أقلام للزينة وأخرى للكتابة!

نشر في 13-08-2016
آخر تحديث 13-08-2016 | 00:00
 محمد صالح السبتي الأقلام الغالية الثمن أو التي تحمل علامة إحدى الماركات العالمية التي نحملها، ونعتبرها إحدى ملامح الزينة التي تزيننا ونحرص على إظهارها في جيوبنا لا نستخدمها للكتابة عادة، فهي للزينة فقط، حتى لو كانت باهظة الثمن، ورغم أن القلم هدفه الأساسي هو الكتابة فإننا نادرا ما نكتب بتلك الأقلام، أما كتاباتنا وإبداعاتنا فنكتبها بأقلام نرتاح لها ولسيل حبرها وسلاسة الإمساك بها بين الأصابع، وهي عادة ما تكون رخيصة الثمن بل زهيدته أيضاً!

ومقالات الكتّاب وبنات أفكار المفكرين، وقصائد الشعراء، وخواطر الحكماء ونثرهم، وحتى لوحات الرسامين، كل هذا لا تخطه تلك الأقلام الغالية ولا تعرف له طريقا، يل هو نتاج أقلام رخيصة الثمن صنعت للكتابة لا التزيين!!

و"أقلام الزينة" هي إحدى آفات إعلامنا العربي اليوم، فهناك فئة يظهرون إعلاميا سواء في لقاءات أو مقالات أو مشاركات من أجل التزيين! فلا تعرف لكلام أحدهم طعما ولا لونا ولا رائحة! ولا تدري ماذا يريد أو ما رأيه فيما يسأل عنه! بعضهم يحرص على مسك العصا من المنتصف حتى لا يزعل منه أحد! فيخرج لينقل للمتلقي رأي كل الأطراف، وكأنه خرج ليكون كاميرا تصوير تنقل الحدث دون أن تحلله أو تبدي رأيا فيه!

ذوو أقلام الزينة هؤلاء أصبحوا هم الأغلى والأشهر والأكثر تأثيرا في الصحف والقنوات ومواقع التواصل، فأصبح الصيت والتأثير لهم، كما أصبحت أقلام الماركات هي الأغلى حتى لو كنا لا نكتب بها!

أظن أن للإعلام مهمة، ومن أراد خوض غماره أو الوقوف على شباكه ليطل على المجتمع فإن عليه أن يكون ذا رأي، فيبديه بقوة دون تجريح أو تجاوز أو إقصاء، ولا يتابع المجتمع الإعلام إلا ليستمع لهذه الآراء، وله أن يأخذ بها أو يطرحها، لكنه قطعا لا يتابع الإعلام للاستماع لمن يمسك العصا من المنتصف! وحق المجتمع على من يظهر في الإعلام أن يستمع لرأي لا لمجرد "كلام للتزين"! فأقلام الزينة طغت على جيوبنا كما أنها طغت على عقولنا!

back to top