محكمة التحكيم الرياضي ترفض استئناف روسيا

قالت محكمة التحكيم الرياضي (كاس)، في بيان لها أمس، إن روسيا لا يحق لها المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية بريو دي جانيرو بعد رفض استئنافها على عقوبة الحظر الشامل على مشاركاتها.

نشر في 24-08-2016
آخر تحديث 24-08-2016 | 00:03
محكمة التحكيم
محكمة التحكيم
رفضت محكمة التحكيم الرياضي الاستئناف المقدم من روسيا بمشاركة رياضييها في العاب ريو البارالمبية من 7 الى 18 سبتمبر المقبل على خلفية نظام التنشيط الممنهج في موسكو.

وذكرت المحكمة المتخصصة في حل النزاعات الرياضية، ومقرها مدينة لوزان السويسرية، في بيان أمس: "تم رفض الطلب المقدم من اللجنة الروسية البارالمبية ضد الحكم الصادر عن اللجنة الأولمبية الدولية البارلمبية في 7 أغسطس 2016"، مضيفة: "نتيجة لذلك، نؤكد قرار اللجنة الأولمبية الدولية البارلمبية".

ويأتي القرار عقب حرمان العديد من الرياضيين الروس من المشاركة في أولمبياد ريو الذي اختتمت فعالياته الاحد الماضي تبعا لتقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين في 18 يوليو الماضي، الذي تحدث فيه عن فضيحة تعاطي منشطات ممنهجة بدعم من الحكومة الروسية.

ورأى رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البارالمبية فيليب كرافن أن تعطش الروس لحصد النجاح بأي ثمن "أساء إلى نزاهة وصورة الرياضة".

ونفت روسيا جملة وتفصيلا ما ورد في تقرير ماكلارين، بما في ذلك ضلوع مسؤولين حكوميين كبار ابرزهم وزير الرياضة فيتالي موتكو في فضيحة المنشطات التي عصفت بالبلاد، ووضعتها بالتالي تحت مجهر المجتمع الدولي.

وتقام الالعاب البارالمبية مرة واحدة كل اربع سنوات، وهي تخص الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تغيرت تدريجيا منذ ولوجها عالم الأولمبياد عام 1948، وأخذت حيزا كبيرا من الاهتمام في العقدين الماضيين.

وشارك قرابة 4300 رياضيا مثلوا 164 بلدا في أولمبياد لندن 2012، فيما سيتنافس الرياضيون في العاب ريو البارالمبية في 23 مسابقة على امتداد 11 يوما.

موتكو: القرار سياسي

من جانبه، رأى وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو، أمس، ان قرار محكمة التحكيم الرياضي "كاس" "سياسي اكثر منه قضائي".

وذكر موتكو، المتهم إلى جانب مسؤولين روس بالضلوع في عملية تعاطي الرياضيين الروس، في تصريح إلى وكالة تاس الروسية، أن "القرار ليس قانونيا تماما. انه سياسي أكثر منه قضائي"، مضيفا: "ليس هنالك من سبب لرفض الاستئناف".

back to top