كريمات الوقاية من الشمس... تعرّفي إليها

نشر في 25-07-2016
آخر تحديث 25-07-2016 | 00:00
لا شك في أن حماية بشرتك من أشعة الشمس تتيح لك الاستمتاع بها بشكل أفضل. ولكي تحظي بسمرة مميزة من دون أن تعرضي صحة بشرتك للخطر، عليك أن تختاري كريم الوقاية من أشعة الشمس الضارة بدقة وعناية. كذلك يجب ألا تنسي تكرار استعماله كل ساعتَين.
ما هو عامل الوقاية من أشعة الشمس (SPF)؟

يشير هذا العامل إلى مستوى الحماية من الأشعة ما فوق البنفسجية التي تسبب حروق الشمس. تُعتبر الأشعة ما فوق البنفسجية من النمط B الأكثر ضرراً، مع أن ذلك لا يعني أن الأشعة من النمط A ليست مؤذية، فهي مسؤولة عن نحو 15% من حروق الشمس. ولكن لا بدّ من التنبيه إلى أن كريم الوقاية لا يقدّم وحده حماية كاملة من الأشعة ما فوق البنفسجية في نور الشمس. لذلك من الضروري الجلوس في الظل خلال ساعات الحر الشديد، فضلاً عن اعتمار قبعة وارتداء قميص قطني ونظارتين.

ماذا عن عامل الوقاية (50+SPF 50+)؟

يعني هذا أن متوسط عامل الوقاية من أشعة الشمس في هذا الكريم يفوق 60. فعندما يتخطى عامل الوقاية هذه القيمة، يُصنّف «50+». يوضح الخبراء في هذا المجال أن الاتحاد الأوروبي فرض هذا التنظيم كي يحول دون تسابق الشركات إلى رفع هذا العامل، وخصوصاً أن المستهلك يعتقد أن المنتج يزداد جودة، كلما ارتفع عامل الوقاية فيه. ولكن من الضروري أن نذكّر بأن هذا الكريم ليس وسيلة الحماية الوحيدة، فضلاً عن أن الكريم الذي يبلغ عامل الوقاية فيه الخمسين يحمي من نحو 98% من الأشعة ما فوق البنفسجية (شرط استعمال الكمية الموصى بها). بالإضافة إلى ذلك، يدفع تحديد عامل الوقاية بـ50 + المصنّعين إلى التركيز على خصائص المنتج التجميلية والمستهلك إلى استعمال كريمات واقية من الشمس لا تحتوي على كمية كبيرة من المواد المصفّية الكيماوية.

ما معنى عبارة «البشرة الرطبة» wet skin؟

تشير هذه العبارة إلى أن من الممكن وضع الكريم على بشرة رطبة. تحتوي تركيبة هذا النوع من الكريمات على مكونات تطرد الماء وتحتل مكانه على البشرة. نتيجة لذلك، لا يفقد هذا الكريم كثافته عند وضعه على بشرة رطبة. كذلك تحافظ هذه التركيبة على طبقة واقية متناسقة، ما يحول دون تراجع مستوى الحماية الذي تتمتع به البشرة.

هل تقدّم التراكيب المختلفة الحماية ذاتها؟

نعم، إن كانت بالجودة ذاتها. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري استعمال كمية كافية منها: ميليغرامان لكل سنتمتر مربع. يوضح الخبراء أن المصنّعين يقدّمون اليوم منتجات بتراكيب مختلفة تضم عوامل حماية متفاوتة. على سبيل المثال، نزلت إلى الأسواق أخيراً زيوت جافة يبلغ عامل الحماية فيها 50 +، علماً أن زيوتاً مماثلة ما كانت متوافرة من قبل. تتيح هذه التراكيب المختلفة للمستهلك الحصول على الحماية الملائمة في شتى الأحوال. على سبيل المثال، يُعتبر الرذاذ مناسباً، إن كانت المساحات التي تودين تغطيتها كبيرة. ولا شك في أنه يعود بالفائدة على الرجال ممن لا يحبون دهن الكريم. كذلك يلائم الحليب المائع المساحات الممتدة مثل الظهر أو الساقين. أما الكريم، فيناسب الوجه والمناطق الجافة.

