«عربسات»: خطة استراتيجية لعربسات للاستحواذ على شركات متخصصة

نشر في 26-07-2016 | 16:58
آخر تحديث 26-07-2016 | 16:58
No Image Caption
كشف وكيل وزارة المواصلات الكويتي المهندس حميد حبيب القطان اليوم الثلاثاء عن ان المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) تعمل على تنفيذ خطة استراتيجية تتضمن توسعة مجال تغطية منظومتها والاستحواذ على شركات تعمل في مجال اقمار الاتصالات الفضائية.

وقال القطان وهو نائب رئيس مجلس ادارة (عربسات) لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع الاستثنائي الخامس للجنة التوجيهية للمؤسسة ان (الخطة التوسعية 2020) تشمل مشروع تطوير القمر (بدر 6 د) على الموقع 5ر44 درجة شرقا لتوسعة مجال تغطية منظومتها في غرب اسيا وشرق افريقيا ووسطها.

واضاف ان ذلك يأتي تنفيذا للخطة الاستراتيجية التوسعية العامة للمؤسسة من خلال زيادة التغطية لمنظومة (عربسات) في مجال البث التلفزيوني والاتصالات وخدمات الانترنت ونقل المعلومات.

وذكر ان القيمة المتوقعة لمشروع تطوير الموقع 5ر44 درجة شرقا تبلغ نحو 350 مليون دولار امريكي تشمل تكلفة تصنيع القمر وعملية الاطلاق والتأمين اضافة الى التكاليف الاستشارية.

من جهتها اكدت وكيل وزارة المواصلات الكويتية المساعد لقطاع الشؤون الادارية والقانونية بثينة ابراهيم السبيعي ل(كونا) ان الجهاز التنفيذي للمؤسسة يدرس حاليا فرصا عديدة للاستحواذ على اقمار وشركات متخصصة في هذا المجال تطبيقا للخطة الاستراتيجية ل(عربسات).

وقالت السبيعي وهي عضو مجلس ادارة المؤسسة ان (عربسات) تعمل على دراسة المعطيات المالية والتسويقية والفنية لبعض الشركات في هذا المجال موضحة ان (عربسات) اجرت تعديلاتها على التوقعات المالية بما يتلاءم مع رؤيتها للأسواق التي تعمل بها والمحددات التي تحكم اسواق الاقمار الصناعية بشكل عام خلال فترة التقييم.

يذكر ان اللجنة التوجيهية المنبثقة عن مجلس ادارة المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية وهي احدى مؤسسات جامعة الدول العربية تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الادارة وهي الكويت والسعودية والامارات وقطر وليبيا.

ويشمل جدول اعمال اجتماعات اللجنة التي تستمر يومين عددا من المواضيع اهمها مشروع تطوير (القمر 6 د) على الموقع 5ر44 درجة شرقا وفرص الاستحواذ على بعض الشركات التي تعمل في مجال الاقمار الصناعية وفرص الاستثمار في هذا المجال.

back to top