«اليويفا» يعتمد التغييرات الجديدة بدوري الأبطال

نشر في 27-08-2016
آخر تحديث 27-08-2016 | 00:04
اعتمد الاتحاد الأوروبي تغييرات جديدة على دوري الأبطال، اعتباراً من عام 2018، بالتأهل المباشر للفرق صاحبة المراكز الأربعة الأولى في مسابقات الدوري الأربع الأعلى تصنيفاً في أوروبا، إلى دور المجموعات للبطولة.
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) اعتماد التغييرات الجديدة على نظام بطولة دوري أبطال أوروبا، التي تقضي بالتأهل المباشر للفرق صاحبة المراكز الأربعة الأولى في مسابقات الدوري الأربع الأعلى تصنيفا في أوروبا، إلى دور المجموعات للبطولة، اعتبارا من عام 2018.

كذلك، قدم "اليويفا" نظاما جديدا يطبق ببطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، ويقضي بتقييم الأندية وفق سجلاتها، بما يتضمن تاريخ نجاحها في البطولتين.

وجاء النظام الجديد بالإضافة إلى زيادة قيمة تمويل الأندية المشاركة في البطولتين، ردا على ضغوط عدد من أندية القمة في أوروبا، التي هددت بإقامة بطولة أوروبية منفصلة تحت اسم "دوري السوبر الأوروبي".

وفي الوقت الحالي، تحتل مسابقات الدوري في إسبانيا وألمانيا وإنكلترا وإيطاليا صدارة التصنيف في القارة الأوروبية، وبناء على النظام الجديد، فإن الفرق صاحبة المراكز الأربعة الأولى في كل منها ستتأهل مباشرة إلى دور المجموعات لدوري الأبطال.

وطبقا للنظام الحالي، تشارك الفرق التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في كل من إسبانيا وألمانيا وإنكلترا في دور المجموعات بدوري الأبطال، فيما يشارك الفريق الرابع في كل منها بالدور التمهيدي المؤهل لدور المجموعات.

أما إيطاليا، فيشارك منها أول فريقين، فيما يخوض الفريق صاحب المركز الثالث الدور التمهيدي.

وقال "اليويفا" إنه سينتهي من جميع تفاصيل التغييرات الجديدة للبطولتين الأوروبيتين قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح أنه من المقرر استمرار مشاركة 32 فريقا بدور المجموعات في دوري الأبطال، يتأهل منها 16 فريقا إلى الدور الثاني، كما ستستمر مشاركة 48 فريقا في الدور الأول من الدوري الأوروبي.

لكن طبقا للنظام الجديد، ستتضمن الفرق الـ32 المشاركة في دور المجموعات بدوري الأبطال 16 فريقا من الدوريات الأربعة المتصدرة للتصنيف، بدلا من 11، وهو ما يعني أن التأهل من خلال الدور التمهيدي سيكون أكثر صعوبة.

وسيقلص النظام الجديد أيضا عدد المقاعد المحجوزة لفرق من مسابقات دوري أخرى. فعلى سبيل المثال، لن يكون مقعدا مسابقتي دوري التشيك وسويسرا، المصنفتين في المركزين 11 و12 بأوروبا، مضمونين، فقد يتأهل فريق من كل منهما من خلال الأدوار الفاصلة، أو يغيب عن المشاركة.

كذلك، سيكون لرابطة الأندية الأوروبية (ايكا) دورا أكبرا في رسم مستقبل ونظام إدارة مسابقات الأندية الأوروبية.

وسيتولى "اليويفا" تعيين نصف المديرين الإداريين بلجنة مسابقات الأندية الأوروبية، في حين تتولى رابطة الأندية الأوروبية (ايكا) تعيين النصف الآخر.

وقال رئيس "ايكا"، كارل-هاينز رومينيغه، إن قرار "اليويفا": "يجسد حلا جادا وعادلا لأندية كرة القدم الأوروبية".

وأضاف: "أنا سعيد بشكل خاص، لأن مجتمع كرة القدم الأوروبية لا يزال متوحدا في المضي قدما".

