صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3364

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أرامكو السعودية توقع عقوداً لبناء مشروع الفاضلي للغاز

السعودية للكهرباء وانجي الفرنسية تقومان ببناء محطة بقدرة 1500 ميجاوات

أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء عن توقيع أربعة عقود هندسية مع شركات من بينها السعودية للكهرباء وانجي الفرنسية لبناء مشروع محطة الفاضلي لمعالجة الغاز.

وقالت أرامكو إن المتوقع استكمال المشروع البالغة قيمته 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) بنهاية 2019.

وعند استكمالها ستكون محطة الفاضلي أول برنامج في المملكة لمعالجة الغاز من حقول نفطية برية وبحرية.

ويتضمن المشروع إنشاء السعودية للكهرباء وإنجي الفرنسية محطة بقدرة 1500 ميجاوات ستنتج الكهرباء والبخار.

وستستخدم المحطة 400 ميجاوات من الكهرباء لتشغيل مشروع الغاز وترسل باقي الإمدادات البالغة 1100 ميجاوات لشبكة الكهرباء المحلية. ووقعت إنجي اتفاقا يضمن شراء الكهرباء التي ينتجها المشروع لمدة 20 عاما.

وجرى توقيع عقد لتنفيذ أعمال في مرافق برية مع لارسن آند توبرو الهندية أما العقدان الآخران فوقعتهما أرامكو مع شركتين محليتين لتنفيذ مرافق بقطاع المصب ومجمع سكني.

وكانت الشركة وقعت أواخر العام الماضي عقودا أخرى للمشروع.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو "مشروع الفاضلي يؤكد على تركيز أرامكو على تنفيذ استراتيجيات طويلة الأمد بالرغم من ظروف السوق غير المواتية."

ويهدف المشروع لرفع الطاقة الإنتاجية للغاز في المملكة لأكثر من 17 مليار قدم مكعبة معيارية بحلول 2020 وهي إحدى الأولويات الكبرى في مجال الطاقة التي تضمنتها خطة التحول الوطني السعودية.

ويشكو كثير من الشركات الصناعية من أن نقص إمدادات الغاز يحد من خططها التوسعية. وتحاول المملكة استخدام مزيد من إمدادات الغاز لتوليد الكهرباء وتحلية المياه بدلا من حرق النفط الخام الذي ترغب في تصديره.

وقال سداد الحسيني وهو مسؤول رفيع سابق في أرامكو تعليقا على المشروع "استخدام غاز قليل الوحدات الحرارية البريطانية - عندما يكون الأمر قابلا للتنفيذ فنيا - كبديل عن المبيعات التقليدية سيرفع من إمدادات الغاز المتاحة في المملكة خلال فترات ارتفاع الطلب على الغاز لذروته."