العيسى: لا نتعامل مع وسطاء تجاريين لتسجيل الدارسين في الخارج

• المكتب الثقافي يوفر القبول لكن عملية التسجيل يجب أن يقوم بها الطالب نفسه
• الوزارة بذلت جهوداً كبيرة لمساعدة الطلبة المتضررين على استكمال دراساتهم الأكاديمية

نشر في 22-08-2016
آخر تحديث 22-08-2016 | 00:05
العيسى في أحد اجتماعات اللجنة التعليمية
العيسى في أحد اجتماعات اللجنة التعليمية
قال العيسى إنه تمت إحالة مكتب تجاري في الكويت إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه في وزارتي التعليم العالي والتجارة، لقيامه بتسجيل عدد من الطلبة في أحد المعاهد الخارجية.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن جميع المكاتب الثقافية التابعة للوزارة في الخارج، ومنها مكتب لندن، لا تتعامل مع أية مكاتب تجارية كوسطاء لتسجيل الطلبة الراغبين في الالتحاق بالدراسة في الدول التي تشرف عليها هذه المكاتب.

وأوضح العيسى، في رده على سؤال برلماني حصلت "الجريدة" على نسخة منه، أن المكتب الثقافي في لندن يباشر مهامه الوظيفية من خلال الاشراف على الطلبة الكويتيين ومتابعة شؤونهم الدراسية بالمملكة المتحدة عبر التواصل مع الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا والمعاهد هناك، وفي حال رغب الطالب في الحصول على قبول عبر المكتب، فإن الأخير يوفره للطالب، ولكن لا يستطيع القيام بتسجيله مباشرة، إذ إن هذه العملية يجب أن يقوم بها الطالب نفسه.

وبشإن إلغاء المكتب الاعتراف بأحد المعاهد بعد حصول 89 طالبا على موافقة الدراسة فيه، قال إن الوزارة تابعت الموضوع، وانتهت بإصدار القرار رقم 66 المؤرخ 20/10/2015 والمتضمن تشكيل وفد وزاري للقيام بمهمة رسمية لزيارة المكتب للتحقيق في الملابسات التي شابت نتائج كلية Wanwickshire، وباشرت اللجنة عملها بالفعل، وانتقلت الى المملكة المتحدة، واطلعت على المستندات الخاصة بموضوع التحقيق والمراسلات التي تمت مع المكتب الثقافي.

التقرير النهائي

وأضاف انه "تم عرض التقرير النهائي لأعمال اللجنة المشكلة اعلاه على لجنة البعثات لمناقشة التوصيات التي تضمنها بتاريخ 14/11/2015"، موضحا انه "بناء على التقرير والمناقشات، أوصت لجنة البعثات بإبلاغ جميع الطلبة الدارسين في كلية Wanwickshire بضرورة تسليم الشهادات الاصلية الحاصلين عليها من الكلية خلال فترة معينة، وفي حال عدم تسليمها سيتم تطبيق لائحة البعثات على الحالات المخالفة".

وبين أنه تم اعتماد التوصيات المقترحة من قبل لجنة التحقيق المشكلة للنظر في الملابسات التي شابت نتائج الطلبة والتي تضمنت إحالة مكتب تجاري (...) للجهات المختصة في دولة الكويت لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه، وقد تمت مخاطبة القطاع القانوني في الوزارة وكذلك مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ اللازم بهذا الشأن، وايقاف التعامل مع الكلية اعلاه وعدم الموافقة على التحاق الطلبة مستقبلا للدراسة فيها، واعتماد التوصية الخاصة بالزيارات الدورية للمكاتب الثقافية للتأكد من اتباعها الاجراءات القانونية والادارية والمالية لحسن التنسيق والمتابعة.

وتابع العيسى أنه بناء على مخاطبة المكتب الثقافي في لندن لامكانية ايجاد قبول لطلبة البعثات الذين انهوا دراسة السنة التمهيدية في الكلية اعلاه، وما ورد بافادة رئيس المكتب بطلب عرض موضوع الطلبة على لجنة البعثات لاتخاذ ما يلزم نحو ايجاد حلول للطلبة المعنيين، تمت مناقشة الموضوع في اجتماع لجنة البعثات رقم 52/2015 المنعقد في 17/12/2015 واوصت اللجنة بالموافقة على التحاق الطلبة الحاصلين على قبول في السنة التمهيدية والسنة الدراسية الاولى في الجامعات البريطانية بعد تصديق القبول من المكتب الثقافي.

لجنة تحقيق

وأوضح أن اللجنة أوصت أيضا بالنظر في استثناء الطلبة الراغبين في الدراسة بالجامعات الخاصة في الكويت لقبولهم في البعثات الداخلية، ونقل مقر الطلبة الحاصلين على قبول من دول الايفاد الاخرى وفقا للتخصصات المطروحة من هذه الدول.

وبشأن تشكيل لجنة تحقيق في الموضوع، ذكر العيسى انه لم يتم تشكيل اي لجان تحقيق لدراسة هذا الموضوع عدا ما تم ذكره سابقا، من تشكيل وفد وزاري للقيام بمهمة لزيارة المكتب الثقافي في لندن للتحقيق في الملابسات التي شابت نتائج كلية Wanwickshire، وقامت اللجنة المختصة بالنظر في الملابسات التي شابت نتائج الطلبة المعنيين بهذا الموضوع، وتم اعتماد التوصيات المقدمة للوصول لافضل السبل الكفيلة بمتابعة وحصر تلك المشكلة الطلابية بما يخدم الجميع.

وأوضح أن الوزارة بذلت جميع جهودها لحل مشاكل الطلبة المتضررين ومساعدتهم لاستكمال دراساتهم الاكاديمية على النحو الافضل، ونفذت التوصيات المذكورة، وتم نقل مقر الابتعاث لبعض الطلبة الذين طلبوا ذلك، وانتقل بعض ممن تنطبق عليهم الشروط الى الجامعات الداخلية، وأعاد معظم الطلبة مرحلة (الفاونديشن) في كليات وجامعات معتمدة لاستكمال دراساتهم الجامعية.

back to top