النمسا... وجهتك المثالية لعطلة ساحرة

نشر في 16-07-2016
آخر تحديث 16-07-2016 | 00:00
عندما تسافر برفقة الأطفال لا بد من أن تبحث عن وجهة ساحرة تتميز بحسن ضيافتها وببنيتها التحتية الصديقة للعائلة من جهة، وتزخر بمساحات طبيعية خضراء جميلة ومرافق ترفيهية جذابة من جهة أخرى. وهذا بالفعل ما يمكن أن تجده في النمسا، حيث يوفر هذا البلد طيفاً متنوعاً من المدن الترفيهية والمتنزهات والحدائق وخيارات لا حصر لها من النشاطات والفعاليات. ويفاخر أيضاً بكونه واحداً من أكثر البلدان خضرة في العالم، ذلك أن الغطاء الأخضر يشغل مساحات كبيرة من أراضيه، كما يزخر بإطلالات بانورامية تخطف الأبصار.
لا يمكن الحديث عن أماكن الجذب العائلي في النمسا من دون التوقف عند متنزه {آيس أرينا} الذي يتربع على قمة جبل {كيتسشتاينهورن}، ويعد إحدى أكثر الوجهات تفضيلاً في القارة الأوروبية خلال موسم الصيف، لا سيما أنه يعج بالكثير من عوامل الجذب السياحي.

تتوافر أمامك ثلاثٌ من عرباتِ التلفريك، التي تتخذ من جبل {كيتسشتاينهورن} ملاذاً لها، في تجربة لاستكشاف تلك المنطقة الرائعة القابعة على ارتفاع يفوق 3 آلاف متر فوق مستوى سطح البحر. لذا، استمتع بالتحليق فوق الكتل الجليدية، وأنت تستقلّ عربة تتدلى من علو شاهق يقدر بنحو 3029م، وهي أعلى مسافة يمكن لعربة تلفريك أن تصل إليها.

وتحت قمة الجبل قليلاً، وتحديداً فوق الهضبة الجليدية، توجد منطقة يمكنك القيام فيها بمغامرات عدة كالتزلج والاسترخاء والتأمل، لا سيما أن المتنزه يحتوي على شاطئ ثلجي ومنزلقات ثلجية، فضلاً عن أماكن عدة خاصة بممارسة مختلف النشاطات المسلية لجميع أفراد العائلة.

متعة ورومانسية

ولكن لا يجب على محبي النشاطات في الهواء الطلق التسلق دائماً إلى أعلى جبل لمشاهدة إطلالة جيدة في النمسا. فمدينة فيينا توفر بعضاً من أفضل الإطلالات البانورامية، كما هي الحال مع أقدم دولاب للملاهي في أوروبا والذي شُيّد عام 1898، ليكون بمثابة علامة فارقة في متنزه براتر الترفيهي. وتمثل إحدى جولات دولاب الملاهي العملاق المتفرد في متنزه براتر الترفيهي الخيار الأكثر متعة ورومانسية على الإطلاق، إذ يأخذ هذا الدولاب زواره إلى ارتفاع يصل إلى 60 متراً. ومن هناك سيوقن المشاهدون أن 50% من منطقة العاصمة فيينا مغطاة باللون الأخضر.

ويعد متنزه براتر بحد ذاته أحد أكثر المواقع خضرة، يضم بركاً وممرات تزينها أشجار الكستناء، بالإضافة إلى قطار الملاهي الأفعواني ومتحف مدام توسو للتماثيل الشمعية. وبمساحته التي تبلغ 65 مليون قدم مربع، يتفوق متنزه براتر على نظيره متنزه سنترال بارك في نيويورك.