ما معنى عبارة «مستقر ضوئياً» photostable؟

تعني أن المنتج لا يتحلل عند التعرض لأشعة الشمس. يمتص عامل الوقاية الأشعة ما فوق البنفسجية كي يحول دون اختراقها البشرة. وبامتصاصها تتبدّل حالته ويصبح غير مستقر. ولكن إن كان عالي الجودة، يعود إلى حالته الأصلية ويواصل تأمين الحماية الضرورية للبشرة. في المقابل، إن كانت المواد المصفّية تتأثر بالضوء، تتفكك وتتوقف عن حماية البشرة.

ما هي المواد المصفّية المختلفة؟

يسمح باستعمال 26 مادة مصفّية في أوروبا. تصنّع بعض الشركات موادها المصفّية الخاصة، في حين تستعمل أخرى المواد المتوافرة في الأسواق. على سبيل المثال، تستخدم لوريال، إلى جانب مواد عدة، مادة ميكسوريل التي تصنّعها هي بنفسها كي تؤمن حماية كاملة من الأشعة ما فوق البنفسجية من النمطين A وB (الطويلة والقصيرة). أما شركة Pierre Fabre، فتعتمد على مادة تينوسورب التي تؤمن، عند استعمالها مع مواد مصفّية أخرى، حماية فاعلة وامتصاصاً عالياً. ولكن مهما كانت المواد المصفّية المستعملة، فمن الضروري استخدام عدد منها بغية امتصاص النمطَين A وB من الأشعة ما فوق البنفسجية.

ما هي كريمات الحماية التي تضم أملاحاً معدنية؟

تحتوي بعض أنواع الكريمات الواقية من أشعة الشمس على ثاني أكسيد التيتانيوم، فضلاً عن كميات محدودة من أكسيد الزنك. تُخصَّص هذه الكريمات عادةً للبشرة الحساسة وللأطفال (المنتجات التي تُباع في الصيدليات). يذكر أحد أطباء الجلد: «أصف هذا النوع من الكريمات لمرضاي دوماً لأنه يلائم البشرة الحساسة. بالإضافة إلى ذلك، تحمي هذه الكريمات من أنواع أشعة الشمس الضارة كافةً، بما فيها الأشعة ما تحت الحمراء والضوء المرئي. وهكذا تقدّم حماية أفضل من البقع البنية والشيخوخة الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس. أخيراً، تخلو هذه الكريمات من المواد الكيماوية وتناسب بالتالي مَن يولون تراكيب منتجاتهم التجميلية أهمية كبيرة».

هل الرذاذ المضاد للرمل brume anti-sable فاعل حقاً؟

يلائم هذا الرذاذ الأولاد الذين يلعبون على الشاطئ. تعود خاصيته المضادة للرمل إلى تركيبته الأقل كثافة، مقارنة بالرذاذ العادي. وتحتوي هذه التركيبة غير اللاصقة أيضاً على عوامل امتصاص تحول دون التصاق الرمل بالبشرة. وهكذا عندما نرشه على الجسم، تختفي قطراته في الحال وتخلّف طبقة جافة. نتيجة لذلك، لا تعود حبات الرمل تلتصق بالبشرة.

ما هي القدرة على تحمل الشمس؟

تشير هذه إلى قدرة البشرة على التصدي للاعتداءات الناجمة عن الأشعة ما فوق البنفسجية. تختلف هذه القدرة باختلاف لون البشرة. فإن كان لونها فاتحاً، تتراجع هذه القدرة تدريجياً مع التعرض للشمس، وخصوصاً إن تعرّضنا لها بإفراط في سن الشباب. صحيح أننا لا نستطيع قياس هذه القدرة بدقة، إلا إن أطباء الجلد والخبراء يلجأون إليها ليوضحوا لنا أننا لا نتمتع كلنا بالقدرة ذاتها على مواجهة الشمس.

