«GTC4Lusso» صاروخ الجديد!

مجهزة بمحرك 12 سلندراً بقوة 690 حصاناً بسعة 6262 سنتيمتراً مكعباً

نشر في 24-07-2016
آخر تحديث 24-07-2016 | 00:05
الصاروخ قد يكون أسرع وسيلة توصل إليها الإنسان، لكن الأسطورة الإيطالية فيراري «GTC4Lusso» الجديدة كلياً، صاروخ مختلف بمحرك 12 سلندراً وبقوة 690 حصاناً، فضلاً عن الخروج للمرة الأولى بأربعة مقاعد دمج التوجيه بالعجلتين الخلفيتين مع الدفع الرباعي لتكسر أرقاماً جديدة في عالم السيارات الرياضية.
«الجريدة»، وبدعوة مشكورة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الرسمي لفيراري في الكويت، قامت بتجربة جديدها «GTC4Lusso» الجديد كلياً، في بلد الأم إيطاليا، وبجوار جبال الألب الباردة، للحديث عن مواصفاتها غير المسبوقة، وإطلالتها الرائعة ومميزاتها الحصرية.
جاءت الإيطالية فيراري "GTC4Lusso" الجديدة كلياً، التي تطلقها الشركة للمرة الأولى ذات الطراز الجديد بأربعة مقاعد، يدمج ما بين التوجيه بالعجلتين الخلفيتين، وبين نظام الدفع الرباعي للمرة الأولى. فيشكّل بالتالي تطوراً ملحوظاً في مفهوم السيارات السياحية الرياضية GT.

ويمثل هذا الطراز أحدث إبداعات فيراري في مجال السيارات بأربعة مقاعد، وهو تصميم يتمتع بمكانة مميزة في تقاليد منطقة مارانيلّو، فسيارة "GTC4Lusso" تجعل الأداء الرياضي والأناقة، التي تتّسم بها سيارات الحصان الجامح الرياضية متاحة لأربعة ركاب بدلاً من اثنين.

محرك نفاث

"نفاث" أفضل ما يمكن وصف محرّكها المؤلف من 12 سلندراً، على شكل V سعة 6262 سنتمتراً مكعباً، وتتمتع السيارة بقوة 690 حصاناً عند 8000 دورة في الدقيقة، مع عزم دوران أقصى يبلغ 697 نيوتن متراً عند 5750 دورة في الدقيقة، في حين يتوافر 80 في المئة من هذا العزم عند 1750 دورة في الدقيقة، بالتالي تحقّق "GTC4Lusso" سرعة قصوى تبلغ 335 كلم/ساعة، وتتسارع من 0 إلى 100 كلم / ساعة في غضون 3.4 ثوانٍ، ويسجّل كل من معدل الضغط الذي يساوي 13.5:1، ومعدّل الوزن إلى القوة الذي يبلغ 2.6 كلغ / حصان رقمين قياسيين جديدين في هذه الفئة.

ومن خلال الدمج بدقّة وروعة بين الأنظمة المعقدة للتحكم بالديناميكيات تكتسب سيارة "GTC4Lusso" الجبارة أداءً مذهلاً في ظروف القيادة كلها، غير أن قدرتها الحقيقية تظهر جلية على الطرقات الكثيرة الانزلاق، فيستمتع السائق بثبات وراحة دائمين.

وبالاستناد إلى الجيل الرابع والأحدث من نظام التحكّم بزاوية الانزلاق الجانبي Slip Side Control، يجمع نظام 4RM-S (القيادة والتوجيه الرباعي الدفع)، الذي تحمل فيراري براءة اختراعه ما بين وحدة نقل القوة في نظام الدفع الرباعي 4RM Evo ونظام التوجيه بالعجلتين الخلفيتين والترس التفاضلي الإلكتروني E-Diff والمخمّدات بالتعليق المغناطيسي الانسيابي SCM-E.

