ظافر العابدين: يهمني العمل الجيد لا «البطولة» المطلقة أو الجماعية

نشر في 24-07-2016
آخر تحديث 24-07-2016 | 00:04
No Image Caption
منذ قدم أدواره الأولى، لفت الانتباه إلى موهبته، ومع كل دور يؤديه يؤكد وجوده ويُثبت أقدامه في عالم الفن، موهبته قبل وسامته كانت جواز مروره إلى جمهوره الكبير، الفنان ظافر العابدين يخوض هذا الموسم تجربة مختلفة من خلال دور ضابط شرطة في مسلسل «الخروج»، والذي يحوي الكثير من الأكشن والإثارة.
حول دوره، كواليس المسلسل، ردود فعل الجمهور حوله، وجديده كان الحوار التالي معه.
كيف ترى ردود الفعل حول المسلسل؟

الحمد لله، لاقى قبولا عند الجمهور، وأنا سعيد بنسبة المشاهدة العالية، توقعت نجاحه بسبب تميزه، وجودة النص والإخراج، لكن ردود الفعل كانت أكبر من أي توقع، والكلمة أولًا وأخيرًا للجمهور.

ما سبب حماستك له رغم أنه بطولة جماعية؟

السيناريو هو العامل الأكثر جذباً، المهم أن يكون مسلسلا ناجحاً، ويجذبك ويحقق طموحك، فأنت تحب أن تكون مع فريق ثابت، ثم شكل البطولة لا يعنيني بقدر جودة العمل وتأثيره على الجمهور، لو كان المشروع قوياً تخطئ لو لم تشارك فيه، فضلا عن أن الممثلين والإخراج عناصر قوية أقنعتني وحمستني للمشاركة.

للمرة الأولى تؤدي دور ضابط ومشاهد أكشن، كيف تحضّرت لذلك؟

التقيت نماذج مشابهة، وشاهدت أعمالاً قدمت شخصية الضابط، فضلا عما كتبه السيناريست نفسه، وتوجيهات المخرج وباقي الممثلين، ما ساعدني على تكوين صورة قريبة إلى الواقع، لا سيما أنني في فيلم «عصمت أبو شنب» أجسد شخصية ضابط شرطة أيضاً، وتتضمن مطاردات وأكشن، كنت بحاجة إلى الدخول إلى هذه المنطقة، وتقديم شيء مختلف للجمهور.

كيف تقيّم التعامل مع شريف سلامة؟

قابلت شريف للمرة الأولى قبل التصوير، وسُعدت عندما عرفت أنه سيشارك في المسلسل، وعندما التقينا لاحظنا أن الرسالة نفسها وصلتنا نحن الاثنين في ما يتعلق بالعمل، على الفور نشأت صداقة قوية وكيمياء خاصة جعلت التعامل بيننا سهلا.

بالنسبة إلى درّة بيننا خبرة طويلة أثناء عملنا في عروض الأزياء، وفي الجزء الأول من مسلسل {مكتوب}، ما أحدث بيننا علاقة جيدة، وانعكست على العمل.

ماذا عن المخرج محمد جمال العدل؟

التعاون معه سهل، ولديه وجهة نظر استفدت منها ورؤية، ورغم صغر سِنّه، إلا أنه يمتلك خبرة كبيرة وصورة مميزة، وأتمنى أن تجمعنا أعمال أخرى.

مصادفة ومنافسة

تعدد أدوار ضابط الشرطة هذا الموسم أوجد نوعاً من المنافسة... كيف تعاملت مع ذلك؟

وجود أكثر من ممثل يجسد شخصية ضابط شرطة ضمن الموسم الرمضاني، مجرد مصادفة، وأنا على يقين بأن المقارنة صعبة ولا أساس لها، فلكل ممثل طبيعته وطريقته في التجسيد والتمثيل، كذلك لكل شخصية جانبان، إنساني وعملي، فقد تتشابه الأدوار في الجانب العملي، لكن على المستوى النفسي ثمة اختلافات، ثم شخصية عمر مستفزة لأي ممثل، ولها متطلباتها الخاصة، سواء في علاقة عمر بوالدته وأسرته وغيرها من الجوانب المتعلقة بحياته.

كيف تقيّم المنافسة بين الأعمال في موسم رمضان؟

أنت تنافس نفسك وتبذل أقصى جهدك والقبول والنجاح من عند الله، المهم أن تختار عملا جيداً، وتجتهد فيه ولا بد من أن يلاقي النجاح الذي يستحقه، لكن الحكم في النهاية يبقى للجمهور.

كلاعب كرة قدم سابق، كيف ترى تأثير كأس الأمم الأوروبية على مشاهدة الجمهور للمسلسلات في رمضان؟

عندما انطلقت البطولة، كنا تقريبا عبرنا أسبوعاً من الشهر الفضيل، وحسم كل مشاهد قراراته بخصوص الأعمال التي سيشاهدها، ووضع في اعتباره أنها تعرض في أكثر من وقت وأكثر من قناة، لذا يمكنه التنسيق بينها وبين المباريات، وثمة نسبة لا يستهان بها من الجمهور من ربات البيوت وهن لا يشاهدن كأس الأمم الأوروبية.

ما الصعوبات التي واجهتك أثناء التصوير؟

طريقة التصوير، كونها تحتوي مشاهد خارجية، قد تصل في الحلقة الواحدة إلى أكثر من 30 مكاناً، ويجب أن أكون ملائماً للتصوير في أي مكان، سواء كان حاراً أو مزدحماً بالناس الذين يحاولون التحية والتعبير عن حبهم وسعادتهم بنا من دون تعمّد التعطيل.

هل من المنطقي أن يصارح عمر بحبه لدرة في ظل مطاردة الشرطة لهما؟

لِمَ لا؟، إنها طبيعة عمر الواضحة والصريحة والتي تعبر عن نفسها بهدوء، ونشاهد نموّ قصة الحب وتطورها عبر حلقات، وفي وقت الخطر يصبح شريكاً فيها أقرب من أي وقت آخر، لذا هي فرصة ملائمة، ولقد أحب الجمهور هذه المصارحة.

ما العمل الذي يمثل نقلة فنية في مشوار ظافر العابدين؟

كل الأعمال التي شاركت فيها كان لها تأثير في مشواري الفني، ولكن «تحت السيطرة» مع نيللي كريم في الموسم الماضي له أثر إيجابي، ونقلة مهمة بالنسبة إلي وأديت فيه أحد أهم أدواري.

ما الأعمال التي تابعتها في الموسم الرمضاني هذا العام؟

تابعت مشاهد من مسلسلات من بينها: «جراند أوتيل، أفراح القبة، القيصر، سقوط حر، وفوق مستوى الشبهات»، وجميعها مميزة، وسأتابع المزيد في العرض الثاني بعد شهر رمضان.

ضابط كوميدي في السينما

حول تجسيده شخصية ضابط شرطة في «عصمت أبو شنب» يشير ظافر العابدين إلى أنه مختلف عن شخصية عمر في «الخروج»، «وهو أول عمل كوميدي لي في مصر وسينمائياً أيضاً».

يعرب عن سعادته في التعاون مع ياسمين عبد العزيز، ويضيف: «أعتقد أن هذا العمل سيكون بداية خير لي في السينما مع نجمة متميزة على غرار ياسمين عبد العزيز، ومخرج كبير على غرار سامح عبد العزيز، ومشاركة فنانين مميزين من بينهم: بيومي فؤاد، لطفي لبيب، رجاء الجداوي».

رفضت وجود دوبلير وسعيد بنجاح المسلسل
back to top