6 حركات مصغّرة لحرق سعرات إضافية

نشر في 29-06-2016
آخر تحديث 29-06-2016 | 00:00
No Image Caption
تخفيف التمارين تزامناً مع الحفاظ على المستوى المناسب أساسي لفقدان الدهون، لكن يُعتبر تحريك الجسم بوتيرة منتظمة مهماً بالقدر نفسه.
امشِ، استعمل السلالم، قم ببعض حركات الدفع نحو الأعلى من وقت إلى آخر إلى جانب 10 حركات قرفصاء قبل الأكل. أو اصطحب أولادك، واركض إلى متجر البقالة، وقم ببعض تمارين الاندفاع في القاعة، وانهض عن كرسيك كل 15 دقيقة وتمطّط!

تتراكم آثار الحركات المصغرة كلها مع مرور الوقت وقد تساعدك في حرق سعرات إضافية. في النهاية، لا يصبح الجسم ضعيفاً وعاجزاً بسبب مسار الشيخوخة، بل لأننا نصبح كسالى ولا نقدّم له الحوافز المناسبة كي يزيد قوته ويقدم أفضل أداء ممكن.

تبيّن مثلاً أن التمارين اليومية، مثل المشي لثلاثين دقيقة، تعطي منافع صحية مهمة، كما أن النشاطات الجسدية المنتظمة تخفف المخاطر الصحية المرتبطة بالوزن الزائد والبدانة. لاحظت دراسة سويدية كبيرة دامت لعشرين سنة وشملت 7142 رجلاً تراجع خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسرطان وجميع الأسباب الأخرى لدى الرجال الذين كانوا نشطين جسدياً أكثر من غيرهم في أوقات فراغهم.

شارِكْ في تحدي الحركات المصغرة

يكسب معظم الناس الوزن على مر سنوات أو عقود عدة بسبب عادات بسيطة ولاواعية (تناول حصة أو اثنتين من الشوكولاتة يومياً، أو شرب كوب من القهوة المجمّدة في كل صباح...). يمكن عَكْس تلك النزعة وفقدان الوزن الزائد عبر إضافة عدد من هذه الحركات المصغرة إلى يومك كجزءٍ من خطة فاعلة لفقدان الدهون. تذكّر أن هذه الخطوات ليست بديلة عن التمارين الرياضية، بل إنها مجرّد أدوات لتحريك الجسم طوال اليوم:

1 قم بـ25 حركة قرفصاء حالما تنهض في الصباح.

2 قم بوضعية اللوح الخشبي خلال الفاصل الإعلاني أثناء مشاهدة التلفزيون.

3 اركض نحو متجر البقالة أو أقرب لافتة توقّف.

4 اركض على السلالم، صعوداً ونزولاً، ثلاث مرات كل يوم.

5 قم بعشر حركات دفع نحو الأعلى قبل الفطور والغداء والعشاء.

5 قف وقم بعشر حركات اندفاع نحو الأمام بعد الجلوس لعشرين دقيقة.

لإدراك أهمية التحرك بانتظام، تقضي طريقة أخرى بفهم معادلة فيزيائية بسيطة: العمل = القوة x المسافة. أهم أداة يمكن استعمالها عند التحدث عما يفعله الجسم لحرق سعرات إضافية وبالتالي فقدان المزيد من الدهون. يعني العمل في هذه المعادلة عدد السعرات التي يحرقها الجسم. أما القوة، فتمثّل مستوى الوزن الذي يتحرك، وتشير المسافة إلى المساحة التي نقطعها.

قد يعني قيامك ببعض الحركات المصغرة البسيطة زيادة قوتك ومسافتك، وبالتالي ارتفاع مستوى جهودك طبيعياً (أي حرق السعرات). لذا نشجّعك على اتخاذ القرار ومتابعة التحرك!

back to top