كلينتون تطرح نفسها في «خطاب القبول» مرشحةً «وسطية» بوجه ترامب «الغريب»

نشر في 30-07-2016
آخر تحديث 30-07-2016 | 00:13
كلينتون بعد إلقائها خطاب القبول أمام المؤتمر الديمقراطي العام في فيلادلفيا أمس الأول (رويترز)
كلينتون بعد إلقائها خطاب القبول أمام المؤتمر الديمقراطي العام في فيلادلفيا أمس الأول (رويترز)
بينما قبلت هيلاري كلينتون ترشيح الحزب الديمقراطي، لتصبح أول امرأة تخوض السباق الرئاسي، حاولت في «خطاب القبول»، الذي ألقته مساء أمس الأول أمام المؤتمر الوطني العام في فيلادلفيا، إظهار نفسها مرشحة «وسطية» مؤهلة للرئاسة أمام منافسها الجمهوري دونالد ترامب ومواقفه «الغريبة»، على حد وصفها.

وبعد ثماني سنوات من خسارتها ترشحها للانتخابات الرئاسية في 2008 أمام الرئيس الحالي باراك أوباما، شددت السيدة الأولى السابقة، على أنها مؤهلة للرئاسة، وتتمتع بخبرات سياسية، الأمر الذي يفتقده ترامب.

ووصف المراقبون خطاب كلينتون بأنه «متواضع» وحذر وخالٍ من الوعود، وفي المقابل، يتناول باستفاضة مواقف ترامب وكلمته أمام المؤتمر الجمهوري العام.

اقرأ أيضا

وانتقدت وزيرة الخارجية السابقة (68 عاماً) قول ترامب، إنه وحده القادر على حل مشاكل البلاد، مضيفة أن «الأميركيين لا يقولون أنا وحدي القادر على حل المشاكل... نحن نقول سنحل هذه المشاكل معاً».

واتهمت منافسها بأنه «يرغب في أن ينفصل الأميركيون عن بقية العالم، وعن بعضهم... ويريد أن يخيفنا من المستقبل، ومن بعضنا».

وردت على شعار المرشح الجمهوري «لنجعل أميركا عظيمة من جديد» بقولها: «أميركا قوية بسبب قيادة الرئيس أوباما».

وتحدثت عن الملياردير الشعبوي قائلة، إنه «يفقد أعصابه إزاء أي استفزاز»، موضحة أن «رجلاً يمكن الإيقاع به في تغريدة... إنه ليس شخصاً يمكن أن نعهد إليه بأسلحة نووية».

وحددت في كلمتها، التي استمرت ساعة، مشاريعها لتحسين الاقتصاد الأميركي، مشددة على أن «هدفي الأول سيكون إيجاد فرص أكبر، والمزيد من الوظائف الجيدة برواتب أعلى».

وفي تصريح يعد جريئاً لمرشحة تسعى إلى حد كبير إلى الاستفادة من سياسات أوباما الاقتصادية، قالت كلينتون، إن الاقتصاد «لا يسير بعد في المستوى المطلوب».

back to top