كيف ينجح رئيس وزراء مصر؟

نشر في 19-09-2015
آخر تحديث 19-09-2015 | 00:01
 عبداللطيف المناوي "صدق الناس -ومازالوا - المهندس إبراهيم محلب، استطاع -حتى الآن- أن يكسب إعجاب الناس بحركته الدؤوب، ووجوده في الشارع بين الناس، لكن استمرار هذه الثقة وهذا الإعجاب يرتبط بحجم الإنجاز على الأرض، وبقدرة الحكومة على التواصل مع المواطنين بلغتهم، ويظل السؤال: كيف ينجح إبراهيم محلب؟".

منذ أشهر، بل منذ حوالي عام كتبت هذا الكلام تحت عنوان "كيف ينجح إبراهيم محلب؟"، واليوم وقد وضِع حد لمسيرة رئيس الوزراء السابق، بغض النظر عن الأسباب والدوافع، فإننا هنا في هذا المقام ينبغي أن نقدم تحية واجبة لرجل قبل التحدي، وحمل المسؤولية في وقت صعب، وحاول بأقصى جهد، فأصاب وأخطأ، ولكن يبقى الشكر والتقدير له واجباً، وتقييم مرحلته بما لها وعليها ينبغي أن يكون على هذه الأرضيّة من الاحترام لجهد الرجل وصدقه، وهو الأمر الذي أتمنى أن يكون أُسلوب حياة لنا.

رئيس الوزراء الجديد المهندس شريف إسماعيل، الذي أتى من داخل الحكومة ليستكمل مسيرتها حتى البرلمان القادم، هو من أكثر من وجدتهم شديدي الصدق والجدية في ممارسة دوره خلال الفترة الماضية، وقد صدف أن التقيته في مناسبات عملية متعددة، ولمست فيه هذا القدر الكبير من الحرص والمثابرة لحل مشكلة الطاقة التي عانينا ونعانيها، وجدت الرجل على استعداد أن يفعل أي شيء وأي جهد إذا ما كان يَصب في طريق حل المشكلة، كما كنت أقول عليه دائماً بعد متابعته، إنه يتعامل مع أزمة الطاقة كأنه يتعامل مع مشكلة تدبير احتياجات بيته وأسرته اليومية الخاصة، فيفعل كل ما يمكن لحلها، لذلك أطلب ممن بدأوا حملة الهجوم عليه مبكراً التريث.

ولكن، مرة أخرى، هل تكفي الصفات الشخصية الإيجابية للنجاح؟ والإجابة القاطعة هي النفي، لذلك أعيد وأكرر، أن كلمتي السر في النجاح، اللتين لن أمل من ترديدهما، هما اتباع الأسلوب العلمي في التخطيط والتنفيذ ووضع نظام، والتواصل الصحيح باللغة الصحيحة مع الناس، وهنا أسأل إلى أي مدى اتبعت وتتبع الحكومة أسلوباً علمياً مبنياً على دراسات حقيقية لتحديد الأولويات؟ وإلى أي مدى نستعين بخبرات من سبقونا أو مروا بأزمات مماثلة في بلادهم ونجحوا في تجاوزها؟ والسؤال الآخر، إلى أي مدى تتبع الحكومة -بل كل أجهزة الدولة بجميع مستوياتها- أسلوباً علمياً في تحديد الخطط الإعلامية في التواصل مع الجماهير، بحيث تستطيع أن تحدد الرسالة المطلوب وصولها واتباع أساليب التوصيل والتواصل والإقناع العلمية؟ ما أستطيع أن أجتهد في الإجابة عنه هنا أن كلا الأمرين لا يحدث بشكل كامل، وإن حدث -وهذا قليل- فإن ذلك يحدث في غياب التكامل والتنسيق مع بقية أطراف الدولة أو الاستمرارية أو اتباع الأساليب العلمية في القياس والمتابعة، أو على الأقل هذا ما أراه ويراه غيري.

كان لدى الحكومة فرص تاريخية في خلق مناخ إيجابي كبير من خلال تسويق انطلاق مشروعات كبيرة مهمة، ولم يحدث التعامل الصحيح معها، وكانت هناك قوانين وإجراءات مهمة افتقدت الأسلوب الصحيح في الترويج لها وشرحها وكسب مؤيدين لها قبل إعلانها، كل هذه أمور في حاجة إلى تعامل جديد ومختلف.

خلق حالة التجانس بين الوزارات المختلفة واتباع الأسلوب العلمي الصحيح في تحديد الأولويات التي يقرها الناس بالفعل المدخل الصحيح لتحقيق النجاح، وإذا أردنا طرح نماذج للحديث عن فرص ضائعة في التواصل مع الناس، فهي متعددة، وما لم يتم إدراك ذلك واتخاذ خطوات علمية مدروسة، فإن فرصاً تضيع، ونجاحاً ممكناً سيصعب تحقيقه.

back to top