العازمي يستغرب آلية اختيار الملحقين الثقافيين

نشر في 25-07-2016
آخر تحديث 25-07-2016 | 00:03
حمدان العازمي
حمدان العازمي
استغرب النائب حمدان العازمي آلية اختيار المرشحين لمنصب الملحق الثقافي، لافتا الى ان هناك ضبابية في الية اختيارهم الا انه من الواضح للجميع ان الوزارة في النهاية لا تحتكم الى شروط اعلانها في هذا الشأن بل تحتكم الى «انت منو وتصير لمنو!».

ووجه العازمي سؤالا برلمانيا في هذا الصدد الى وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى جاء فيه: ما القواعد والضوابط الموضوعة التي تحكم عمليات الإعلان والاختيار والترشيح والتعيين لمنصب الملحق الثقافي؟ وما المؤهلات العلمية والخبرات العملية المطلوب توافرها في أي من شاغلي وظيفة رئيس المكتب الثقافي؟ مع تزويدي بالقرار الوزاري الدال على ذلك.

وتابع: يرجى تزويدي بكشف يبين فيه أسماء المتقدمين لمنصب ملحق ثقافي حسب اعلان الوزراة الاخير وتخصصاتهم العلمية وسنوات الخبرة لكل واحد منهم والجهة التي ينتمي لها، ونتائج القبول للمتقدمين بالترتيب والدولة التي اختارتها اللجنة للمقبولين، والسنوات التي يشغلها الملحق الثقافي في كل دولة كحد أدنى وحد أقصى، مع تزويدي بأسماء الملحقين الثقافيين والإداريين وسنوات بقائهم في كل دولة من الدول التي بها ملحقية ثقافية منذ عام ٢٠٠٥ حتى الان.

وذكر في سؤاله: يرجى تزويدي باسماء اعضاء لجنة اختيار المرشحين لمنصب الملحق الثقافي والمؤهل العلمي ووظيفة كل منهم على حدة؟، وهل التخرج من جامعة بالبلد الذي يتم اختيار ملحق ثقافي به شرط في اختيار المرشحين للمنصب؟ وهل تعتمده اللجنة في كل قراراتها حسب اعلان الوزارة ام ان هناك شروطا اخرى اهم؟، وهل سبق ان رفضت وزارة الخارجية اعتماد احد المرشحين لشغل هذه المناصب؟ وان وجد يرجى تزويدنا بالأسماء وأسباب الرفض.

back to top