«أمانة التخطيط»: خطة التنمية لم تغفل الجانب البيئي

الشمري: تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق ركائز محددة

نشر في 28-08-2016
آخر تحديث 28-08-2016 | 00:05
جانب من الحلقة النقاشية
جانب من الحلقة النقاشية
قال الشمري، إن خطة التنمية لم تغفل الجانب البيئي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق ركائز محددة وبرامج وسياسات ومشروعات تحقق تلك الأهداف ذات المؤشرات العالمية.
نظم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة القطري حلقة نقاشية حول الاستدامة البيئية عن طريق أهداف التنمية المستدامة، في إطار تعميم المنظور البيئي في سياق خطة 2030، بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

وقال الأمين المساعد لشؤون التخطيط في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية طلال الشمري، إن خطة التنمية لم تغفل الجانب البيئي وتحقيق التنمية المستدامة، وفق ركائز محددة وبرامج وسياسات ومشروعات لتحقيق تلك الأهداف ذات المؤشرات العالمية.

خطة 2030

واستعرض الشمري في الحلقة النقاشية كيفية استجابة الكويت لخطة 2030 وفرص خطة التنمية الوطنية الكويتية، فضلاً عن تقديم عرض لاستراتيجية تعميم وتسريع ودعم السياسات، كما تحدث عن الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة، الذي يتمثل في ضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة.

ولفت إلى أن هذا الهدف يتحقق من خلال ركيزة البيئة المعيشية المستدامة والبنية التحتية المتطورة، التي تعد إحدى ركائز خطة التنمية من خلال برنامج توظيف الطاقة المتجددة وبرنامج تطوير وزيادة الطاقة الانتاجية للطاقة الكهربائية.

النمو الاقتصادي

وذكر أن الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة يتمثل في تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والعمالة الكاملة والمنتجة وتوفير العمل اللائق للجميع، مبيناً أن هذا الهدف يتحقق من خلال ركيزتين في خطة التنمية الكويتية، هما اقتصاد متنوع مستدام ورأس مال بشري إبداعي من خلال برنامج تهيئة بيئة الأعمال للقطاع الخاص وبرنامج تنويع القاعدة الإنتاجية وزيادة معدلات الاستثمار وبرنامج الاقتصاد المعرفي وإصلاح اختلالات سوق العمل.

وأشار إلى أن هذا الهدف يتحقق أيضاً عن طريق ركائز في خطة التنمية تتمثل في البيئة المعيشية المستدامة والبنية التحتية المتطورة ورأس المال البشري الإبداعي والإدارة الحكومية الفاعلة والمكانة الدولية المتميزة من خلال الكثير من البرامج التي لم تغفلها خطة التنمية.

وبين أن عدداً من أهداف التنمية المستدامة الأخرى، ومنها الثاني عشر المتمثل في ضمان وجود أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة والثالث عشر والمتمثل في اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ وآثاره والرابع عشر حول حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية والخامس عشر حول حماية النظم الإيكولوجية البرية وترميمها وتعزيز استخدامها على نحو مستدام، مشيراً إلى ركائز خطة التنمية، التي تضمن تحقيق هذه الأهداف، وكذلك البرامج التي يمكن أن تحقق تلك الركائز.

back to top