كيف تتعاملين مع عمر السنتين؟

نشر في 23-07-2016
آخر تحديث 23-07-2016 | 00:00
No Image Caption
حين تضعين مولودك، تقعين في حبه وتستمتعين بكل لحظة تمضيانها معاً، إذ يسهل الاعتناء به إلى أن يبلغ السنتين. حينها تبدأ المصاعب. ولكن يمكنك أن تتخطّي هذه المرحلة إن اعتدمت طرائق ذكية من شأنها أن تعالج مشكلة عمر السنتين المروع.
لا يخلو الاعتقاد الشائع بأن الأطفال في عمر السنتين يصعب التعامل معهم من الحقيقة، فهم يبدأون بالتحوّل إلى شخص كامل بكل ما في الكلمة من معنى. لم يعودوا عاجزين بالكامل وسيحرصون على أن تعرفي هذا الواقع. يريدون أن يتصرفوا كما يحلو لهم وسيفعلون المستحيل لتحقيق ما يريدون. هل يذكرك ذلك بنفسك أو زوجك أو أطفال آخرين في العائلة؟

أحد الأسباب التي تجعلنا نتّهم أطفال السنتين تهمة كاذبة هو لأنهم عالقون. لم يعودوا أطفالاً ولكنهم على الأرجح ما زالوا يواجهون مشاكل في التواصل.

لا تنتظري إلى حين يتحتّم عليك التعامل مع مشاكل غير مقبولة. قبل أن يصل طفلك إلى هذه المرحلة، قرّري كيف سيكون ردّ فعلك للمرة الأولى حين يصاب بنوبة غضب لأنه لم يحصل على ما يريد. قولي له ألا يضرب أو لا يعض أو لا يبكي أو أي أمر تعتبرين أنه سلوك غير مقبول، ثم كوني متماسكة في كيفية معالجة هذه المخالفة في كلّ مرّة.

تخطيط

خططي لنشاطاتك اليومية بالقرب منه. مثلاً، تفادي الذهاب إلى المتجر في وقت قيلولته. واحرصي على وضع وجبة في الحقيبة في حال شعر بالجوع خلال الجولة الميدانية. إن كان عليك الذهاب إلى المتجر، حاولي أن تفعلي ذلك عندما يكون مزاج طفلك جيداً. ومن خلال تفادي الرحلات خارج المنزل حين تعلمين أنه سيشعر بالغضب، ستتفادين كثيراً من المشاكل.

كثير من الأطفال بعمر السنتين لا يحبون التغيير. إن كانت هذه الحالة تنطبق على طفلك، حاولي أن تخبريه مسبقاً ماذا سيحصل. أخبريه قبل 10 أو 15 دقيقة من ذهابك إلى أحد الأماكن بأنكما ستقصدان هذا المتجر أو ذاك المنتجع. عندها، يمكنه البدء بالانتقال من نشاط إلى آخر.

من حقه أن يشعر بالإحباط أو الغضب أو الحزن. ولكن اشرحي له أن الأحاسيس أمر طبيعي ولكن التصرف بطريقة قد تؤذي شخصاً آخر أمر غير مقبول. ساعديه في إيجاد الكلمات التي يحتاج إليها للتعبير عن نفسه. احمليه، أخبريه قصصاً مضحكة أو تكلّمي إليه بصوت ناعم لتخفّفي عنه.

تفهّمي قدرات طفلك. وادركي أنه ينمو ويكبر (غالباً أسرع مما تحبذين) وبات قادراً على القيام بأمور لم يكن باستطاعته إنجازها سابقاً. اسمحي له بممارسة نشاطات تساعده في إظهار مهاراته. عبّري له عن انبهارك حين يضع ملابسه في الخزانة أو حين يساعدك في تحضير المائدة. حاولي أن تجدي أموراً يمكنه أن يفعلها وتعطيه سبباً للتألق، أما أنت فستكونين فخورة بإنجازاته.

حاولي أن تتبعي بعض هذه الطرائق الذكية لمعالجة مشاكل عمر السنتين المروع. استمعي إلى نصائح الأمهات الأخريات اللواتي عشن هذه المرحلة واسأليهن عن السبل التي نجحت معهن. قد تجدين حينها أن من الممكن أن يتحوّل عمر السنتين المروع إلى العمر الرائع!

تفادي الذهاب إلى المتجر في وقت قيلولته
back to top