استبعاد عبدالرحمن والجمل رسمياً من المشاركة في الأولمبياد

نشر في 29-07-2016
آخر تحديث 29-07-2016 | 00:02
إيهاب عبدالرحمن
إيهاب عبدالرحمن
قررت اللجنة الأولمبية المصرية رسميا استبعاد إيهاب عبدالرحمن الحاصل على فضية رمي الرمح في بطولة العالم الأخيرة في بكين (2015) من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو، لثبوت تناوله مواد ممنوعة.

كما قررت اللجنة استبعاد رامي المطرقة مصطفى الجمل، خامس بطولة العالم 2015، لعدم اكتمال شفائه، بعد إجراء جراحة من قطع في أحد أربطة الركبة في مارس الماضي.

وجاءت نتيجة تحليل العينة الاولى لعبدالرحمن في مختبر برشلونة الاسباني بناء على طلب الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) إيجابية، فطالبت الوكالة بإيقافه.

وطلب الاتحاد الدولي لألعاب القوى من الاتحاد المصري للعبة ضرورة حضور اللاعب جلسة استماع في مقر الاتحاد بموناكو او عن طريق "الفيديو كونفرانس"، بعد ظهور نتيجة تحليل العينة الثانية وثبوت ايجابيتها، وفي حال كانت العينة الثانية سلبية، فسيتم رفع الايقاف عن اللاعب.

وأكد مدير الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات (نادو) أسامة غنيم، أن عبدالرحمن رفض السفر الاحد الماضي إلى اسبانيا لحضور تحليل العينة الثانية، مشترطا حضور المستشار الطبي الخاص به، وهو ما تعذر اتمامه، لأن استخراج تأشيرة السفر للأخير سيستغرق وقتا طويلا.

وحاول المسؤولون في اللجنة الأولمبية المصرية اقناع اللاعب بالسفر، بعد مخاطبة السفارة المصرية في اسبانيا بتسهيل مهمته، وضرورة حضور ممثل طبي من السفارة مع اللاعب خلال اجراءات تحليل العينة الثانية، الا انه رفض، وطالب بإجراء تحليل عينة جديدة في 30 اغسطس، بعد انتهاء الألعاب الأولمبية.

مماطلة وخلافات

واعتبرت اللجنة الأولمبية المصرية هذا الشرط "نوعا من المماطلة" من اللاعب، للتهرب من حضور اجراءات تحليل العينة الثانية، وبناء عليه تقرر استبعاده من السفر إلى البرازيل وعدم مشاركته في الأولمبياد.

وأشار غنيم إلى ان موقف اللاعب، برفضه تحليل العينة الثانية، حرمه من المشاركة في حال سلبية نتيجتها، معتبرا ان عبدالرحمن صعَّب الأمر على نفسه عندما طالب بضرورة سفر المستشار الطبي الخاص به، إذ كان من الممكن وجود المستشار الطبي للسفارة المصرية، أو التعاقد مع خبير طبي لحضور تحليل العينة الثانية معه.

وكانت اللجنة الأولمبية خاطبت الاتحاد المصري لألعاب القوى، بضرورة عودة اللاعب من معسكر الإعداد في فنلندا لإجراء الكشف الطبي عليه، الا انه امتنع عن الحضور، ليتأكد للجنة ان عبدالرحمن متنشط فعلا، وان رئيس الاتحاد وليد عطا اخفى الامر، كي يسافر اللاعب إلى البرازيل، ثم يتم الاعلان عن تنشطه هناك.

خلافات حطب وعطا

يشار إلى وجود خلاف حقيقي بين اللجنة الأولمبية، برئاسة هشام حطب، ورئيس اتحاد ألعاب القوى في مصر وليد عطا، اندلع في يناير المنصرم، بعد المشادة اللفظية بين عطا وعلاء مشرف نائب رئيس اللجنة الأولمبية، بسبب تأخر اللجنة في اعتماد جزء من ميزانية الاتحاد للاستعداد لأولمبياد ريو.

وقررت اللجنة إيقاف التعامل مع وليد عطا، وعدم دخوله مقرها، مع إبلاغ الاتحاد الدولي لألعاب القوى بالأمر.

back to top