أبرز التحديثات

يحمل تصميم سيارة "GTC4Lusso" توقيع قسم التصميم في الشركة "فيراري ديزاين"Ferrari Design، فاكتسبت السيارة شكل نسخة محسّنة من سيارة الستايشن الكوبيه، إذ أعطاها المصمّمون مفهوماً جديداً من خلال شكل انسيابي بمقدّمة أصغر من المؤخرة، فيظهر بوضوح التوازن المثالي ما بين الأناقة والطابع الرياضي، إلى جانب ذلك، تضم السيارة مقعدين خلفيين واسعين ومريحين، وخلفهما صندوق واسع للأمتعة، وفي المقدمة تحسن هندسة القمرة المزدوجةDual Cockpit تجربة القيادة المشتركة للسائق والراكب على حدّ سواء، كذلك بفضل المقاعد الملتفّة والفاخرة الأربعة، والمقصورة المصنوعة بدقّة من مواد عالية الجودة، فيشعر من في السيارة براحة كبيرة، وكأنه في راحة منزله الفاخر، ولجأت فيراري إلى فكرة الحدّ من الوزن عند انتقاء المواد المستعملة، وذلك بهدف زيادة الطابع الرياضي الفاخر الذي تتّسم به السيارات العريقة من فيراري، وللمرة الأولى في سيّارة "GTC4Lusso" تطرح فيراري منصة معلومات وترفيه جديدة تضم شاشة لمسيّة بالتعريف العالي بقياس 10.25 بوصات.

يؤمّن المحرك المؤلف من 12 أسطوانة في سيّارة "GTC4Lusso" قوة سلسة ثابتة، تصل إلى 690 حصاناً عند سرعة 8 آلاف دورة في الدقيقة، ويسجّل هذه المحرك أرقاماً قياسية جديدة في فئته بفضل معدل الوزن إلى القوة الذي يبلغ 2.6 كغ / حصان ومعدل الضغط الذي يساوي 13.5:1. أما العزم الأقصى فهو 697 نيوتن متراً عند 5750 دورة في الدقيقة، مع توافر 80 في المئة من هذا العزم ابتداء من 1750 دورة في الدقيقة، لتكتسب السيارة بذلك تجاوباً عالياً حتى عند السير بسرعات دوران محرك منخفضة، أما صوت المحرك فيعكس شخصية السيارة متعددة الأوجه، فهو غني وقوي عند تقديم أداء عالٍ، ومنخفض ومتناغم في المدينة.

دفع رباعي

تعتبر سيارة فيراري "GTC4Lusso" متعددة المزايا ومرنة إلى حد بعيد في كل حالات الطرقات بفضل نظام الدفع الرباعي 4RM Evo الذي ابتكرته فيراري، والذي يدمج للمرة الأولى مع نظام التوجيه بالعجلتين الخلفيتين، وكانت النتيجة نظام 4RM-S (القيادة والتوجيه الرباعي الدفع)، الذي تحمل فيراري براءة اختراعه، ويرتكز بدوره على نظام ابتكرته أيضاً فيراري، ألا وهو النسخة الأحدث من نظام التحكم بزاوية الانزلاق الجانبي Slip Side Control (4.0).

ويجمع 4RM-S ترساً تفاضلياً إلكترونياً E-Diff ومخمّدات بالتعليق المغنطيسي الانسيابي SCM-E.

وتندمج كل هذه الأدوات المتطورة للتحكم بديناميات السيارة بسلاسة عبر برمجيات خاصة طورتها فيراري وتساعد السائق على التحكم بالعزم الضخم في سيارة "GTC4Lusso" من دون جهد، حتى على الطرقات المكسوة بالثلوج أو المبللة أو الزلقة، فتكون النتيجة ثباتاً هائلاً وحساً بالتحكّم والأمن الذي يمنح السيارة أداء متفوقاً، ويساهم الجيل الأحدث من نظام التحكّم بمخمّدات SCM-E في تحسين الأداء على الطرقات الوعرة، وفي تأمين راحة متفوّقة بالطبع.

وتعزى مستويات الأداء العالية التي تقدّمها سيارة "GTC4Lusso" جزئياً إلى حلول انسيابية جديدة، منها الشبك الأمامي الجديد، الذي بات يضمّ فتحات تهوئة لتحسين فعالية أقسام التبريد، وفتحات الهواء على الجانح، التي تذكرنا بتلك في سيارة 330 GTC، والجانح الخلفي المركب على السطح، ومشتّت الهواء الجديد الثلاثي الأجنحة، ومن خلال هذه التفاصيل تمكنت السيارة من تحقيق معامل جرّ أقل بشكل ملحوظ من طرازFF.

«فاستباك»

يحمل تصميم سيارة "GTC4Lusso" توقيع قسم التصميم في الشركة "فيراري ديزاين" Ferrari Design، فاكتسبت السيارة شكل نسخة محسّنة من سيارة الستايشن الكوبيه، إذ أعطى المصممون مفهوماً جديداً لهذا الشكل من خلال مظهر مبسط جداً ومستدقّ يمنحها مظهراً شبيهاً بالسيارة ذات السقف المنحني حتى طرفها الخلفي أو ما يعرف بعبارة "فاستباك" Fastback.