من جانبه، قال السكرتير العام لـ"اليويفا"، تيودور تيودوريديس، إن "التعديلات ستستمر، لضمان تأهل الفرق على أساس أحقيتها من الجانب الرياضي، وللحفاظ على حقوق كل الاتحادات الوطنية وأنديتها في المشاركة ببطولات الأندية الأوروبية".

زيدان يرد على سخرية بيكيه بعد القرعة

علق المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني زين الدين زيدان على سخرية جيرارد بيكيه، مدافع فريق برشلونة من القرعة السهلة التي حظي بها الفريق الملكي خلال الموسم الماضي بدوري أبطال أوروبا.

وقال زيدان في المؤتمر الصحافي الخاص بمباراة سيلتا فيغو: "لن أرد على بيكيه، فلقد فزنا بدوري أبطال أوروبا، وهي بطولة صعبة جداً، ويمكنه هو أو أي شخص آخر التفكير كما يحلو له".

وأضاف: "لقد قال أيضا إنهم الفريق الأفضل في إسبانيا، يمكنه قول ذلك إذا حقق الليغا، لأننا بدأنا للتو موسما جديدا والجميع ينافس".

وعن مواجهة سيلتا فيغو، قال زيدان: "أول مباراة على ملعبنا، ونحن متحمسون، جماهيرنا ستحضر إلى الملعب، وهذا أمر جيد جدا بالنسبة لنا".

وأضاف "أنا سعيد بالفريق الحالي رغم إصابة بعض اللاعبين وعدم عودة البعض، الموسم سيكون طويلاً وسنحتاج لجميع اللاعبين".

وتابع: "رحيل خاميس رودريجيز؟ هو لاعب في ريال مدريد، دائماً أسأل نفس الشيء ودائماً أجيب بنفس الطريقة".

وأوضح: "يبدو أن خاميس يريد أن يغادر، ولكن لا يزال لاعبنا، المشكلة نفسها وهي أنه لا يلعب كثيراً ولكن شأنه شأن البقية".

وواصل: "أي شيء يمكن أن يحدث حتى يوم 31 أغسطس، بالتأكيد لن يأتي أحد، ولكن ربما يغادر أحد قبل هذا التاريخ، لم أتحدث فردياً مع جيمس في الآونة الأخيرة بل أتحدث مع المجموعة".

وعن غيابات فريقه، صرح: "كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة لن يلعبا لقاء سيلتا فيغو، ولكن باقي اللاعبين على ما يرام".

وأشار زيدان إلى ان "إيسكو عانى التواء في الكاحل الأسبوع الماضي، ولن يكون معنا غدا ضد سلتا فيغو".

سيميوني: غريزمان الأفضل في أوروبا

هنأ المدير الفني لنادي أتلتيكو مدريد لكرة القدم دييجو سيميوني نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو على فوزه بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عن الموسم الماضي، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن لاعبه الفرنسي أنطوان غريزمان في تقديره الشخصي "كان بلا شك الأفضل على الإطلاق".

وأوضح سيميوني، في مؤتمر صحافي عشية مباراة فريقه أمام ليجانيس في الجولة الثانية من الليغا، أن "الجوائز تمنح دائما عن استحقاق. أوجه التهاني لرونالدو.

مرة أخرى يتضح أن اللعب الجماعي يعطي قيمة للأداء الفردي".

وأضاف أن فوز ريال مدريد بالتشامبيونزليغ، والبرتغال بكأس أمم أوروبا، كانا عاملين أساسيين في تتويج كريستيانو باللقب، مستطردا "لكن بالنسبة إلي، كان غريزمان (الذي فاز بالوصافة) هو الأفضل على الإطلاق".

وأوضح المدرب الأرجنتيني أن غريزمان "لاعب يتمتع بعزيمة، وهو بالتأكيد واحد من أفضل ثلاثة لاعبين في العالم"، مبرزا أن مباراة اليوم أمام ليجانيس "ستكون الأولى له في الموسم الجديد... وننتظر منه الأفضل كما جرت العادة".

back to top