كم يدوم مفعول اللقاحات؟

نشر في 17-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-07-2015 | 00:01
No Image Caption
يُؤخَذ معظم اللقاحات في مرحلة الطفولة. لكن يجب تكرار بعض الأنواع في سن الرشد. ما السبب؟ وماذا نعرف عن درجة الحماية التي توفرها هذه اللقاحات؟
في عام 2014، تم تبسيط جدول اللقاحات: تراجع عدد الجرعات المحقونة، وانحصرت اللقاحات المضادة للكزاز، وانخفض عمر تلقي اللقاح ضد فيروس الورم الحليمي البشري للفتيات الصغيرات. لكن يطمئن المجلس الفرنسي الأعلى للصحة العامة إلى أن هذا التبسيط يسمح بإعطاء عدد الحقن الضرورية لضمان حماية فاعلة وتسهيل الالتزام بالجدول بالنسبة إلى الراشدين. لكن ماذا نعرف فعلياً عن مفعول هذه اللقاحات؟
تتفاوت النتائج بين شخص وآخر، بحسب قوة جهاز المناعة وعمر الفرد عند تلقيه اللقاح. يتوقف الوضع أيضاً على طبيعة الميكروبات، إذ يتطور بعضها سريعاً مثل فيروس الزكام، ما يجبر الجهات المختصة على إعادة تعديل التركيبة وتكرار اللقاح كل سنة. لكن لا تميل فيروسات أخرى إلى التكاثر ويدوم مفعول اللقاح في هذه الحالة لفترة طويلة.

ردود مناعية متفاوتة

لا تضمن جميع اللقاحات التجاوب المناعي نفسه، بل يتوقف الأمر على تركيبتها (فيروسات مخففة، أو أجزاء بروتينية فيروسية أو جرثومية، مع أو من دون إضافات...): إذا كان اللقاح ينتج أجساماً مضادة حصراً، تكون مدة الحماية محدودة بشكل عام. ومع التقدم في السن، تتراجع كمية الأجسام المضادة التي يتم إنتاجها. لذا قد تبرز الحاجة إلى تكرار بعض اللقاحات. تؤدي لقاحات أخرى إلى تشكيل ذاكرة مناعية حقيقية من خلال تحفيز المناعة الخلوية (تنشيط عائلة من اللمفاويات البائية والتائية لفترة طويلة). يُعاد تنشيط الذاكرة إذا أصيب الفرد يوماً بالميكروب أو إذا احتك بشخص مريض. من الطبيعي في هذه الحالة أن يتلقى المريض حقنة إضافية لحماية نتائج اللقاح الأصلي وتجنب الحاجة إلى تكرار اللقاح كله.

تجدد الجدل

في بيان صدر عن المجلس الفرنسي الأعلى للصحة العامة في عام 2014، اعتُبر اللقاح {الأداة الأكثر فاعلية في مجال الصحة العامة{. أثار هذا المفهوم جدلاً واسعاً حول الطابع الإلزامي لبعض اللقاحات (وحدها لقاحات الخناق والكزاز وشلل الأطفال تُعتبر إلزامية اليوم). احتدم الجدل حين رفض والدان منذ فترة تلقيح أولادهما. لكن يطرح المجلس الأعلى طريقة جديدة لتنظيم اللقاحات مجاناً وجعلها متاحة لجميع الناس.

ما  الأمراض المستهدفة وكم يدوم مفعول اللقاحات؟

بعد 10 أو 15 أو 20 سنة على تلقي اللقاحات، ما هي مخاطر الإصابة بالأمراض؟ يتوقف الجواب على طبيعة المرض وأهداف الصحة العامة.

back to top