The Ones Below فيلم تشويق مخيف

نشر في 12-07-2016
آخر تحديث 12-07-2016 | 00:02
كليمونس بويسي وستيفن كامبل مور
كليمونس بويسي وستيفن كامبل مور
العمل السينمائي الأول، الذي أخرجه كاتب Hanna وThe Night Manager ديفيد فار،The Ones Below، فيلم تشويق عن الحمل وتربية الأولاد يدين بالكثير لفيلم رومان بولانسكيRosemary’s Baby. لكن هذا الفيلم يمتاز بنوعه الخاص من التشويق والإثارة. فبتكريمه أفلام التشويق عموماً، يجمع إشارات إلى أفلام كلاسيكية مختلفة ليشكّل منها شبكة فريدة متداخلة من الريبة والأسرار.
كايت (كليمونس بويسي) وجاستن (ستيفن كامبل مور) زوجان شابان ينتظران مولودهما الأول. لكنهما لا يبدوان سعيدين: لا تتمتع كايت بعلاقة جيدة بوالدتها، وما زالت حزينة على موت شقيقها الأصغر سناً. أما جاستن، فيفرط في العمل. إلا أنهما ينعمان بالاكتفاء والدفء في شقتهما في لندن إلى أن ينتقل جاران جديدان إلى شقة في الطابق السفلي. ينتظر المستثمر المالي الثري جون (ديفيد موريسي) وزوجته الشقراء المميزة تيريزا (لورا بيرن) أيضاً مولودهما الأول بعد طول انتظار.

يجب ألا نخوض في تفاصيل الحبكة، بما أنك ستستمتع أكثر باكتشافها بنفسك. لكن جون وتيريزا يبدآن بالتصرف بطريقة غريبة نحو كايت. يشكلان نسخة شابة أكثر جاذبية من الجارين المتطفلين في Rosemary’s Baby. يفرضان على كايت المتحفظة واللطيفة مشروبات منزلية الصنع ومساعدة غير مرغوب فيها. وبينما يزداد تأثيرهما، تصبح شاحبة، ضعيفة، ومجرد ظل لكايت السابقة.

ينبئها حدسها بالخطر المحدق، وتخشى جارَيها، إلا أنها تعجز عن التعبير عن مشاعرها هذه بالطريقة المناسبة أو إثبات شكوكها. يعود ذلك في جزء منه إلى الإحساس بالذنب والواجب اللذين تشعر بهما تجاه جون وتيريزا، وفي جزئه الآخر إلى التهذيب واللطف الاجتماعيين اللذين يطغيان على عالم لندن الراقي حيث يعيشان. نتيجة لذلك، تصبح كايت شديدة التوتر. يذكرنا هذا الإطار الإنكليزي ورفض تصديق والدة شابة بفيلم أوتو بريمينجرBunny Lake is Missing.

خوف الأهل

The Ones Below فيلم تشويق آسر ومخيف ينجح في تصوير خوف الأهل على أولادهم، فضلاً عن أن أداء بويسي الصادم بنعومة يعزز تماسك الفيلم. لكن بعض التبدلات في الحبكة مفاجئ، ما يبدد فرصة بناء التشويق والخوف تدريجياً. تتطور الأحداث بطريقة صادمة وسريعة، متخذة منحى حاسماً وشديد السواد.

أخرج فار هذا العمل بدقة وتصميم جريء وقوي، فتشعر كما لو أن لوناً باهتاً مشوهاً يجتاح العالم ببطء من خلال شخصية تيريزا. فيرتبط هذا اللون بها ويطغى على المشاهد فيما تزداد قوة. لكنه لا يترك التأثير الذي قد تتوقعه من خيار واضح مماثل.

بيرن شقراء باردة مثالية من شقراوات هيتشكوك. إلا أن أداءها المتطرف يميزها عن بويسي الطبيعية. تلاحظ نوعاً من الشد والجذب بين تيريزا المتعالية والمصطنعة وسلوك كايت الهادئ، البائس، والمتحفظ. صحيح أن هاتين المرأتين تبدوان متشابهتين بطرائق عدة، غير أنهما مختلفتان كل الاختلاف.

إذاً، نجح فار في تقديم فيلم تشويق عن الحمل وتربية الأولاد يتلاءم تماماً مع هذا النوع، مكرماً أفلاماً كلاسيكية سبقته، ومقدماً في الوقت عينه عملاً مميزاً قائماً بذاته. لا يُعتبر The Ones Below نسخة من عمل آخر أو مقتبساً منه. صحيح أنه قد لا يُصنّف في الحال من الأعمال الكلاسيكية، إلا أنه فيلم تشويق متقن وآسر يقوم على أداء ممتاز ونظرة مبتكرة إلى قصة مألوفة جداً.

back to top