الدروس الخاطئة من حرب العراق

نشر في 29-07-2016
آخر تحديث 29-07-2016 | 00:00
 بروجيكت سنديكيت صدر أخيرا تقرير تشيلكوت هذا الشهر، بعد مرور سبع سنوات منذ أمرت الحكومة البريطانية بإعداده بهدف "تحديد الدروس" المستفادة من مشاركة المملكة المتحدة في حرب العراق، ولكن في التركيز المحموم على الأخطاء التي ارتكبها رئيس الوزراء الأسبق توني بلير في الحكم على الأمور والنهج الذي سلكه بإدخال المملكة المتحدة في الحرب جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة، نخاطر بإهدار الدروس الحقيقية.

يرى العديد من المنتقدين أن فشل حرب العراق يثبت أن السياسات الخارجية الغربية الداعمة للتدخل غير مجدية وغير أخلاقية، ولكن لا ينبغي لنا أبدا أن نبني تقييمنا للتدخلات على أساس نجاح أو فشل التدخل الأخير، فهذا هو المنطق الذي دفع إدارة بِل كلينتون، في أعقاب فشل تدخل الولايات المتحدة في الصومال عام 1993، إلى التقاعس عن التحرك في العام التالي لمنع الإبادة الجماعية في رواندا، والتي نستطيع أن نقول الآن إن منعها كان في حكم الممكن بقدر محدود للغاية من التدخل.

في حالة حرب العراق، تسبب التدخل في مقتل مئات الآلاف من العراقيين وتفتيت البلاد، هذا فضلا عن إزهاق أرواح الآلاف من الجنود الأميركيين والبريطانيين، ولكن يظل الإرث المأساوي الذي خلفه التدخل في العراق باقيا حتى يومنا هذا لأنه يمثل الآن حكاية تحذيرية ضد كل تدخل.

برر الرئيس باراك أوباما مرارا وتكرارا رفضه لاستخدام القوة في سورية، في غير التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية، بضرورة تجنب عراق آخر، وعلاوة على ذلك تأثرت قراراته بردود الفِعل البريطانية إزاء التدخل في العراق.

الواقع أن أوباما اقترب من استخدام القوة في سورية في صيف عام 2013 عندما اطّلع على أدلة قاطعة على استخدام الرئيس بشار الأسد للأسلحة الكيماوية ضد مواطنيه، لكنه غير رأيه، جزئيا بسبب فشل رئيس وزراء المملكة المتحدة ديفيد كاميرون في الفوز بالدعم البرلماني للتحرك ضد نظام الأسد.

ورغم تحذير كاميرون: "هذه ليست مثل العراق... لا ينبغي لنا أن نسمح لشبح أخطاء الماضي بإصابتنا بالشلل"، انضم أعضاء حزب المحافظين إلى حزب العمال المعارض في رفض الاقتراح بشن غارات جوية في سورية في الرد على هجمات الأسد التي استخدم فيها الأسلحة الكيماوية. وبعد رفض الاقتراح اعترف وزير الدفاع فيليب هاموند بأن حرب العراق هي التي "سممت بئر" الرأي العام، في حين قال زعيم حزب العمال البريطاني السابق إن الرأي العام البريطاني "يريدنا أن نتعلم من دروس العراق".

خلص تقرير تشيلكوت إلى أن الحجة لغزو العراق أقيمت على "أساس معلومات استخباراتية خاطئة"، وأن الموارد المخصصة لم تلب الأهداف المعلنة، وأن المتدخلين فشلوا في التخطيط للعواقب غير المقصودة، ونتيجة لهذا أنهت بريطانيا التزامها الذي دام ست سنوات في العراق "قبل مسافة طويلة للغاية من النجاح"، لا ينبغي لنا أن نقرأ بيان الفشل هذا باعتباره تقريرا ضد كل تدخل، بل بوصفه مجموعة من المعايير التي يتعين علينا الالتزام بها لإحراز النجاح في المستقبل.

فأولا، لابد من التحقق الكامل من المعلومات الاستخباراتية من كل زاوية ممكنة، ولم يطبق هذا المبدأ في ليبيا أيضا، حتى إن التقارير الأولية عن مجزرة محتملة لمئات الآلاف من الناس في بنغازي كانت منذ ذلك الوقت موضوعا لهجوم جدير بالثقة ويستند إلى براهين.