تجربة استثنائية

ولا ريب في أن المنطقة 47 تعد من أكثر الملاعب المذهلة والمبتكرة الموجودة في الهواء الطلق في جبال الألب. وإذ يمزج الموقع الضخم، الذي تبلغ مساحته نحو 700 ألف قدم مربع بين أجمل سمات الطبيعةَ الآسرة والتقنيةَ العالية، يحظى الزائرون لهذا المكان بتجربةٍ استجماميّة استثنائية. كيف لا وهو يغص بملاعب خاصة بكرة الطائرة الشاطئية وكرة القدم الشاطئيّة وكرة السلة، فضلاً عن قاعة للتمارين الرياضية مصمّمة على الطراز الفينّي.

ويتميّز العالم المائيُّ هنا بمزايا عدة، لعل من أهمها وجود أنبوب خاص بالتزلّج على الماء، ومنصة غوصٍ قابلة للتعديل بارتفاعٍ أقصى قد يصل إلى 27 متراً، ومنحدرات مائية جنونية.

عوالم الفن والتصميم

أما عالم سواروفسكي للكريستال في بلدة {واتنز} في ولاية تيرول، فيقدم لحظات رائعة ملهمة. في البداية، تخيل فنان الوسائط المتعددة {أندريه هيلر} عالم سواروفسكي للكريستال، ليقدم الكثير من الفنانين المشهورين من عوالم الفن والتصميم تصورهم للكريستال هنا، كل بطريقته الخاصة. فمن خلال استخدام هذه المواد البراقة، ابتكروا مفاهيم مكانية وتجريبية في مساحة أصبحت تمتد الآن، بعد التوسع الكبير الذي جرى في 2015، على أكثر من 7.5 هكتارات، لتتيح للزوار من الفئات العمرية كافة تجارب ساحرة طوال العام، سواء في الداخل أو في الخارج.

أصبح عالم سواروفسكي للكريستال مشهوراً على مستوى العالم، لأسباب من بينها مظهره الفريد الذي يتمثل في رأس عملاق يمكن مشاهدته من مسافة بعيدة. وقد زار أكثر من 12 مليون شخص هذا المكان الساحر الذي يعد واحداً من أشهر أماكن الجذب السياحي على مستوى النمسا كلها.

أماكن إقامة يُنصح بها:

● فندق زاخر فيينا: www.sacher.com/hotel-sacher-vienna/

● فندق شتايغنبيرغر هيرينهوف: http://en.steigenberger.com/Vienna/Steigenberger-Hotel-Herrenhof

● فندق شيراتون سالزبورغ: www.sheratonsalzburg.com

● فندق غاستهوف بوست: www.postlech.com

● فالكنشتاينر شلوسهوتيل فيلدين: http://www.falkensteiner.com/en/hotel/schloss-hotel-velden

● فندق تيرول إنترألبن: www.interalpen.com/en

● ألبين رينتالز: http://alpinrentals.com/en

فرعي

بالطبع ترافقك المناظر الطبيعية الخلابة أينما توجهت في أرجاء النمسا، إلا أن بعض الأماكن تتمتع بجاذبية فريدة كطريق أعالي جبال الألب {جروسجلوكنر} الذي يمر من أمام أعلى جبل في النمسا ويقودك إلى قلب حديقة هوه تاورن الوطنية، حيث يمكن مشاهدة نباتات وحيوانات نادرة. فعبر نحو 36 منعطفاً، يقودك ذلك الطريق إلى ارتفاع يناهز 2,571 متراً، لينتهي بك المطاف عند {باستيرز}، أطول نهر جليدي في جبال الألب الشرقية، الذي يوفر نقاطاً تتيح فرصة اختبار الجليد. فمن النادر أن تكون قريباً من هذا العالم الساحر، الذي يتمثل في عناصر عدة: {جليد وأنهار جليدية ساحرة {، سينما جليدية، أعلى معرض سيارات في العالم، إضافة إلى معرض الفن والثقافة {عشق جبال الألب- جمال وعاطفة}.

