الاندماج المجتمعي... في خطر

تبادل الطلبات الإسكانية يكرِّس التقوقع وعدم الانصهار بين القبائل والطوائف
• النظام رفع الأسعار... وقيمة بعض الصفقات تجاوزت 100 ألف دينار

نشر في 25-07-2016
آخر تحديث 25-07-2016 | 00:15
No Image Caption
مع وصول نظام تبادل الطلبات الإسكانية بين المواطنين إلى حدٍّ خطير يهدد الاندماج المجتمعي بين مختلف القبائل والطوائف ويسهم في تقوقع أفراد القبيلة الواحدة في مناطق محددة دون انصهار مع غيرها، بات من الضروري التصدي لتلك الظاهرة التي تلقي بظلال سلبية على الوحدة بين أبناء الوطن الواحد، فضلاً عن سلبياتها الاقتصادية المتمثلة في ارتفاع أسعار العقارات.

وليس أدل على ذلك من النشاط اللافت الذي شهده سوق تبادل الطلبات الإسكانية خلال الفترة الأخيرة عقب تقليص المؤسسة العامة للرعاية السكنية عدد مرات التبادل والتنازل إلى مرة واحدة فقط، بعدما كان يسمح سابقاً بمرتين أو ثلاث، ما أثار حمى الإعلانات التي تقاطرت على الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي حرصاً على إتمام التبادل.

اقرأ أيضا

وتعليقاً على ذلك، قال عقاريون لـ"الجريدة" إن لتلك الظاهرة سلبيات أبرزها رفع الأسعار وتأخير الاندماج المجتمعي، موضحين أنه يحتاج إلى تنظيم وآليات جديدة للتخلص من تأثيره الكبير على أسعار العقارات، مستشهدين على ذلك بأن قيمة بعض التبادلات وصلت إلى أرقام خيالية، بتجاوزها 100 ألف دينار.

ولفتوا إلى أن الأمر وصل ببعض المواطنين إلى اتخاذهم من سوق التبادل حرفة للتكسب المادي، داعين الجهات المعنية إلى الاستفادة من تجارب الدول الأخرى المماثلة لضبط هذا السوق، الذي أصبح فوضوياً ويحتاج إلى قوانين جديدة تنظمه.

back to top