الدويسان: هل بدأت «الداخلية» إدراج البصمة في الجواز الإلكتروني؟

نشر في 26-07-2016
آخر تحديث 26-07-2016 | 00:04
فيصل الدويسان
فيصل الدويسان
وجّه النائب فيصل الدويسان سؤالا برلمانيا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، بشأن قانون البصمة الوراثية الإلزامية على كل مواطني الكويت والمقيمين فيها والزائرين.

واستفسر عن تطبيق المادة الثانية من القانون المعنية بإنشاء قاعدة بيانات بوزارة الداخلية للبصمة الوراثية، وحفظ البصمات الناتجة عن العينات الحيوية المأخوذة من الأشخاص، متسائلا عن إدراجها ضمن بيانات جواز السفر الإلكتروني للمواطنين حسب القانون.

وجاء في سؤاله: «أقر مجلس الأمة في جلسته التكميلية، التي عقدت يوم الأربعاء 1 يوليو 2015، القانون 78 لسنة 2015 الخاص بالبصمة الوراثية في مداولتيه الأولى والثانية وأحاله الى الحكومة، مما يجعل البصمة إلزامية على جميع مواطني الكويت والمقيمين فيها والزائرين».

وتابع: «لما نصت المادة الثانية من القانون على إنشاء قاعدة بيانات بالداخلية للبصمة الوراثية، وحفظ البصمات الناتجة عن العينات الحيوية المأخوذة من الأشخاص الذين يطبق عليهم هذا القانون، بات لزاما على الوزارة تطبيق القانون من اليوم الأول لتفعيله، وصدور اللائحة التنفيذية له، التي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة 25 أبريل لعام 2016».

وقال الدويسان «أرجو تزويدي بالآتي: هل قامت وزارة الداخلية بإنشاء قاعدة بيانات لحفظ البصمات التي اقرها القانون؟ إذا كانت الإجابة بـ«نعم» نرجو إمدادنا بالأعداد التي سجلتها الوزارة منذ تاريخه؟، وهل شرعت «الداخلية» في إدراج البصمة ضمن بيانات جواز السفر الإلكتروني للمواطنين؟».

back to top