تدريبات صينية روسية بحرية مشتركة في بحر الصين الجنوبي

نشر في 28-07-2016 | 14:49
آخر تحديث 28-07-2016 | 14:49
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أعلنت وزارة الدفاع الصينية الخميس أن الصين وروسيا ستجريان تدريبات بحرية مشتركة في بحر الصين الجنوبي، بعدما نفت محكمة التحكيم الدولية حق بكين في السيادة على جزر في المنطقة.

وقال الناطق باسم الوزارة يانغ يوجون في مؤتمره الصحافي الشهري أن التدريبات ستجري «في المياه الإقليمية والمجال الجوي لبحر الصين الجنوبي»، مؤكداً أنه تدريب «روتيني لا يستهدف أي طرف».

وتأتي المبادرة الصينية الروسية في أجواء من التوتر الدبلوماسي المتزايد إذ أن الولايات المتحدة ترسل سفنها الحربية باستمرار إلى هذ البحر الاستراتيجي للدفاع عن «حرية الملاحة» التي تهددها بكين، كما تقول واشنطن.

ويُفترض أن تؤدي المناورات التي أعلن عنها الخميس وستجرى في سبتمبر، إلى تواجد سفن صينية وروسية وأميركية، أي ثلاث من أكبر قوى العالم، في المنطقة نفهسا.

وجاء هذا الإعلان بعد أسبوعين على قرار محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي في 12 يوليو اسقاط مطالب الصين بالسيادة على هذه المنطقة البحرية الاستراتيجية بالكامل تقريباً.

وينفي هذا الحكم وجود «أي أساس قانوني» لمطالبة بكين بالسيادة على مجمل بحر الصين الجنوبي، ورفضت الصين على الفور هذا القرار ووصفته بأنه «مجرد حبر على ورق» تقف وراءه واشنطن.

وتطالب الصين بالسيادة على مجمل بحر الصين الجنوبي وسط غضب عدد من جيرانها خصوصاً الفلبين.

back to top