صادرات نفط شمال العراق ترتفع في سبتمبر

نشر في 06-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-10-2015 | 00:01
قالت وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق أمس، إن صادرات النفط من شمال العراق ارتفعت في سبتمبر إلى متوسط 600 ألف و463 برميلاً يومياً.

ويمثل هذا المتوسط زيادة بنحو 127 ألف برميل يومياً عن إنتاج أغسطس، الذي تضررت خلاله الصادرات بسبب تكرار أعمال تخريب خط الأنابيب الذي ينقل الخام إلى ميناء جيهان التركي من حقول كركوك والإقليم شبه المستقل.

وزادت الصادرات عبر خط الأنابيب المتجه إلى تركيا بشكل منتظم هذا العام، لكن الأكراد خفضوا مخصصات شركة تسويق النفط العراقية (سومو) منذ يونيو من أجل زيادة مبيعات الإقليم المستقلة من الخام.

وألغى هذا، من الناحية الفعلية اتفاقاً تم التوصل إليه أواخر العام الماضي وافق الأكراد بموجبه على نقل 550 ألف برميل يومياً في المتوسط إلى سومو في 2015 مقابل إعادة مدفوعات الموازنة من بغداد بالكامل.

وقالت وزارة النفط العراقية الأسبوع الماضي إن الإقليم نقل 22 ألف برميل يومياً فقط لسومو في سبتمبر أيلول مقابل 50 ألفاً و935 برميل يوميا في أغسطس .

وأضافت الوزارة أن «حكومة إقليم كردستان واصلت في سبتمبر زيادة مبيعاتها المباشرة من النفط في جيهان لتعويض الإقليم عن نقص الموازنة من جانب الحكومة الاتحادية في بغداد».

ويأتي النفط الذي يتم ضخه عبر خط الأنابيب في الأساس من حقول في إقليم كردستان الذي ضخ 448 ألفاً و340 برميلاً يومياً في سبتمبر، بينما جاءت الكمية المتبقية من حقول كركوك المنتازع عليها، والتي تتولى شركة نفط الشمال المملوكة للحكومة العراقية إدارتها لكن تحت السيطرة الكردية.

وقالت وزارة النفط الاتحادية في بيان الأسبوع الماضي إن الجزء الأكبر من صادرات العراق النفطية يتم إنتاجه وشحنه من المناطق الجنوبية حيث بلغ حجم الإنتاج من تلك المناطق 3.03 ملايين برميل يومياً في سبتمبر.

back to top