«جودبور»... واحة زرقاء وسط الصحراء الحارة

نشر في 27-07-2016
آخر تحديث 27-07-2016 | 00:04
No Image Caption
تُعرف "جودبور" بأنها "المدينة الزرقاء"، فالعديد من المنازل، وخاصة في الجزء القديم من المدينة، مغلَّف بلون أزرق هادئ. ومع اختلاف النظريات حول سبب اختيار هذا اللون بالذات، تبقى المدينة أعجوبة وسط الصحراء في الهند.

وقالت "سي إن إن" في تقرير مصوَّر عن مدينة جودبور في الهند نشرته، أمس، إنها "واحة زرقاء وسط الصحراء الحارة"، مضيفة أن "جودبور هي ثاني أكبر مدينة في إقليم راجستان بالهند، تحيطها جدران قديمة، لتمنح تناقضاً حاداً بين اللون الأزرق للمباني، والصحراء المحيطة بها".

وأشارت إلى أنه يكثر وجود المباني الزرقاء في الأحياء القديمة التي بُنيت عام 1459. العديد يقولون إن اللون الأزرق متصل مباشرة بإحدى الديانات التي انتشرت بالمدينة، وإن المباني الزرقاء في المدينة القديمة كانت ملكاً لمن يتبع تلك الديانة، في حين يلفت البعض إلى "أن الحشرات كانت السبب، وأن الناس كانوا يطلون المنازل بكبريتات النحاس، لإبعادها، وكنتيجة ظهر اللون الأزرق الهادئ".

لكن السكان المحليين يقولون إن الصبغة هي مادة محضَّرة بمواد طبيعية، وقد يكون هذا السبب الحقيقي، وخاصة عند التمعن في الاسم (مدينة الشمس)، وإن اللون الأزرق يسمح بالحفاظ على برودة المنازل.

ومهما كان السبب، فلا خلاف على أن "جودبور" تبدو أنها أخذت من قصة خرافية لإحدى الجنيات.

back to top