صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3958

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

CrowdSound: صوِّت لمقطوعة موسيقية

هل تخيلت نفسك يوماً أنك بول ماكارتني التالي؟ الآن فرصتك لتتمرن مع موقع إلكتروني يجمع الغرباء لكتابة الأغاني.

 CrowdSound من بنات أفكار برندون فيريس، مبرمج يعيش في جمهورية الدومينيكان. استمد فيريس الإلهام من عمل جماعي على موقع ويكيبيديا وreddit، موقع إخباري يختار فيه المستخدمون المقالات والتعليقات الأفضل.

يوضح فيريس: {فكرت: إذا قرر الناس النغمة التالية، فلا شك في أنها تحمل ما يجذب معظمهم. لذلك يجب أن تروق الأغنية للجميع}.

في CrowdSound، تُبنى الأغنية النغمة تلو الأخرى وتوجهها بنية أوتار يحددها فيريس.

يصغي الزوار إلى ما أُلف ومن ثم يقترحون ما يمكن إضافته: مجموعة من النغمات الموسيقية أو ما تبقى من المقطوعة الموسيقية. وبعد 50 صوتاً، تُضاف المقطوعة الأكثر شعبية إلى الأغنية وتبدأ العملية ذاتها من جديد.

لاقى CrowdSound بعض النجاح في عالم الموسيقى، إنما مع إشراف شخص خبير على المنتج النهائي.

في 2013، دعا لاعب الموسيقى السويدي أفيتشي الناس إلى تقديم الألحان والتصويت عليها، مع استعمال أفضل الخيارات في أغنية X You. كذلك أعد مؤلف الموسيقى الأميركي إريك وابتكير أشرطة فيديو لمغنين مختلفين لا يربط بينهم أي قاسم بغية ابتكار {جوقة افتراضية}.

الخيار الأفضل

في ديترويت بميشيغان، تعاونت أوركسترا هذه المدينة مع المؤلف تود ماتشوفر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بغية بناء سمفونية جماعية. ودعوا السكان إلى المساهمة بأصوات من محيطهم، مثل أبواق السيارات أو علب المشروبات الغازية. ومن المفترض أن يبدأ عرض العمل المنتهي في نوفمبر.

يعرب فيريس عن سعادته بالنتيجة التي حققتها أغنية CrowdSound حتى الآن. يقول: {فاقت توقعاتي}. زار ديفيد كوب، مؤلف سابق من جامعة كاليفورنيا بسانتا كروز، الموقع وصوّت على نغمة. ويعتقد أن لهذه الفكرة فرصة نجاح كبيرة، إلا أنه يخشى أن تبدو الأغنية النهائية مملة بعض الشيء.

يضيف كوب: {نملك كلنا أذواقاً مختلفة بعض الشيء. ولا شك في أن احتمال العثور على الخيار الأفضل الذي قد يرضي الجميع يؤدي إلى نتيجة متوسطة من الناحية الإحصائية}.

يمكنك أن تستمع إلى الأغنية حتى الآن والتصويت للنغمة التالية على موقع crowdsound.net.