صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3599

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الـ((شورت بريد))... خاتمة دسمة

تمنعنا الرطوبة من تناول المورينغ المخفوق، في حين تحرمنا الحرارة من الاستمتاع بأي حلوى من الشوكولاتة لا تحتوي على الطحين. أما السكاكر، فمن الأفضل حفظها في البراد حتى يحين موعد تناولها. بالإضافة إلى ذلك، لا يلائم كثير من الصلصات ومواد تزيين الحلوى هذه المعمعة.

نتيجة لذلك، تحتل الفاكهة أعلى القائمة.

رغم ذلك، لا تكفي الفاكهة وحدها، إن لم تترافق مع قليل من البسكويت. ولكن يجب أن يكون البسكويت مميزاً ومختلفاً عن البسكويت المتعرج والمقرمش المعهود الذي تناولناه طوال سني الدراسة.

وهكذا يكون الصيف فصل {الشورت بريد}.

تُعتبر الوصفة البساطة بحد ذاتها: دقيق، سكر، وزبدة بالنسبة الصحيحة، ما يعني بصريح العبارة أن الزبدة تأتي أولاً، ثم الدقيق والسكر.

تشير كلمة شورت (قصير) إلى أن الدقيق يبدو قليلاً مقارنة بأنواع البسكويت الأخرى. فلا تحتاجين إلا إلى الكمية الضرورية لتماسك الخليط.

بالإضافة إلى ذلك، لا داعي لاستخدام دقيق خاص. يكفي أن تستخدمي دقيقاً عادياً، حتى إن بعض الطهاة يستبدل بالقليل منه دقيق الأرز الناعم للحصول على نكهة مميزة (احتفظي بدقيق القمح الكامل لخبز البرغر).

لا تُعتبر عجينة {الشورت بريد} أيضاً عجينة بكل معنى الكلمة. تُخفق مكعبات صغيرة من الزبدة مع الدقيق والسكر إلى أن تمتزح كل المكونات. عندما تعجنينها، تتماسك معاً، لكن لا داعي لمواصلة العجن إلى أن تحصلي على عجينة متجانسة.

مديها داخل الصينية بواسطة الجانب الخلفي من الملعقة أو أسفل كوب زجاجي مسطح القعر. وتذكري أن الإفراط في العجن يطري الزبدة ويجعل {الشورت بريد} أكثر قساوة وأقل طراوة.

يعود الفضل في هذه النصائح الملائمة التي تساعدك على النجاح في إعداد هذا البسكويت إلى Baking Illustrated من محرري مجلة الطهوCook’s Illustrated.

ومن النصائح الأهم قطع دائرة صغيرة من وسط الصينية. يضمن هذا أن {الشورت بريد} ينضج بالكامل قبل أن تجف أطرافه الخارجية وتُخبز أكثر من اللازم. استخدمنا قالباً لتقطيع البكسويت بقطر أربعة سنتمترات تقريباً، ويمكنك قطع دائرة من الوسط بواسطة سكين، إن لم يتوافر لديك قالب مماثل.

يمكنك خبز هذه الدائرة المقطعة على قطعة ألمنيوم وإخراجها نحو منتصف مدة الخبز ليتلذذ بها الطاهي.

يمتاز هذا البسكويت بخطوطه المنقطة التي تسهل عملية تقطيعه إلى مربعات أو مكعبات. لكن محرري Cook’s Illustrated لاحظوا أن من الأفضل رسم هذه الخطوة بعد مرور نحو 20 دقيقة على بدء عملية الخبز.

أخرجي الصينية من الفرن، ثم اضغطي برفق على العجينة التي باتت في هذه المرحلة أكثر طراوة لترسمي الخطوط وتحدثي بعض ثقوب الزينة بواسطة سيخ شي إن شئت. أعيدي بعد ذلك الصينية إلى الفرن.

رغم ذلك، لاحظنا خلال عملية تقطيع قطع {الشورت بريد} إلى حصص أصغر، أن من الممكن قسمها إلى نصفين بالضغط عليها برفق بواسطة سكين كبيرة من دون الحاجة إلى الخطوط المنقطة. لذلك يعود إليك اختيار تزيينها بالشكل الذي ترغبين فيه.

كذلك يعود إليك أن تعتمدي وصف البسكويت بالزبدة التقليدية أو تختاري بعض وصفاتنا المعدلة. أضفنا الكاكاو، مسحوق الإسبريسو، وفلفل الكايان إلى الخلطة الأولى وبرش البرتقال والفستق الحلبي المقطع إلى أخرى. كذلك يمكنك استبدال السكر الأسمر بالسكر الأبيض في خلطة ثالثة، فضلاً عن تزيينها بقليل من ملح هاواي الخشن لتستمتعي ببسكويت لا يُقاوم.

النقطة الأخيرة والأهم: من الممكن نقل {الشورت بريد} من دون أن يتلف، فضلاً عن أن نكهته تزداد جودة مع ارتفاع الحرارة خلال أيام الصيف، ما يجعل هذا البسكويت وجبة خفيفة مثالية يمكنك إعدادها مسبقاً من دون أن تقلقي حيال طريقة حفظها خلال أيام الصيف.

شورت بريد    ( 16 قطعة)

المقادير:

- كوب وثلاثة أرباع كوب من الدقيق العادي.

- ربع كوب من دقيق الأرز أو يمكنك استبدال نشا الذرة به.

