رئيس البرلمان العراقي السابق: ندرك جيداً مدى صدق الكويت في دعم قضايانا

نشر في 28-08-2016
آخر تحديث 28-08-2016 | 00:03
الوفد الصحافي الكويتي في بغداد
الوفد الصحافي الكويتي في بغداد
أعرب رئيس البرلمان العراقي السابق أسامة النجيفي عن تقديره البالغ لمواقف الكويت السباقة في دعم القضايا العربية بشكل عام والعراقية بوجه خاص، بقيادة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وقال النجيفي، خلال لقائه وفدا صحافيا كويتيا في بغداد، إن الشعب العراقي يدرك جيدا مدى صدق المواقف الكويتية في دعم قضاياه، مؤكدا ان الكويت ستبقى عزيزة على قلب وضمير العراقيين جميعا.

وحول الأوضاع السياسية في العراق اوضح انه كانت هناك اخطاء بعد عام 2003، منها الاستعجال في اجراء الانتخابات وكتابة الدستور، ما اثر على استقرار البلد.

معاناة العراق

وعما يعانيه العراق من عدم استقرار بوجود الجماعات الإرهابية ذكر النجيفي ان العراق يتحمل جزءا من تلك الأخطاء، ويتحمل المجتمع الدولي الجزء الآخر.

واضاف ان المسار السياسي العراقي ما زال متلكئا، وكذلك المسار الانساني، مع نمو جماعات مسلحة خارج إطار الدولة تمارس مخالفات حتى في المناطق المستقرة، ما ينهك الدولة في ظل الوضع الذي تعيشه.

وشدد على أن «الإرهاب انتهك حرمات الناس بشكل فظيع، ودمر شواهدنا وحضارتنا وتراثنا بما يحمله من حقد على البشر وعلى تاريخ البلد، وهم مجندون لتدمير الحضارة والتاريخ»، مبينا ان العراق «لديه معارك مع الارهاب، وإعادة البناء والاستقرار، وإعادة النازحين من المدن، اذا خسرها سيمتد الارهاب الى كل مكان ولن ينجو منه احد».

واشار الى ان التطرف لا يقتصر على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بل هو موجود ايضا عند عدد من الجماعات والأقليات، مضيفا: «لن نستطيع السيطرة على الأمور بعد القضاء على داعش اذا لم نصل الى تفاهم سياسي من اجل دولة متماسكة».

«داعش»

وبشأن المعركة التي تعتزم الحكومة العراقية شنها لتحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش شدد النجيفي على «وجوب ارسال قوة محايدة لتحرير المدينة، والابتعاد عن ارسال أي قوة لها ثأر أو خصومة، ما سيجعل الأمر اقرب للكارثة، ويؤدي الى عقود من القتال».

وعما يثار عن تجاوزات لقوات «الحشد الشعبي» بين ان الحشد لديه فصائل عملت بشكل جيد ووطني، وهناك فصائل ارتكبت جرائم، مشيرا الى ان الجيش العراقي هو البديل الأفضل بما يملكه من ترحيب وتقبل من الناس.

وكان النجيفي شغل منصب نائب رئيس الجمهورية، كما تولى وزارة الصناعة والمعادن عام 2015، وهو رئيس ائتلاف «متحدون للاصلاح».

حضر اللقاء من الوفد الصحافي الكويتي نائب رئيس اتحاد الصحافيين العرب نائب رئيس التحرير في جريدة الانباء عدنان الراشد، ونائب المدير العام لقطاع التحرير رئيس التحرير في «كونا» سعد العلي، ورئيس قسم المحليات بجريدة القبس ابراهيم السعيدي، والمحرران مبارك العنزي من «كونا»، وهاني الشمري من «الأنباء».

كما حضر اللقاء نائب سفير الكويت لدى العراق خالد القناعي، ومن الجانب العراقي رئيس اتحاد الصحافيين العرب نقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي، واعضاء مجلس النقابة والهيئة الاستشارية فيها.

back to top