تقنيات التلاعب بالعمود الفقري

نشر في 11-06-2016
آخر تحديث 11-06-2016 | 00:00
No Image Caption
ماذا يحصل عند تعديل العمود الفقري؟ باستثناء معالِج الأمراض يدوياً، هل يستطيع اختصاصيون آخرون معالجة العمود الفقري بكل أمان؟
من الشائع أن يجري معالجو الأمراض يدوياً تعديلات في العمود الفقري، أو ما يسمّى «التلاعب بالعمود الفقري». لكن قد يقدم أطباء تقويم العظم والمعالجون الفيزيائيون والأطباء العاديون هذه الخدمة أيضاً.

قد يختلف بعض التقنيات المستعملة بين المعالِجين. خلال جلسة التلاعب بالعمود الفقري، يفرض المعالِج عموماً مستوىً مدروساً من الضغط على أحد مفاصل العمود الفقري، يدوياً أو عبر استعمال جهاز. أو يمكن أن يفرض قوة إيقاعية لتحسين حركة المفصل في العنق والعمود الفقري والحوض. قد يستعمل المعالِج طاولة خاصة لتحسين نتائج التعديلات التي يجريها.

تشير الأدلة المتاحة إلى أن التلاعب بالعمود الفقري قد يساهم في تخفيف الألم في أسفل الظهر، لا سيما إذا كان الألم حديثاً وغير مرتبط بالضغط على جذر العصب.

بالنسبة إلى بعض المصابين بألم في أسفل الظهر، قد يكون التلاعب بالعمود الفقري فاعلاً بقدر أساليب الرعاية التقليدية، مثل الرياضة وأدوية تسكين الألم. يبرز بعض الأدلة أيضاً على أن التلاعب بالعمود الفقري قد يساهم في معالجة الصداع الشائع وألم العنق.

يُعتبر التلاعب بالعمود الفقري آمناً بشكل عام حين يحصل على يد معالج متدرّب ومرخّص. تشمل الآثار الجانبية الشائعة: الألم في المنطقة المستهدفة والدوار والتعب. تزول هذه المشاكل في العادة خلال يوم أو يومين. تبقى الآثار الجانبية الخطيرة نادرة جداً، لكنها قد تشمل الضغط على أعصاب العمود الفقري، ما يؤدي إلى ألم وضعف في الساق أو تفاقم الانزلاق الغضروفي. نادراً ما يرتبط التلاعب المكثّف بالعنق بالجلطات لا يوصى بالتلاعب بالعمود الفقري عموماً لكل مصاب بهشاشة العظام أو السرطان في العمود الفقري أو لكل من خضع لجراحة سابقة في العمود الفقري أو أُصيب بالتهاب المفاصل.

إذا كنت تفكر في خيار التلاعب بالعمود الفقري، اطلب من طبيبك أن يحيلك إلى اختصاصي في هذا المجال. لكن احرص في المقام الأول على إبلاغ المعالِج بأي مشاكل أخرى تواجهها وبمختلف العلاجات التي تأخذها.

back to top