركات من حيث الأعلى في قيمة المطلوبات، حيث بلغت قيمتها 326 مليون دينار، مقارنة مع مطلوبات بلغت قيمتها 290 مليون دينار، أي بارتفاع بلغت نسبته 12.3 في المئة، تليها شركة العقارات المتحدة، بقيمة مطلوبات بلغت 322 مليون دينار، مقارنة مع مطلوبات بلغت قيمتها 279 مليون دينار، أي بارتفاع نسبته 1.67 في المئة.

وجاءت شركة الوطنية العقارية ثالثاً من حيث الأكبر في المطلوبات، بقيمة بلغت 313 مليون دينار، مقارنة مع 239 مليون دينار، بانخفاض بلغت نسبته 4.7 في المئة، تليها شركة عقارات الكويت بمطلوبات بلغت قيمتها 227 مليون دينار، مقارنة مع 243 مليون دينار، بانخفاض بلغت نسبته 6.5 في المئة، ثم تأتي شركة التمدين العقارية خامساً، بمطلوبات قيمتها 219 مليون دينار، مقارنة مع 190 مليون دينار، أي بارتفاع بلغت نسبته 14.9 في المئة.

نمو المطلوبات

وبالنسبة للشركات الأكثر نمواً في المطلوبات مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي، فتصدرت شركة أركان الكويت حيث ارتفعت بنسبة 67.6 في المئة، لترتفع من 6.1 ملايين دينار، لتصل إلى 10.3 ملايين دينار، تليها شركة التجارية العقارية بنسبة نمو في المطلوبات بلغت 31.1 في المئة، ثم تليها شركة أعيان العقارية بنسبة نمو في المطلوبات بلغت 21.5 في المئة، ثم شركة الدولية للمنتجعات بنمو 19 في المئة، ثم تأتي خامساً شركة العقارات المتحدة بنمو بلغت نسبته 15.5 في المئة.

وعن الشركات الأكثر انخفاض في مطلوباتها، فتصدرت شركة المزايا القابضة، بنسبة انخفاض في المطلوبات بلغت 23.8 في المئة، تليها شركة دبي الأولى، بانخفاض بلغت نسبته 23.1 في المئة، ثم تليها شركة "أوج" القابضة، بانخفاض بلغت نسبته 22.4 في المئة، ثم تأتي شركة مراكز التجارة رابعاً بانخفاض في قيمة المطلوبات بلغت نسبته 22.3 في المئة، ومن ثم تأتي شركة أجيال العقارية بانخفاض في قيمة المطوبات بلغت نسبته 15 في المئة.

back to top