الإعلام الصيني مشككاً: بدلاً من انقاذ عمران.. جهزوا الكاميرات

نشر في 22-08-2016 | 13:32
آخر تحديث 22-08-2016 | 13:32
الطفل السوري عمران
الطفل السوري عمران
شككت وسائل الإعلام الصينية الحكومية في صحة شريط فيديو الطفل السوري عمران الذي انتشر على الانترنت معتبرة أنه قد يكون مفبركاً وأنه جزء من «الحرب الدعائية» الغربية.

أظهر الفيديو الطفل البالغ من العمر 5 سنوات مغطى بالدماء والغبار، وقال مصور أنه التقطه بعد غارة جوية على حلب الأسبوع الماضي، بعدها اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية الطفل «الوجه الحقيقي» للحرب السورية.

تدعم بكين حكومة الرئيس بشار الأسد وهي مقربة من روسيا، وروسيا والنظام السوري يشنان غارات على الفصائل المسلحة والمتطرفة في حلب.

وتساءل التلفزيون الصيني عن صحة شريط الفيديو الذي أرفقه بكتابة «فيديو يثير الشكوك بأنه مزور».

وقال الصوت المرافق للتقرير الذي عرض السبت أن منتقدي الفيديو اعتبروه جزءاً من «الحرب الدعائية» الرامية إلى خلق ذرائع «انسانية» لكي تدفع الدول الغربية للتدخل في سورية، وأضاف «بدلاً من أن يُسارع المنقذون لانقاذه أعدوا بسرعة الكاميرا».

هذه ليست المرة الأولى التي يوجه الإعلام الصيني اتهامات بالتزوير إذ سبق أن اتهمت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» حكومة التيبت في المنفى بنشر أشرطة فيديو مفبركة.

انتشل عمران واخوته وأهله من بين الركام الأربعاء بعد القصف على حي قاطرجي الذي تسيطر عليه المعارضة في شرق حلب.

ويبدو الطفل صامتاً يحدق في الفراغ داخل سيارة اسعاف ثم يرفع يده ويلمس جبهته الدامية ثم ينظر إلى يده ويمسحها على المقعد.

وتوفي علي شقيق عمران السبت جراء اصابته، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

واعتبر تلفزيون الصين أن هناك تساؤلات حول استقلالية مجموعة الدفاع المدني السوري التي صورت الفيديو والمعروفة باسم «القبعات البيضاء»، وأنها على ارتباط بالجيش البريطاني.

والتقى المسؤول العسكري الصيني غوان يوفي الأسبوع الماضي بوزير الدفاع السوري فهد جاسم الفريج في دمشق وقال أنه يريد تعزيز العلاقات العسكرية مع الحكومة السورية.

ونفت روسيا تنفيذ الغارة على حي قاطرجي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الروسية ايغور كوناشنكوف التقارير المتعلقة بالطفل عمران بأنها «استغلال منافق» و«دعاية نمطية ضد روسيا».

ومنذ 2011، قتل أكثر من 290 ألف شخص في النزاع السوري الذي تسبب بتشريد الملايين من السكان داخل وخارج البلاد.

back to top