العرض الثاني لـ «دراما رمضان»... ضعيف جداً

نشر في 26-07-2016
آخر تحديث 26-07-2016 | 00:04
أقل من ربع المسلسلات التي عرضت خلال شهر رمضان 2016 حظيت بالعرض الثاني على بعض الفضائيات، أما البقية فلم يتم التعاقد عليها حتى الآن، ما جعل الموسم باهتاً وضعيفاً ومخيباً لآمال صناع الدراما المصرية الذين انتظروا هذا الموسم لتسليط الضوء على أعمالهم التي لم تحظ بمشاهدة عالية خلال الشهر الكريم.
{الأسطورة} و{الخانكة} و{الطبال} و{مأمون وشركاه} و{أزمة نسب} و{نيللي وشيريهان}، مسلسلات عرضت خلال شهر رمضان الكريم لم نرها في العرض الثاني للدراما، رغم أن بعضها حقق نجاحات ورصدت له موازنة ضخمة.

أما {المغني} لمحمد منير و{كلمة سر} للطيفة و{شهادة ميلاد} لطارق لطفي والجزء السادس من {ليالي الحلمية}، فكان متوقعاً أن تحقق نجاحاً في العرض الثاني لأن أبطالها نجوم كبار ولم تأخذ حقها خلال شهر رمضان وتجاهلها النقاد والجمهور.

فرصة ثانية

فور انتهاء الاحتفالات بعيد الفطر، بدأت قناة {إم بي سي} عرض: {فوق مستوى الشبهات}، تأليف عبد الله حسن وأمين جمال، سيناريو نجلاء الحديني، إخراج هاني خليفة، بطولة: يسرا، نجلاء بدر، شيرين رضا، سيد رجب وأحمد حاتم. «سقوط حر» لنيللي كريم و{أبو البنات» لمصطفى شعبان. كذلك تعرض «إم بي سي» أعمالا قديمة من بينها «أريد رجلاً» (2014) بطولة إياد نصار و{سلسال الدم» (2014).

بدورها تعرض {إم بي سي دراما} مسلسل {يونس ولد فضة}، تأليف عبد الرحيم كمال، إخراج أحمد شفيق، بطولة: عمرو سعد، ريهام حجاج، أميرة العايدي وسوسن بدر، فيما تعرض {إم بي سي مصر} مسلسل {أفراح القبة}، سيناريو محمد أمين راضي، إخراج محمد ياسين، بطولة: منى زكي، رانيا يوسف، صابرين، جمال سليمان، إياد نصار وكندة علوش.

مسلسلات قديمة

مباشرة بعد عيد الفطر، بدأت «النهار دراما} عرض مسلسلات قديمة من بينها: {الركين} (2013) لمحمود عبدالمغني، {حضرة المتهم أبي} (2006)، لنور الشريف، و{آدم وجميلة} (2013) بطولة حسن الرداد ويسرا اللوزي، {حقي برقبتي} (2009) بطولة ماجدة زكي، بالإضافة إلى مسلسلي {سقوط حر} و{فوق مستوى الشبهات}.

بدورها تعرض قناة {سي بي سي} مجموعة قليلة من مسلسلات رمضان، من بينها {هي ودافنشي} لخالد الصاوي وليلى علوي ومي سليم، و{الميزان} لغادة عادل وأحمد فهمي وباسل خياط، وتعرض معهما مسلسلات قديمة من بينها: {الباطنية} (2009) لصلاح السعدني، {العار} (2010) و{حارة اليهود} (2015).

أما قناة {دريم}، فتعرض {الخروج}، تأليف محمد الصفتي، إخراج محمد العدل، بطولة: شريف سلامة، ظافر العابدين، درة، علا غانم، صلاح عبد الله وأحمد راتب.

ضعف مالي

يؤكد الخبير الإعلامي الدكتور سامي الشريف (رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق)، أن القنوات الفضائية تعاني ضعفاً في الموارد المالية، بعد التكاليف التي تكبدتها بسبب شرائها مسلسلات رمضانية.

يضيف: {الأعمال الدرامية التي لم تحقق نجاحاً طوال شهر رمضان يكون حظها سيئاً إذ لا تجد من يشتريها، كونها لا تجلب إعلانات مرضية، وبالتالي يفكر صاحب القناة ألف مرة قبل أن يقدم على خطوة شراء مسلسل من هذه النوعية.

يعزو الناقد الفني نادر عدلي اهتزاز صورة موسم العرض الثاني للدراما الرمضانية إلى العرض الحصري لبعض المسلسلات على غرار {مأمون وشركاه} و{المغني}، التي ستظل حبيسة الأدراج لعدة أشهر كي تلقى صدى واسعا عندما يعاد عرضها وتحصل على نسبة إعلانات كبيرة، خصوصاً أن أبطالها نجوم كبار.

يضيف أن المسلسلات التي عرضت بشكل مكثف خلال شهر رمضان وعلى أكثر من قناة، استردت جزءاً كبيراَ من مصروفاتها، بالتالي يتم بيعها بعد رمضان بأسعار غير مبالغ فيها، لذا لا يغالي المنتج في طلباته المادية.

نجاح فني ونقدي

يؤكد المنتج جمال العدل أن مسلسليه {سقوط حر} و{فوق مستوى الشبهات} حققاً نسب مشاهدة عالية في العرض الأول، والدليل وجودهما ضمن المسلسلات المعروضة خلال موسم {العرض الثاني}، مشيراً إلى أن القنوات الفضائية تبحث عن أعمال ناجحة لتضمن سهولة تسويقها وجلب معلنين ورعاة إليها، وموضحاً أن وجود نجمتين مثل يسرا ونيللي كريم ساعدا في تسويق المسلسلين فضلا عن نجاحهما فنياً ونقدياً.

back to top