«التخطيط»: 500 مليون دينار إجمالي المنصرف للمدينة الجامعية

نسبة الإنجاز 66% لكلية الهندسة و60% للإدارية و61% للآداب و55% للعلوم و57% للبنية التحتية

نشر في 30-05-2016
آخر تحديث 30-05-2016 | 00:05
جانب من جولة «التخطيط» في المدينة الجامعية
جانب من جولة «التخطيط» في المدينة الجامعية
واصل فريق المتابعة المساعد لاستشراف المستقبل والمتابعة في الأمانة العامة للتخطيط والتنمية زياراته الميدانية لمقرات ومواقع مشاريع خطة التنمية، حيث قام بزيارة لمقر مشروع مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية)، ضمن سلسلة الزيارات التي تهدف إلى متابعة مشاريع خطة التنمية.

وقال مراقب خطط التنمية في الأمانة المساعدة لاستشراف المستقبل بالأمانة العامة للتخطيط والتنمية حمد المطيري، إن «مشروع المدينة الجامعية مشروع متكامل، ويشتمل على جامعة بجميع فروعها العلمية والأدبية، بالإضافة إلى الحرم الطبي الجامعي مع جميع المباني الإدارية المساندة، والخدمات التحتية وغرف المعدات».

وأوضح أن الحرم يتكون من 8 كليات تتكون من مبنيين أحدهما للبنين والآخر للبنات، بالإضافة إلى 3 مبان إدارية وسكنية لخدمة أعضاء هيئة التدريس والطلبة وبنية تحتية، بهدف رفع الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي، ورفع مخرجاتها لاحتياجات سوق العمل.

ولفت المطيري إلى أن أهمية المشروع تكمن في توفير مناخ أكاديمي واعد للاجيال القادمة، ومواكبة التطورات الأكاديمية للجامعة، حيث يعد من أضخم المباني الأكاديمية على مستوى الشرق الأوسط، وتم تزويده بأحدث التقنيات الحديثة على المستوى العربي.

وحول جملة المنصرف على المشروع ذكر المطيري أنه يبلغ ما يقارب 500 مليون دينار، كما بلغت نسبة الإنجاز في كلية الهندسة والبترول ما يقارب 66 في المئة، وفي كلية العلوم الإدارية ما يقارب 60 في المئة، وفي كلية الآداب والتربية ما يقارب 61 في المئة، وفي كلية العلوم 55 في المئة، وفي البنية التحتية 57 في المئة.

أما عن الحريق الأخير، الذي اندلع في مقر المشروع، فأكد المطيري أن «مدير المشروع قتيبة الرزوقي ابلغنا ان الحريق كان محدودا، وليس له تأثير على سير وانجاز المشروع»، مبينا أنه بإمكان أي مهتم بالمشروع أن يدخل على الموقع الإلكتروني له بعنوان

«www.ssusk.ku.edu.kw»

«أمانة التخطيط» نظمت ورشة لاستكشاف ريادة الأعمال

نظمت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الورشة الثانية لاستكشاف وريادة الاعمال، من 23 الى 26 الجاري، بالتعاون مع الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال الأمين المساعد لشؤون التخطيط في الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط طلال الشمري إن هذه هي الورشة الثانية التي تنظمها الأمانة بالتعاون مع الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة، تحت عنوان «استكشاف ريادة الاعمال»، حيث اقيمت الورشة الاولى من 18 الى 21 ابريل الماضي.

واضاف الشمري ان الامانة سعت من خلال هذه الورشة الى تحقيق العديد من الاهداف، منها تعريف المشاركين المتدربين بمفهوم الدعم الفني وخدمات وتطوير الأعمال ودورها في تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتعريف بمفهوم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأهميتها وتقسيماتها وخصائصها ومعوقات نموها ومقومات نجاحها، إضافة إلى دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة.

وزاد ان الورشة عرضت مفهوم حاضنات الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأنواعها وأهدافها الاقتصادية والاجتماعية وطرق تمويلها وطرق ومهارات تقييمها، إضافة الى الخدمات التي تقدمها هذه الحاضنات ودورها في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أنه خلال الورشة تم عرض بعض التجارب العربية والدولية الناجحة ومهارات وآليات الاستفادة منها.

back to top