35 مليار دولار حجم التجارة الخارجية لايران في خمسة أشهر

نشر في 23-08-2016 | 20:23
آخر تحديث 23-08-2016 | 20:23
No Image Caption
اعلنت مصلحة الجمارك الايرانية ان حجم التجارة الخارجية لايران في أول خمسة اشهر من العام الايراني الحالي الذي بدأ في 20 مارس الماضي بلغ 35.8 مليار دولار.

وقالت المصلحة في بيان اليوم الثلاثاء ان صادرات السلع غير النفطية شهدت ارتفاعا بنسبة 10.22 بالمئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ببلوغها 19.1 مليار دولار مقابل 17.3 مليار دولار.

ولفتت الى ان قيمة السلع المستوردة خلال الاشهر الخمسة الاولى بلغت في المقابل 16.7 مليار دولار مسجلة انخفاضا بنسبة 2.85 بالمئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

واوضحت مصلحة الجمارك الايرانية ان المكثفات الغازية تعد السلعة الاولى في مجال التصدير ببلوغ قيمة صادراتها خلال الفترة المذكورة نحو 3.2 مليار دولار مشيرة الى ان الغاز المسال يأتي في المرتبة الثانية بقيمة صادرات قاربت 940 مليون دولار.

من جانبه اكد مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني منصور معظمي ان مجموع الاستثمار الاجنبي في بلاده خلال السنوات الثلاث الاخيرة بلغ 4.5 مليار دولار لافتا الى ان 1.5 مليار دولار من هذا المبلغ تحقق بعد دخول خطة العمل المشترك الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي حيز التنفيذ.

وقال معظمي في تصريح صحفي على هامش مناسبة اقتصادية في مدينة بوشهر جنوبي ايران اليوم الثلاثاء ان صادرات النفط الخام ارتفعت الى 2.1 مليون برميل يوميا فيما بلغ الانتاج اليومي للنفط 3.9 مليون برميل متوقعا ان يصل الى اربعة ملايين برميل يوميا.

وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا توصلت مع ايران في يوليو من العام الماضي الى توقيع اتفاق شامل ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما حول ملف طهران النووي.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

back to top