«بوكيمون غو» روسية لكشف معالم موسكو

نشر في 24-08-2016
آخر تحديث 24-08-2016 | 00:05
No Image Caption
على رغم عدم طرح لعبة "بوكيمون غو"، التي تجتاح العالم راهناً في المتاجر الإلكترونية الروسية، يمكن للروس استخدام أجهزتهم المحمولة لملاحقة كائنات افتراضية أخرى في موسكو، تمثل تجسيداً إلكترونياً لشخصيات محلية شهيرة، بينها إيفان الرهيب وألكسندر بوشكين ويوري غاغارين.

على شاشة الهاتف الذكي، تدل البوصلة نحو مدخل الساحة الحمراء في موسكو، المسافة في اتجاه الهدف تتضاءل إلى أن تنطلق فجأة آلة التصوير، وبعد بضع خطوات على الأرض تظهر صورة شخصية ملتحية تضع معطفاً من الفرو على الكتفين وتحمل صولجانا ذهبياً في اليد... عندها يمكن التقاط هذه الشخصية على غرار ما يحصل في لعبة "بوكيمون غو".

غير أن الهدف في هذه النسخة الروسية، لا يكمن في القضاء على هذا النموذج الإلكتروني، الذي يمثل أول قياصرة روسيا إيفان الرابع (المعروف بلقب إيفان الرهيب) بل في التقاط الصور معه في وضعيات غريبة.

هذا التطبيق الذي يحمل اسم "اكتشف موسكو بالصور" وأطلقته بلدية العاصمة الروسية للأجهزة المحمولة العاملة بنظامي "آي أو إس" و"آندرويد"، يعمل بتقنية الواقع المعزز التي تضيف عناصر افتراضية على العالم الحقيقي كما تصوره كاميرات الهواتف، بفضل خاصية التحديد الجغرافي للمواقع.

وفي الإمكان تعقّب تسع شخصيات تاريخية في مواقع مختلفة من موسكو لا يتم اختيارها عشوائيا بل على نحو متصل بتاريخها، بما يشمل الامبراطور بطرس الاكبر والمؤلف الموسيقي بيوتر تشايكوفسكي والروائي الكسندر بوشكين ورائد الفضاء يوري غاغارين لكن أيضاً الامبراطور الفرنسي نابوليون بونابرت.

وتكمن فكرة هذه اللعبة في السماح لمستخدمي الهواتف الذكية بعيش تجربة مسلية خلال اكتشافهم أنحاء موسكو والتعرف أكثر على تاريخ المدينة.

وعند التعرف على كل شخصية يمكن للمستخدم فتح رابط لتطبيق اخر يحمل عنوان "ديسكافر موسكو" (اكتشف موسكو) ويقدم معلومات ونصائح للسياح.

back to top