تداولات أعضاء مطلعين تثير قلقاً

غير موجودين في قائمة مجلس الإدارة

نشر في 27-07-2016
آخر تحديث 27-07-2016 | 00:00
No Image Caption
أفصحت إحدى الشركات المدرجة عن إتمام عملية شراء ونقل أسهم لأحد المطلعين على المعلومات الجوهرية في الشركة، كونه عضوا في مجلس الإدارة، إلا أنه بالتدقيق على المعلومات التي تتضمنها معلومات الشركة على موقع بورصة الكويت للأوراق المالية، تبين أنها لا تحوي هذا العضو ضمن تشكيل مجلس إدارة الشركة.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أنه رغم إلزام هيئة أسواق المال كل الشركات المدرجة بالإفصاح عن أهم المعلومات الخاصة بالشركة وعنوانها وأنشطتها ومجلس إدارتها، الا أن بعض الشركات لم تقم بتحديث ما لديها من معلومات، بعدما طرأت بعض التغيرات على مجلس الادارة أو افصاحات تتعلق بكبار الملاك في الشركة.

وأشارت الى أن اعلان الشركة عن إجراء عمليات تخص عضو مجلس إدارة غير موجود ضمن أعضاء مجلس الادارة، وفقا لمعلومات الشركة على موقع البورصة، أثار بلبلة لدى بعض المتعاملين.

وزادت ان تحديث المعلومات على موقع البورصة أمر ضروري والزامي على كل الشركات المدرجة، حيث طلبت هيئة أسواق المال من البورصة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة بشأن تضمين البيانات المالية الخاصة بالشركات المدرجة لرابط إلكتروني يحتوي على نسخة كاملة من تلك البيانات مشتملة على كل الايضاحات.

وألمحت الى أن موقع البورصة عانى خلال الفترة الماضية من قصور شديد في توفير المعلومات، نظرا لتأخر الشركات عن تحديث البيانات المالية بعد إعلانها.

وتابعت ان هيئة أسواق المال تسعى خلال الفترة المقبلة لإلزام كل الشركات المدرجة بنشر معلومات تتضمن كل الشركات التابعة والزميلة المدرجة في البورصة، ونسب الملكية فيها، إضافة الى الإفصاح عن الإدارة التنفيذية لكل شركة، بدلا من اقتصار الأمر على الرئيس التنفيذي، من اجل إطلاع جميع المتعاملين في سوق الأسهم على بيانات الشركات والافصاحات المرتبطة بينها.

واردفت أنه لا مجال أمام إخفاق الشركات في الإفصاح عن هذه المعلومات، خاصة أنها عادية ولا تحملها أي مجهود، لافتة إلى أن الاهتمام الذي تعنيه هيئة أسواق المال بخصوص تحديث مواقع الشركات المدرجة يعد من إحدى قنوات تسويق البورصة اقليميا وعالميا.

back to top