ثانيا، لابد أن تكون الوسائل متسقة مع الغايات ولو بعض الشيء على الأقل، فتحويل نظام دكتاتوري إلى نظام ديمقراطي في دولة لم تعرف الديمقراطية من قبل قط وتفتقر إلى الموارد الاقتصادية والمدنية اللازمة للحفاظ عليها ودعمها مسعى يستغرق جيلا كاملا في أقل تقدير (وإن كانت حقيقة الأمر ألا حكومة الولايات المتحدة ولا حكومة المملكة المتحدة بررت التدخل في مستهل الأمر على هذا الأساس)، وربما كانت الغاية المعلنة الأصلية المتمثلة بإزالة أسلحة الدمار الشامل لتتحقق بتكلفة أقل كثيرا، لو كان لها وجود في واقع الأمر.

ثالثا، كان من الواجب على من خططوا للتدخل أن يفترضوا أسوأ السيناريوهات لا أفضلها، فلابد أن تكون تكلفة عدم التدخل مرتفعة بالقدر نفسه أو أعلى من التكاليف المتوقعة للتدخل (حيث كثيرا ما تسوء الأمور المرشحة للسوء).

تضع هذه الدروس سقفا عاليا لأي تدخل في المستقبل، لكنه السقف الذي لبت شروطه على الأقل بعض التدابير المقترحة في سورية، فالمعلومات بشأن الفظائع التي يرتكبها الأسد ضد شعبه لا يمكن دحضها، ولا بد أن يكون الهدف المعلن من التدخل في سورية منع الأسد من ارتكاب القتل الجماعي ضد شعبه، والذي أجبر الملايين على الفرار من البلاد، وإقناعه هو وأنصاره بأنهم من غير الممكن أن يفوزوا بأي حال من الأحوال، وعلى هذا فمن الأفضل لهم أن يتفاوضوا على تسوية سلمية حقيقية، حتى إن كانت هشة.

والسبل لتحقيق هذه الغاية على وجه التحديد متاحة ومختبرة: فلابد أن يكون الهدف سلاح الأسد الجوي والمطارات، وبالفعل، تقصف الولايات المتحدة وحلفاؤها مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية في سورية، ولكن فقط عندما ينتمي أولئك الجناة لتنظيم الدولة الإسلامية لا الحكومة السورية.

وأخيرا، إذا فشل مثل هذا التدخل في وقف مجزرة الأسد للمدنيين أو تهيئة الظروف للتوصل إلى السلام عن طريق التفاوض، فلن تكون سورية أسوأ حالا مما هي عليه اليوم، ومكمن الخوف هنا هو أن يؤدي إضعاف الأسد إلى تعزيز قوة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ومن المؤكد أن اجتياح داعش لسورية نتيجة أسوأ كثيرا في نظر الغرب، ودول أخرى في الشرق الأوسط والسوريين.

بيد أن الأسد يستفيد بشدة من وجود "داعش" في سورية؛ إذ يعزز هذا الوجود على وجه التحديد السرد المناهض للإرهاب الذي أطلقه الأسد منذ بدأت أول احتجاجات سلمية ضد حكومته في مارس 2011، وسيحارب السوريون في مختلف أنحاء البلاد تنظيم داعش بالشراسة نفسها سواء في وجود قوات الأسد الجوية أو غيابها. وستستمر روسيا وإيران أيضا في محاربة داعش.

الواقع أن إحدى النتائج الرئيسة التي توصل إليها تقرير تشيلكوت صحيحة بكل تأكيد: "فلابد أن تكون كل جوانب أي تدخل محسوبة، وخاضعة للمناقشة والأخذ والرد بكل صرامة وقوة"، ولكن مع هذا ربما يظل التدخل هو المسار الصحيح.

* آن ماري سلوتر | Anne-Marie Slaughter & نُسيبة يونس | Nussaibah Younis

سلوتر المديرة السابقة لتخطيط السياسات في وزارة الخارجية الأميركية (2011-2009)، ورئيسة مركز نيو أميركا البحثي ومديرته التنفيذية، ونُسيبة يونس كبيرة زملاء المجلس الأطلسي، حيث تتولى أيضا إدارة فريق العمل المعني بمستقبل العراق.

«بروجيكت سنديكيت، 2016» بالاتفاق مع «الجريدة»

back to top