اليابان تدعو كوريا الشمالية الى وقف الاستفزازات

نشر في 23-08-2016 | 21:40
آخر تحديث 23-08-2016 | 21:40
No Image Caption
دعت اليابان كوريا الشمالية الثلاثاء الى وقف الاستفزازات بعد اطلاقها سلسلة من الصواريخ وتهديدها برد نووي على التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقال المسؤول الياباني كيوشي اوداوارا اثناء نقاش في مجلس الامن الدولي حول الحد من انتشار الاسلحة النووية ان اطلاق كوريا الشمالية لمجموعة الصواريخ، والتي وصل اخرها الى المياه التي تسيطر عليها اليابان، هو "انتهاك سافر" لقرارات الامم المتحدة.

وقال اوداوارا نائب وزير الخارجية الياباني ان "اليابان تدعو كوريا الشمالية بشدة الى الكف عن مزيد من الاستفزازات والالتزام بشكل تام بقرارات مجلس الامن ذات الصلة".

وهددت كوريا الشمالية الاثنين بشن ضربة عسكرية استباقية مع بدء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات عسكرية سنوية واسعة النطاق.

وانضمت طوكيو الى واشنطن في الدعوة الى عقد جلسة طارئة لمجلس الامن بعد ان اطلقت بيونغ يانغ صاروخا متوسط المدى سقط قبالة الساحل الشمالي لليابان في نطاق المنطقة الاقتصادية الحصرية في الثاني من اغسطس.

الا ان المجلس لم يندد باطلاق هذا الصاروخ بعد ان طلبت الصين تضمين القرار فقرة تعارض نشر نظام "ثاد" الصاروخي الاميركي في كوريا الجنوبية.

وامام مجلس الامن، اشار السفير الصيني لو جايي الثلاثاء ضمنا الى هذا الامر داعيا الى "تجنب اي عمل استفزازي من شانه تصعيد التوتر".

واضاف ان "انتشار السلاح (في شبه الجزيرة الكورية) لا يمكن استخدامه ذريعة لتعزيز الانتشار العسكري وتطوير وجود عسكري او تكثيف المناورات العسكرية".

من جهته، اعتبر اوداوارا ان اطلاق كوريا الشمالية للصواريخ "لا يمكن الموافقة عليه لاي سبب من الاسباب".

ودعا المسؤول الياباني جميع الدول الاعضاء في الامم المتحدة الى "تكثيف جهودها" لتطبيق جميع قرارات الامم المتحدة ومن بينها القرار الصادر في مارس والذي يفرض عقوبات قاسية على بيونغ يانغ.

وقال "هذه الجهود ضرورية للغاية ولا يمكن التقليل من اهميتها وتاثيرها".

وفرضت الامم المتحدة خمس مجموعات من العقوبات على كوريا الشمالية منذ تجربتها النووية الاولى في 2006.

back to top