- ثلثا كوب، فضلاً عن ملعقة صغيرة، من السكر.

- ربع ملعقة صغيرة من السكر.

16- ملعقة كبيرة من الزبدة الباردة غير المملحة.

الطريقة:

• حمي الفرن على حرارة 218 درجة مئوية. ضعي رف الفرن في الوسط.

• ضعي قطعة دائرية من ورق الزبدة في صينية متوسطة الحجم لإعداد التارت أو الكعك يمكنك فصل جوانبها عن أسفلها.

• في وعاء الخلاط الكهربائي اخلطي الدقيق ودقيق الأرز مع ثلثي كوب من السكر والملح.

• قطعي الزبدة إلى مكعبات وأضيفيها إلى خليط الدقيق. وتابعي الخفق على سرعة خفيفة لبضع دقائق إلى أن يشبه الخليط فتات الخبز المبلول. واحرصي على ألا تفرطي في الخفق.

• صبي نصف الخليط في الصينية التي أعددتها مسبقاً وسوي سطحه ليصبح متجانساً، ثم اضغطيه بقوة بواسطة الجهة الخلفية من الملعقة أو أسفل كوب مسطح القعر. صبي بعد ذلك نصف الخليط المتبقي وكرري العملية ذاتها مع الضغط بقوة.

• إن كنت تستخدمين صينية لصنع الكعك لا تنفصل جوانبها عن قعرها، فضعي فوقها صينية أخرى واقلبيهما. ثم أربتي برفق على الصينية التي تحتوي على العجينة إلى أن تنفصل عنها. ارفعي بعد ذلك الصينية وتخلصي برفق من ورق الزبدة. إذا لاحظت أن العجينة تشققت قليلاً، أعيدي الضغط عليها لسد الشقوق. أما إذا تفتتت، فأعيدي عملية الضغط من البداية. ولهذا السبب تُعتبر الصينية التي يمكن فصل جوانبها عن قعرها أفضل لهذه الوصفة.

• بواسطة قالب لتقطيع البسكويت أو سكين حادة، اصنعي دائرة في وسط العجينة. ضعي هذه القطعة الصغيرة على ورقة مطوية من الألمنبيوم واخبزيها مدة 20 دقيقة.

• أتركي قالب التقطيع وسط العجينة كي يثبت الثقب في موضعه ويساهم في نقل الحرارة (أو يمكنك الاستبدال بطابة معدة من أوراق الألمنيوم مجعدة به).

• ضعي الصينية في الفرن وأخفضي الحرارة إلى 150 درجة مئوية. اتركي الصينية في الفرن مدة 20 دقيقة.

• أخرجي الصينية وقطعة البسكويت الصغيرة، التي أخرجتها من الوسط، من داخل الفرن، وبواسطة طرف ملعقة مسطحة، ارسمي خطوطاً على سطحها لتحصلي على 16 مثلثاً. وإن شئت، يمكنك إحداث ثقوب للزينة بواسطة سيخ شي.

• تلذذي بالقطعة الصغيرة التي أخرجتها من الفرن، وأعيدي الصينية إلى الفرن لتواصلي خبزها مدة 40 دقيقة إضافية.

• رشي على سطح الشورت بريد الساخن الملعقة الصغيرة المتبقية من السكر، ثم دعي البسكويت يبرد مدة ساعة. أخرجيه بعد ذلك من صينية التارت واتركيه ليبرد بالكامل، أي لما لا يقل عن ساعتين إضافيتين.

• قطعي البسكويت إلى مثلثات بواسطة سكين كبيرة على طول الخطوط التي رسمتها بالضغط على السكين تدريجاً. ومن الممكن الاحتفاظ بـ}الشورت بريد} الملفوف جيداً على حرارة الغرفة مدة أسبوع.

نسخ معدلة من الوصفة:

• الشوكولاتة والكايان: أخفضي كمية الدقيق العادي إلى كوب ونصف الكوب واستبدلي الكاكاو بربع الكوب المتبقي. أضيفي دقيق الأرز، السكر، والملح فضلاً عن ملعقة صغيرة من مسحوق الإسبريسو وملعقة صغيرة من فلفل الكايان. ثم أكملي الوصفة كما ترد أعلاه من دون رش السكر على سطح البسكويت.

• البرتقال والفستق الحلبي: أضيفي إلى خليط الدقيق برش برتقالة ونصف كوب من الفستق الحلبي المفروم. وأكملي الوصفة كما ترد أعلاه.

• البسكويت الأسمر: استبدلي بالسكر الأبيض السكر الأسمر. وأكملي الوصفة كما ترد. بعد ضغط العجينة، رشي نحو نصف ملعقة صغيرة من الملح الخشن (استخدمنا ملح هاواي الوردي). لا داعي لأن ترشي فوقه السكر في الختام.

* في الحصة: 194 سعرة حرارية، 12 غراماً من الدهون، 2 مليغرام من الصوديوم، 21 غراماً من النشويات، 7 غرامات من الدهون المشبعة، 6 مليغرامات من الكالسيوم، 2 غرام من البروتين، 31 مليغراماً من الكولسترول، و0 غرام من الألياف الغذائية.

* ملاحظة: يمكنك العثور على دقيق الأرز في قسم المخبوزات. هذه الوصفات مستوحاة من مجلة Baking Illustrated.