ماذا يأكل خبراء القلب على العشاء؟

هل يتّبع خبراء القلب النصائح التي يقدمونها للمرضى، فيكثرون من استهلاك الخضراوات والبقوليات والبروتينات غير الدسمة والتحليات المصنوعة من الفاكهة؟

نشر في 29-07-2016
آخر تحديث 29-07-2016 | 00:03
No Image Caption
تبيّن أن الحمية الصحية طريقة مثبتة وقوية لتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب. لكن هل تتساءل إذا كان الأطباء يطبّقون ما يوصون به، تحديداً في ما يخص عاداتهم الغذائية؟ لا يمكن التحدث عنهم كلهم طبعاً، لكن وافق أربعة أطباء يعملون في جامعة هارفارد وينتمون إلى خلفيات إثنية متنوعة على تقاسم أمثلة عن أطباق العشاء التي يفضّلونها وتكون مفيدة للقلب.

د. أنريكي كاباليرو (أستاذ طب)

يدير الدكتور كاباليرو «مبادرة السكري اللاتينية» في «مركز جوسلين للسكري». تُعنى بحوثه بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يقول: {يشمل أي عشاء مكسيكي نموذجي ومنزلي الصنع سلطة طازجة مع الأفوكادو والخس والطماطم والبصل الأحمر وزيت الزيتون وقليل من الملح والليمون الأخضر. في المناسبات المميزة، يتألف أحد أطباقي المكسيكية المفضلة من صدر دجاج مغطى بصلصة مكسيكية حارة ومصنوعة من أنواع مختلفة من الفلفل الحار وتوابل أخرى (مثل الكمون والقرفة وكبش القرنفل)، فضلاً عن الفاكهة المجففة والمكسرات والشوكولاتة. يكون الطبق الجانبي المؤلف من فاصوليا سوداء خياراً تقليدياً أيضاً. ويمكن أن نستمتع بمشروب {أغوا دي جامايكا» المكسيكي الشهير والمعروف بشاي الخبيزة».

د. فرانسين ويلتي (أستاذة طب مساعدة)

تعالج الدكتورة ويلتي مرضى القلب في «مركز ديكونيس الطبي»، وهي رئيسة «لجنة علم الدهون العيادية» في «جمعية القلب الأميركية».

تقول: {تتحدر والدتي من الأميركيين الأصليين وقد ربّتنا على حمية تقليدية تتألف بشكل أساسي من الحبوب الكاملة والخضراوات والبقوليات والفاكهة. يتألف عشائي المفضّل من حساء العدس مع مكعبات البطاطا والجزر والبروكلي وأي نوع آخر من بقايا الخضراوات. كذلك أحضّر البيتزا وأستعمل فيها صلصة الطماطم من دون ملح مضاف، فضلاً عن الفطر وجبنة الموزاريلا قليلة الدسم. أخيراً، تستمتع عائلتي بفطائر الفاكهة للتحلية. لتحضير عجينة سهلة ومفيدة للقلب، أخلط الطحين مع زيت الكانولا والحليب قليل الدسم وأضغط العجينة في قالب الفطيرة. في صغري، كنا نستعمل جميع أنواع الفاكهة التي نزرعها في المنزل لتحضير الحشوة (فراولة، توت أسود، خوخ، راوند).

د. ديباك بات (أستاذ طب)

تتحدر عائلة بات في الأصل من الهند. كان نباتياً طوال حياته وأصبح المدير التنفيذي لبرامج أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى بريغهام للنساء ورئيس تحرير «رسالة القلب».

يقول: {يشمل أي عشاء نباتي هندي صحي سلطة خضراوات طازجة مع خيار وطماطم وبصل مفروم وجزر مبروش في لبن قليل الدسم مع ورق الكزبرة. وقد يشمل أيضاً حساء العدس الذي يحتوي على ثوم طازج وزنجبيل وفلفل أحمر حار ومجفف وبذور الكزبرة، فضلاً عن صلصة كاري بالخضراوات المخلوطة. تشمل صلصة الكاري التي تحضّرها زوجتي خليطاً من توابل {غارام ماسالا} المصنوعة من الفلفل الأسود والفلفل الأحمر الحار وبذور الكمون وكبش القرنفل والقرفة والهال والحلتيت وبذور الكزبرة وجوزة الطيب. يمكن تقديم هذه الأطباق مع الأرز الأسمر أو الخبز الهندي بالقمح الكامل}.

د. فرانك هيو (أستاذ في علم الأوبئة والتغذية)

يقود هيو البحوث التي تحلل آثار التغذية والبدانة والمعطيات الوراثية على أمراض القلب والأوعية الدموية في كلية هارفارد للصحة العامة.

يقول: {قد تشمل الوجبة الصحية التقليدية في شرق آسيا خضراوات ورقية خضراء ومقلية في زيت الكانولا، إلى جانب السمك المطبوخ على البخار مع البصل الأخضر والزنجبيل، ويُقدَّم الطبق مع وعاء صغير من الأرز الأسمر. يحتوي طبق آخر مفضّل لديّ على التوفو المقلي مع فطر شيتاكي والكراث. تشمل توابل سيتشوان الفلفل الحار والثوم والزنجبيل وعشبة اليانسون النجمي. تتألف التحلية الاعتيادية من شرائح البرتقال}.

تخفيف استهلاك الصوديوم
تكون هذه الأطباق كلها غنية بأغذية نباتية لكنها تتقاسم أيضاً ميزة مشتركة: استعمال التوابل بكل حرية! تحتوي أصناف عدة من الأعشاب والتوابل الشائعة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وتشير الدراسات إلى أنها قد تساهم في كبح الالتهابات التي يسببها ارتفاع معدلات سكر الدم والكولسترول. لكن يشتق معظم الأدلة من دراسات جرت على الحيوانات وليس البشر، لذا لا تزال نتائجها ضعيفة. صحيح أن المنافع تبقى متواضعة، لكنّ المخاطر معدومة. لذا يمكنك إضافة مجموعة من التوابل المختلفة إلى أطباقك المفضلة. تقدم الأعشاب والتوابل منفعة إضافية كونها تحسّن نكهة الوصفات قليلة الملح، ما ينعكس إيجاباً على المصابين بارتفاع ضغط الدم لأن هذه الفئة تكون مضطرة إلى تخفيف استهلاك الصوديوم.

back to top