ويبرز طابعها الرياضي أكثر فأكثر من خلال تصميم القسم الخلفي، إذ تم خفض انحناء السقف مع الحفاظ على ما يكفي من الحجم للحرص على منح الركاب الأربعة مساحة وراحة عاليتين، فضلاً على صندوق واسع للأمتعة، ويزيّن الجهة الخلفية مصباحان خلفيان بالشكل الذي اعتدناه من فيراري، فيُبرزان جانبَي السيارة القويين، ويمنحانهما انطباعاً بالمزيد من الاتساع الأفقي، ويتماشيان أيضاً من الناحية البصرية مع أنابيب العادم لمنح الجهة الخلفية إحساساً بتحليها بقوة مهيبة، وتعطي خطوط الثنيات الممتدة على جانبي السيارة شكلاً أشبه بالشوكة، فتجعل الجانب يبدو وكأنه منفصل إلى أقسام، وتبرز أقواس العجلات القوية وتعطي السيارة طابعاً رياضياً لافتاً.

داخلية مريحة

للمرة الأولى في سيّارة "GTC4Lusso" تطرح فيراري منصة معلومات الترفيه والتسلية الجديدة، التي تشمل شاشة لمسية بالتعريف العالي قياس 10.25 بوصات، وأصبح المقود أصغر حجماً بفضل الوسادة الهوائية الأصغر حجماً وأجهزة التحكّم السهلة الاستخدام، لتقديم تجربة قيادة رياضية أكثر.

علاوة على هذه الهندسة المبتكرة، فإنّ أكثر ميزة تلفت النظر داخل المقصورة هي المهارة الحرفية الرائعة، التي تتّسم بها المواد التي اختيرت بعناية لتمنح السيارة طابعاً غنياً وراقياً، كذلك تمنح المقاعد الرحبة راحة ومساحة كبيرتين للركاب الأربعة، فيشعر من في السيارة فكأنه في راحة منزله الفاخر.

تجربة الجريدة. شعور ملكي لا يوصف

تاهت الأحرف في وصف جديد الإيطالية فيراري بعد قيادتها في بلد الأم إيطاليا بجانب جبال الألب الباردة بدعوة مشكورة، وخصوصاً من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت، والتي كانت تحمل حلم قصير وشعور ملكي لا يوصف.

لعل الحديث عن تجربة فيراري "GTC4Lusso" الجديدة كلياً أمر يصعب تلخيصه في سطور، لاسيما بعد قيادتها بين مدن "برونيكو" و"كورتينا" و"بيتراسانتا" الإيطالية المقاربة بجانب جبال الألب، إلا أن قيادتها فيها شعور غريب ومريح ممزوج بالسرعة دون الشعور بذلك، يبدأ فور دخولك هذه المركبة الفاخرة التي تحمل إرثاً تاريخياً عريقاً في مجال السيارات الرياضية.

فيراري الجديدة استطاعت أن تغير مفهوم القيادة في نكهة واحدة فتختلف القيادة في كل منها، وهذا ما كان في قيادة "GTC4Lusso" الجديدة، التي على الرغم من حصولها على نكهة فيراري لكنها تميزت بأسلوب خاص في القيادة، لاسيما أنها مجهزة بأربعة مقاعد وبدفع رباعي، الأمر الذي عكس شعوراً مختلفاً لأربعة ركاب في سيارة رياضية تصل الى 690 حصاناً.

أما الداخلية فهذه قصة أخرى من فيراري بعد تطعيم جديدها "GTC4Lusso" بمواصفات حصرية وجديدة على مستوى عالم السيارات أبرزها Dual Cockpit بخلق شاشة مشتركة لمرافق قائد المركبة للتحكم في الموسيقى والخرائط وغيرها من الاختيارات الأخرى.

لأول مرة

أثمرت الجهود والدقة البالغة، التي أبداها حرفيو فيراري منح المقصورة تصميماً وتفاصيل منجزة بروعة وعناية تشكّل خير تعبير للفخامة الرياضية، ومن المواصفات التي نجدها للمرة الأولى في هذه السيّارة هندسة القمرة المزدوجة Dual Cockpit، المصمّمة لتحسين تجربة القيادة المشتركة لكل من السائق والراكب، إذ يحظى الأخير بشاشة اختيارية كبيرة تضمّ باقة كبيرة من الوظائف.

back to top