إنها رحلة لا تُنسى في أكبر حديقة وطنية من نوعها. شلالات تتساقط بسرعة، نظرات فضولية من عيون حيوان المرموط، ثلوج في فصل الصيف، سمات لا تجتمع إلا في هذا المكان الرائع. على طول الطريق ثمة قمم جبلية ومناظر مذهلة. ومن قمة {إيدل فايس شبيتسه}، وهي أعلى نقطة في النمسا يمكن الوصول إليها بالسيارة، يمكن مشاهدة أكثر من 30 قمة تتربع على ارتفاع 3 آلاف متر.

وتشتهر إنسبروك، وهي عاصمة إقليم تيرول، بكونها تقع وسط جبال الألب ويستغرق الوصول إليها بالسيارة مدة ساعة ونصف من ميونيخ. إنّه المكان الوحيد في العالم، الذي يمكنك من خلاله التسوق في مركز مدينة تاريخيّ يعود إلى القرون الوسطى، والانتقال منه خلال 20 دقيقة إلى مطعمٍ جبليّ يقع على ارتفاع ألفي متر. وهناك، بإمكانك الاستمتاع باحتساء بعض القهوة، وأنت تتأمل تلك الإطلالاتٍ البانوراميةٍ على جبال الألب. كل ما تحتاج فعله هو ركوب التلفريك المُسمى نوردكيتينبان، الذي صممته المهندسة المعمارية المعروفة زها حديد. وبما أنَّ إنسبروك هي المكان الوحيد في العالم الذي استضاف الألعاب الأولمبية الشتوية مرتين، فبإمكانك أن تتوقع مشاهدةَ مناظر مذهلةٍ حقاً هناكَ في الأعالي.

مشاهد آسرة

تُعرف قرية {زيفيلد} الألبية بإطلالاتها البانورامية وهوائها النقي وأنسامها العليلة ومحيطها الجميل، فقد حباها الخالق بمزايا عدة، لعل من أهمها موقعها أمام سلسلة من الجبال البهية، التي تضفي على المكان بعداً جمالياً آسراً . سوف تأخذك عربات القطار الهوائي (التلفريك) في {روسهوته} إلى ارتفاع ألفي متر خلال دقائق معدودة، لتثري مخيلتك بطيف واسع من الإطلالات البانورامية المثيرة. قمة الجبل عند {هيرميليكوبف}، التي تتربع على ارتفاع 2050م، بمثابة إطلالة مثالية على المشاهد الآسرة في الأسفل، ونقطة الانطلاق لنزهة على الأقدام وممارسة رياضة التسلق في فصل الصيف.

توجدُ في {روسهوته} على ارتفاع 1,760م شرفةٌ مشمسة وحديقة ألعاب خاصة بالأطفال، فضلاً عن مطعم وممرات للقيام بنزهة على الأقدام.

تتمثل إحدى ميزاتِ المنطقة أيضاً في {التكييف الطبيعي}، بسبب موقعها في الجبال على ارتفاع 1,200م عن مستوى البحر، وذلك يفضي بدوره إلى طقس معتدلٍ من جهة، وإتحاف الزائر لهذا المكان بطيف واسع من المشاهد البانورامية، من جهة أخرى.

مصدر إلهام

منذ البداية كان لدى {دانيال سواروفسكي} الذي أسس في عام 1895 شركته لقطع الكريستال في بلدة {واتنز} بولاية تيرول، رؤية تتمثل في عرض الكريستال ليس مجرد مادة، بل مصدر إلهام. واعتماداً على هذه الرؤية، افتتح في عام 1995 عالم سواروفسكي للكريستال بمناسبة الذكرى المئوية لسواروفسكي، وذلك كتحية للعملاء ومحبي الكريستال. ومنذ ذلك الحين، يقدم عالم سواروفكسي للكريستال لحظات ملهمة ومذهلة.

متنزه «آيس أرينا» يعد من أكثر أماكن الجذب العائلي في القارة الأوروبية
back to top