ما الاختلاف بين الأشعة ما فوق البنفسجية من النمط A والأشعة ما فوق البنفسجية من النمط B؟

يؤثر النوع الأول من هذه الأشعة في الطبقة السطحية من البشرة. لذلك يُعتبر المسؤول الأول عن حروق الشمس. أما النوع الثاني، فيتغلغل عميقاً في البشرة ليصل إلى طبقتها الثانية. فيسرّع شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد، الكبير منها والدقيق.

هل يجب أن نحذر أيضاً الأشعة ما تحت الحمراء؟

تؤدي هذه الأشعة دوراً أكبر في حروق الشمس عند التعرض مطولاً لأشعتها. فتشكّل هذه الأشعة غير المرئية أكثر من ثلث نور الشمس، وهي تخترق الطبقة الثالثة الأكثر عمقاً في البشرة، وهناك تؤدي إلى تمدد الأوعية وتطلق عملية ضبط الحرارة: التعرق. ولكن بما أنها تسبب أيضاً إنتاج الجذور الحرة، فقد تلحق الضرر بالخلايا. وأخيراً، تساهم هذه الأشعة في خسارة البشرة تماسكها وتشكُّل التجاعيد.

ما يجب التنبه له عند تأمل عبوة الكريم الواقي من أشعة الشمس؟

تقدّم الشركات المصنّعة المعلومات التالية إلى المستهلك، تماشياً مع قوانين المفوضية الأوروبية.

نصائح لحماية فاعلة:

مثل «تفادَ التعرض لأشعة الشمس خلال فترات الحر الشديد، وخصوصاً بين الساعة الثانية عشرة ظهراً والرابعة من بعد الظهر» أو «استخدم أيضاً أساليب وقاية أخرى مثل قبعة، نظارتين، قميص قطني...)».

قد تحمل العبوة أيضاً رسوماً توضيحية صغيرة تنقل رسائل مهمة للوقاية من أشعة الشمس.

الحماية من الأشعة ما فوق البنفسجية من النمط A:

ترد في دائرة واضحة. ولا تستطيع الشركة وضع هذا الرمز إلا أذا كانت قدرة المنتج على الحماية من الأشعة ما فوق البنفسجية تبلغ ثلث الوقاية التي يحددها عامل الوقاية. فإن بلغ هذا العامل 20، تصل حماية المنتج من الأشعة ما فوق البنفسجية إلى 7 تقريباً. ومن الضروري أن تؤكد الاختبارات ذلك.

عامل الحماية:

يجب ألا يقل عامل الحماية عن 6، وإلا لا يُعتبر المنتج كريماً واقياً من أشعة الشمس. وقد تبلغ قيمة هذا العامل 6، 10، 15، 20، 25، 30، 40، 50، و50+. وتُصنّف هذه القيم وفق أربع فئات: حماية ضعيفة، متوسطة، عالية، وممتازة.

مضاد للماء:

يعني ذلك أن المنتج الواقي لا يزول بعد النزول إلى الماء. وتتبع هذا الفئة من المنتجات مقاييس أوروبية محددة: فبعد النزول مرتين إلى الماء والبقاء فيه مدة 20 دقيقة في كل مرة، يجب أن تبلغ الحماية 50% على الأقل مما كانت عليه قبل الغوص في الماء.

تشير عبارة “شديد المقاومة” إلى أن الكريم يظل فاعلاً بعد النزول أربع مرات إلى الماء وإلبقاء فيه مدة 20 دقيقة في كل مرة. ولكي تتمكن الشركة من ذكر عبارة مماثلة، يجب أن تتوصل مختبراتها إلى تركيبة تكون مكوناتها الرئيسة مضادة للماء.

back to top