صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3957

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ماذا نستخدم: الأرقام العربية أم الهندية؟

  • 03-09-2015

استخدمت الأرقام العربية (123) في بلاد المشرق من الدولة الإسلامية استخداماً منقطع النظير، ولكنها انتشرت في بلاد شمال إفريقيا والأندلس عبر الفتوحات الإسلامية، وانتقلت بعد ذلك إلى أوروبا ليتم استخدامها في أوروبا بدل الأرقام اللاتينية التي كانت تستخدم آنذاك، وقد كان سبب هذا الانتشار جمال وبساطة شكل هذه الرموز ووضوح واجهتها.

في سنة 164 هجرية - 780 ميلادية، وُلِد العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي في بلدة خوارزم (جمهورية أوزباكستان حالياً) ثم انتقلت عائلته إلى بغداد عاصمة الدولة العباسية.

تعلم الخوارزمي في بغداد الكثير من العلوم وبرع فيها، وظهرت عبقريته الفذة، وفي عهد المأمون أوكل إليه الخليفة العباسي رئاسة "دار الحكمة" في بغداد، والتي كانت بمنزلة مركز للأبحاث العلمية والأدبية في ذلك الوقت. أصدر الخوارزمي العديد من المؤلفات التي تُدرَّس اليوم في جامعات العالم، وأصبح علم "الخوارزميات" أحد الفروع الرئيسة في علمي الرياضيات والحاسوب.

كان العرب في ذلك الزمان يستخدمون الأحرف دلالة على الأرقام، إلى أن جاء عهد الخليفة المنصور، وتم فيه استخدام الأرقام الهندية عوضاً عن الأحرف، ولم يكن الصفر قد اختُرِع في ذلك الوقت بعد.

خلال عهد المأمون قام الخوارزمي بتأليف أرقام جديدة سميت بالأرقام العربية (123)، والتي تعتمد على عدد الزوايا واخترع الرقم صفراً الذي لم يكن موجوداً قبل ذلك، واختار علامة الدائرة إشارة إلى رمز الرقم صفر.  وقد ذكر الخوارزمي في مقدمة كتابه "الجبر والمقابلة" أنه قصد من تأليف الأرقام العربية تقديم أشكال ورموز معينة لاستخدامها بين الناس بدل استخدام الحروف في مسائل الميراث والوصايا والتجارة وغيرها.

واستخدمت الأرقام العربية (123) في بلاد المشرق من الدولة الإسلامية استخداماً منقطع النظير، ولكنها انتشرت في بلاد شمال إفريقيا والأندلس عبر الفتوحات الإسلامية، وانتقلت بعد ذلك إلى أوروبا ليتم استخدامها في أوروبا بدل الأرقام اللاتينية التي كانت تستخدم آنذاك، وقد كان سبب انتشار الأرقام العربية في أوروبا هو جمال وبساطة شكل الرموز العربية ووضوح واجهتها.

في نهاية الثمانينيات، أصدر مجلس الوزراء توجيهاً إلى الجهات بالدولة باستخدام الأرقام العربية (123) عوضاً عن الأرقام الهندية في الوثائق الرسمية، وهو ما يعبر عن الاعتزاز بالتراث والثقافة العربية الإسلامية، فدعونا نستعرض معكم الأرقام التي تستخدم في بعض الجهات الحكومية:

• مناهج وزارة التربية أرقام هندية

• أحكام المحاكم الكويتية أرقام هندية

• بطاقة الجنسية أرقام هندية

• ترقيم شوارع الكويت أرقام عربية (123)

• لوحة السيارة أرقام عربية (123)

• البطاقة المدنية أرقام عربية (123)

من الواضح أن هناك اختلافاً بين الجهات الحكومية في الدولة بشأن استخدام الأرقام العربية، وقد يقع هذا الاختلاف ضمن وزارة واحدة، إذ يخرج الطفل من المدرسة بعد انتهاء الدوام، وقد تعلم الأرقام الهندية من مناهج وزارة التربية، ثم يركب السيارة التي تحمل لوحة ذات أرقام عربية (123) ليصل إلى منزله الذي يحمل رقماً عربياً، ولسان حاله الحائر يقول أيهما أصح هذا أم ذاك؟ وما هي الأرقام التي يجب أن نستخدم؟

نتمنى من الجهات الحكومية توحيد استخدام الأرقام العربية وتشجيع استخدامها.