نادين الراسي تتألق في مهرجان «2016 BIAF»

بياف 2016 - بيروت... ريادة وتأكيد لحب الحياة

نشر في 30-07-2016
آخر تحديث 30-07-2016 | 00:01
تألقت العاصمة بيروت مساء أمس الأول بإطلاقها الدورة السابعة من «مهرجانات بيروت الدولية للتكريم» (بياف) وسط حضور سياسي وفنّي وثقافي وإعلامي كبير، وكرّمت خلاله وجوه شكلّت بصمة في حياتها المهنية في شتى الميادين.
أهديت الدورة السابعة من مهرجان «بياف» إلى اللواء فؤاد شهاب، ونقل الحدث عبر شاشتي «أم تي في» اللبنانية و«أون تي في» المصرية. وجوه من لبنان والعالم العربي والعالم، حضرت إلى « زيتونة باي»، واجهة بيروت البحرية، لتُكرّم مبدعين أو تتكرّم، وأجمعت الكلمات على حبّ بيروت والإيمان بها والتأكيد أنّ لبنان سيبقى رائداً في مجال الفنون والعلم والثقافة ووطناً للفرح والحياة رغم التحديات الكبيرة التي تواجهه والتوترات السياسية والأمنية من حوله.

افتتح الرئيس سعد الحريري المهرجان وأمل في كلمة له أن يكون آخر هذه السنة خيراً وبركة على اللبنانيين. وقال: «نأمل انتخاب رئيس للجمهورية وكل ما نقوم به لأجل ذلك، فاتمنى أن يوفقنا الله عسى أن يكون افتتاح «بياف» بداية هذا المسار».

وجوه وتكريمات

من دول العالم حضروا ليتكرموا وأضفوا سحراً وجمالاً على السهرة، فصفّق الحضور وتفاعل مع المغنية الفرنسية هيلين سيغارا وجيان منسون، أمّا الممثلة التركية مريم أوزيرلي المعروفة بدور هُيام في «حريم السلطان» فكانت نجمة السهرة بإمتياز، وعبرت عن سعادتها بالجائزة وبزيارة بيروت، وقالت: «سعيدة جداً بحضوري إلى لبنان، وشرف كبير أن أستلم هذه الجائزة».

يذكر أن نجوماً محليين كثراً تهافتوا لالتقاط صور مع أوزيرلي التي كانت بدورها موضع ترحيب. من جانبه أضفى مصمم الأزياء العالمي روكو باروكو بحضوره أناقة على الأجواء، وتألقت اليونانية أنجيلا دمتريو و الفنان الأرمني فارتان ملكونيان بغنائهما أما عازف البيانو بول دي بلازيو فأطرب الحضور بعزفه.

تكريمات بالجملة

قدّم الحفلة الإعلامي فادي شهوان وملكة الجمال السابقة كريستينا صوايا، وتوالى المكرمون على المسرح، فغنّت شيرين عبدالوهاب لمصر ووجهت الشكر لإدارة مهرجان «بياف» على تكريمها، وتابعت «كنت بحاجة إلى هذا التكريم معنوياً، وأشكر كل من وقف معي»، وأضافت: «منذ زرت لبنان من 15 سنة وغنيت وسط شعبه شعرت بقيمتي الفنية، وأشكر أيضاً مهرجانات بعلبك الدولية، والرئيس سعد الحريري، والصحافة العربية التي وقفت إلى جانبي». من النجوم الذين تميزوا على المسرح كارول سماحة وأبدع ميشال فاضل عزفاً على البيانو.

بعد تكريمها، شكرت النائب بهية الحريري مهرجانات بيروت التكريمية «بياف» «على اصرارها وعزيمتها وإرادتها لتبقى بيروت متألقة. ومن المكرمين محمد الحوت مدير عام طيران الشرق الأوسط، إيفون عبد الباقي لبنانية تميزت في الإكوادور في مجالي السياسة والفن، الكابتن العراقي فريد لفطا، المخرج اللبناني كميل طانيوس، رجل الأعمال علي حرب، رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، طبيب الأسنان رائد لطوف، والممثلان جورج شلهوب وزوجته إلسي فرنيني على مسيرتهما الدرامية الناجحة وغيرهم.

تقديم

في البداية فضل منظّمو الحدث أن تذهب مهام التقديم إلى ملكة جمال الولايات الاميركية (2010) ريما فقيه التي تزوجت أخيراً المنتج وسيم صليبي وأقامت حفلة زفافها في بيروت. بالفعل، عُرضت الفكرة على فقيه التي وافقت مباشرة، لكنها ما لبثت أن اعتذرت لعدم قدرتها على المجيء إلى بيروت بعد قرارها الاستقرار في الولايات المتحدة، بعد ذلك اقترح القيمون على «بياف» أن تقدّم أنابيلا هلال الحفلة، لكنها رفضت، لأسباب مجهولة، ليقع الخيار وفي اليومين الأخيرين قبل الحفلة على ملكة جمال لبنان السابقة كريستينا صوايا.

«بياف» دبي

أكّد د. ميشال ضاهر مؤسس ورئيس لجنة مهرجانات بيروت الدولية للتكريم «بياف» في حديث له أن دولاً كثيرة طالبته بإقامة المهرجان على أراضيها، من بينها تركيا ودبي وغيرهما، وستكون الحلفة الأولى في دبي في 10 كانون الثاني وستحمل الجائزة عنوان DIAFA وقال: اشكر كلّ من آمن بجائزة «بياف»، وتوجه إلى المنتقدين طالباً أن يكون نقدهم بنّاءً. 

حول غياب بعض الأسماء من خارج لبنان وقيل إنها ستشارك في مهرجان «بياف» لهذه السنة برر أن هذه الأمور تحصل عادة بسبب ظروف طارئة، على غرار ما حصل مع الممثلة العالمية جينيفر لوبيز التي لم تحضر وأضاف:» غيابها بسبب الوضع الأمني، فالمشاهير الأجانب يترددون أحياناً في الحضور إلى لبنان».

كذلك كشف ضاهر في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية سبب تغيّب الممثلة المصرية ليلى علوي وقال: تعرضت لحادث صحي ، وأرسلت لنا تقريراً طبياً يؤكد ذلك، واتصلت بنا واعتذرت عن الحضور».

رقم عالمي جديد

لمناسبة افتتاح مهرجانات بيروت الدولية للتكريم، غطت سجادة حمراء وسط بيروت وساحة الشهداء امتداداً الى «البريستول» في منطقتي فردان وأطراف الحمراء، مروراً بوزارة الداخلية في الصنائع، وصولاً إلى الواجهة البحرية في «زيتونة باي». وتبين أن طول السجادة يقارب 5،5 كيلومترات فحققت بذلك رقما ًقياسياً في موسوعة «غينيس العالمية»، بهدف إعطاء صورة حقيقة عن بيروت تعكس حضارتها بعدما غطت النفايات شوارعها قبل أشهر.

back to top