العطور والشمس: ثنائي خطر

نشر في 25-07-2016
آخر تحديث 25-07-2016 | 00:03
No Image Caption
بثور صغيرة، حساسية، بقع داكنة... تشكّل هذه كلها إشارات إلى أن عطرك المفضل لا يتلاءم مع الأشعة ما فوق البنفسجية. إليك بعض النصائح لتتمتعي برائحة عطِرةٍ طوال الصيف من دون مخاطر.
تتألف العطور على أنواعها من خليط من الكحول، الماء، وعطر مركّز تتراوح نسبته بين 6% و20% تقريباً. ولكن بخلاف الاعتقاد السائد، يمكن للعطر المركّز وحده في تركيبتها أن يسبب ردود فعل جلدية عند التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية. فقد تتأثر هذه الجزيئات العطرة بالضوء لأنها مستخلصة من النباتات والزيوت الأساسية. وينطبق ذلك خصوصاً على الفوروكومارين (الذي يُدعى أيضاً بسورالان) المتوافر في عدد من النباتات (الليمون الحامض، الخيمية، البرغموت...). أما الكحول بحد ذاته، فلا يتفاعل مع الضوء: ما إن يُرش على البشرة حتى يتبخر في أقل من دقيقة.

الحرارة والتعرق يبدلان العطر

نشعر أحياناً خلال الصيف أن رائحة العطر قوية وثقيلة. لكن هذا الإحساس بتبدل رائحة العطر يعود إلى التعرق بإفراط الذي يبدّل الهرم الشمي (تركيبة العطر). لذلك، من الأفضل في الصيف أن تختاري العطور الخفيفة المنعشة (لا تتخطى نسبة العطور المركزة في تركيبتها 6%) وماء الكولونيا خلال النهار، وأن تحتفظي بالعطور الأشد قوة للأمسيات.

كي تتفادي ردود الفعل الجلدية:

• لا ترشي العطر مباشرة على البشرة، وخصوصاً قبيل تعرضك لأشعة الشمس.

• اتركي العطر يتغلغل في ملابسك بوضعها في الخزانة مدة 24 ساعة بعد رشها بكمية كبيرة من العطر.

• عطّري شعرك برش العطر على فرشاة الشعر مرة أو اثنتين من على بعد 15 إلى 20 سنتمتراً، ثم مشطي شعرك بالفرشاة. وهكذا ينتشر فيه العطر بشكل خفيف من دون أن يخلّف رائحة قوية طاغية.

•أتقني تقنية “السحابة”: رشي العطر وأنت ترسمين نصف دائرة فوق رأسك، أبعدي عبوة العطر نحو 30 سنتمتراً عن شعرك. أتقني أيضاً تقنية “الطبقات”: اغسلي جسمك بصابون أو جل معطّر ومن ثم غطي بشرتك بحليب معطّر، ورشي في الختام طبقة خفيفة من العطر فوق رأسك.

• اتركي العطور القوية للمساء، ولا تضعيها إلا على النقاط الساخنة من الجسم. اختاري عطراً قوياً على شكل stick أو roll-on، وضعيه على النقاط الإستراتيجية (وراء الأذن، على المعصمين، على طية المرفقين، أو على طية العنق). وهكذا، تساهم حرارة الجسم في انبعاث هذا العطر.

مواد تتفاعل مع الضوء

• مواد تتفاعل مع الضوء، فتصبح سامة: عندما تتعرض هذه المواد لأشعة الشمس مباشرةً، تسبب الاحمرار، ضربات الشمس، والوخز لبضع دقائق. تشمل هذه المواد أنواع الفوروكومارين المختلفة، وخصوصاً البيرغابتان العالي الجرعة، علماً أن السلطات الأوروبية المعنية بمسائل التجميل حظرت استعمال هذه المادة عام 1996.

• مواد تتفاعل مع الضوء، فتسبب الحساسية: عندما تتعرض هذه المواد للأشعة ما فوق البنفسجية، تسبب الحساسية. فيظهر الاحمرار، الأكزيمة، الحكة، أو ضربات الشمس في غضون بضع ساعات إلى يومين. وتشمل هذه المواد مشتقات الكومارين، علماً أن القوانين منعت استعمال عدد منها عام 2005.

• مواد تتفاعل مع الضوء، فتسبب فرط التصبّغ: تؤدي هذه المواد إلى بقع بنية كبيرة على البشرة لها أشكال مختلفة تظهر في غضون 15 يوماً بعد التعرض للمرة الأولى لأشعة الشمس. وتشمل هذه المواد التربين المتوافر في عدد من الزيوت الأساسية.

back to top