«التربية» تخطر وافدين بإنهاء خدماتهم أكتوبر المقبل

خطة مع كليات إعداد المعلمين لتوفير 9250 من الكوادر الوطنية على مدى 10 سنوات

نشر في 27-08-2016
آخر تحديث 27-08-2016 | 00:05
No Image Caption
أكدت مصادر تربوية عزم وزارة التربية على تنفيذ سياسة إحلال 25 في المئة من المواطنين بدلاً من الوافدين في بعض التخصصات التعليمية، بدءاً من العام الدراسي المقبل 2016/2017.
كشفت مصادر تربوية مطلعة أن وزارة التربية عازمة على تنفيذ سياسة إحلال الـ25 في المئة في بعض التخصصات التعليمية، مشيرة إلى أن قرارات إنهاء خدمات بعض المعلمين الوافدين ستصدر مطلع العام الدراسي الجديد، وخلال أكتوبر المقبل.

يأتي ذلك بعد إعلان قياديي الوزارة العام الماضي توجها لتطبيق سياسة إحلال المواطنين بدلا من الوافدين بنسبة تصل إلى 25 في المئة في بعض التخصصات التعليمية، وهو ما دفع بعض التواجيه الفنية مثل الحاسوب والعلوم والاجتماعيات إلى تجهيز كشوفات بأسماء المعلمين الوافدين الذين يمكن الاستغناء عنهم، والذين وصل عددهم في بعض التخصصات إلى 400 معلم.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن قطاع التعليم العام سيعمل خلال الفترة المقبلة على دراسة التخصصات التعليمية التي تتوافر فيها فوائض، بحيث يتم العمل لإعداد خطة واضحة المعالم من أجل إحلال المواطنين محل الوافدين فيها، لافتة إلى أن الدارسة ستشمل أعداد الخريجين الكويتيين في هذه التخصصات والذين يمكن الاستفادة منهم في احلالهم محل الوافدين.

وأضافت أن الوزارة تهدف من هذا الاجراء إلى توفير فرص توظيف للمواطنين من حملة التخصصات التعليمية التي تتناسب مع احتياجاتها، لافتة إلى أن ذلك قد يفتح الباب نحو تعيين خريجي الكليات غير التربوية الذين صدر قرار بوقف تعيينهم مؤقتا العام الحالي.

وأشارت إلى أن أي قرارات بإنهاء خدمات المعلمين الوافدين ستصدر مطلع العام الدراسي الجديد 2016/2017 على أن تنفذ مع نهاية العام، وذلك لإعطائهم الفرصة لترتيب امورهم وإنهاء اجراءاتهم بكل أريحية.

مخرجات الكليات

إلى ذلك، كشفت إحصائية أعدها قسم المتابعة الفنية عن الأعداد المتوقع تخرجها في كليات إعداد المعلمين للسنوات العشر المقبلة من 2016/2017 حتى 2026/2027، حيث توقعت تخريج نحو 9250 خريجا في مختلف التخصصات التربوية، مما يعكس قدرة «التربية» على الاستغناء عن 752 معلما وافدا في تخصص التربية الاسلامية، اذ انه من المتوقع تخرج 285 من كلية التربية بالجامعة و467 خريجا من كلية التربية الاساسية في هذا التخصص خلال السنوات العشر المقبلة.

وأشارت الاحصائية إلى أن العدد المتوقع تخرجه من المواطنين في تخصص اللغة العربية هو 662 من الجامعة و1037 من كلية التربية الاساسية، في حين يتوقع تخرج 562 في تخصص اللغة الانكليزية من كلية التربية بالجامعة و1072 من كلية التربية الاساسية.

وأضافت أن الأعداد المتوقع تخرجها في تخصص اللغة الفرنسية بالنسبة لكلية التربية بالجامعة 162 خريجا و50 من كلية التربية الاساسية، لافتة إلى أن خريجي الرياضيات المتوقع تخرجهم في كلية التربية بالجامعة 589، في حين يتوقع تخرج 948 من كلية التربية الاساسية في «التطبيقي».

وذكرت أنه لا توجد حاجة بالنسبة لتخصص الاجتماعيات في ظل الوفرة العالية حاليا بمعلميه، لاسيما بعد إلغاء المادة في الصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية، متوقعة تخرج 125 من كلية التربية بالجامعة، ومثلهم من كلية التربية الاساسية، وتخرج 250 معلما في تخصص الجغرافيا.

وأوضحت أنه من المتوقع عدم وجود خريجين في تخصصي علم النفس والاجتماع والفلسفة، بينما متوقع تخرج 765 من كلية التربية الاساسية في تخصص العلوم بمختلف فروعه، متوقعة تخرج 331 خريجا في تخصص الفيزياء و316 في الكيمياء و224 في الاحياء و104 في الجيولوجيا من كلية التربية بالجامعة، في حين يتوقع تخرج 89 في تخصص التربية الفنية من الجامعة و146 من كلية التربية الأساسية بـ«التطبيقي».

ولفتت الاحصائية إلى أنه من المتوقع تخريج نحو 50 خريجا سنويا في تخصص التربية البدنية من كلية التربية الأساسية، في حين يتوقع تخرج 258 في تخصص التربية الموسيقية، أما في تخصص الحاسوب فمتوقع تخريج 20 معلما سنوياً.

752 معلماً في «الإسلامية» يتوقع تخرجهم خلال السنوات المقبلة وألف في اللغة العربية
back to top