«718 بوكستر» الجديدة... أقوى وأسرع

● مجهزة بمحركين توربو 4 سلندرات أقواهما 350 حصاناً
● التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ

نشر في 30-05-2016
آخر تحديث 30-05-2016 | 00:00
خرجت الأسطورة الألمانية بورشه بمفاجأة ديناميكية في «718 بوكستر» الجديدة بعد خروجها أقوى وأسرع من السابق، فقد تم تزويدها بقوة إضافية بمقدار 35 حصاناً بالتناغم مع انخفاض استهلاك نسختيها للوقود بنسبة تصل إلى 13 في المئة.
«الجريدة» اختارت لكم اليوم من خلال صفحة السيارات جديد شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بورشه في الكويت، بعد إطلاقها صباح أمس «718 بوكستر» في حلتها الجديدة وسط حضور حاشد من قياديي الشركة ووسائل الإعلام.
بعد 20 عاماً من تقديم أوّل طراز بوكستر، كشفت شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بورشه في الكويت، صباح أمس عن الأسطورة بوكستر الجديدة، بعد تغيير اسمها إلى"718 بوكستر" 718 Boxster، بعد خضوعها إلى عملية إعادة تطوير شاملة تدمج بين التقاليد العريقة والتكنولوجيا المُبتكرة، لتكون النتيجة أناقة أكثر وقوة وعزم دوران أكبر يتيحان للسيارة بلوغ سرعة قصوى أعلى. وقد اكتسبت سيارة بورشه الرودستر وسطية المحرك اسماً جديداً في جيلها الجديد، بحيث باتت نسختاها تُعرفان باسم "718 بوكستر" و"718 بوكستر إس". وتواصل هاتان السيارتان المكشوفتان ثنائيّتا المقاعد، اللتان تتحدّران من طراز 718 الذي فاز بالعديد من السباقات في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، تقليد محركات الأسطوانات الأربع المسطّحة مع أحدث التكنولوجيا التي طوّرها مهندسو بورشه.

محركان

اكتسبت نسختا "718 بوكستر" قوة إضافية بمقدار 35 حصاناً بالتناغم مع انخفاض استهلاكهما للوقود بنسبة تصل لغاية 13 في المئة. في هذا السياق، تندفع "718 بوكستر" بمحرك جديد سعة ليتريْن بقوة 300 حصان مع تكنولوجيا شاحن توربو مُبتكرة. ومن اللافت مدى الارتفاع الحاصل في عزم الدوران الأقصى (+ 35 في المئة)، إذ يبلغ 380 نيوتن-متر بالتمام والكمال. أما بالنسبة إلى "718 بوكستر إس" 718 Boxster S، فتبلغ سعة محركها 2.5 ليتر، ويتضمّن شاحن توربو بتقنية "هندسة التوربين المتغيّرة" VTG، لتكون النتيجة 350 حصاناً مع عزم دوران أقصى يبلغ 420 نيوتن-متر.

وتستطيع "718 بوكستر" الجديدة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 275 كلم/س، مقابل 4.2 ثانية و285 كلم/س لشقيقتها الكُبرى. وتتحقق تلك الأرقام باعتماد "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package وعلبة تروس Porsche Doppelkupplungsgetriebe (PDK) ذات القابضيْن.

تصميم مختلف

وجاءت "718 بوكستر" بتصميم مختلف من خلال تعديلات جذرية بحيث لم يبقَ سوى الغطاء الخلفي وواجهة الزجاج الأمامية والسقف القماشي على حاله. وتبدو السيارة من اللمحة الأولى أعرض وأقوى، مع فتحات أكبر لدخول هواء التبريد ومصباحيْن أماميين فريديْن بتقنية "الزينون المزدوج" Bi-Xenon بإضاءة "دايود" LED مندمجة للقيادة نهاراً. كما حصل القسم الجانبي على أجنحة وحافّات سفلية ذات تصميم مستقل تُضفي على السيارة إطلالة حادّة جديدة تحيط بعجلات قياسية كبيرة في "718 بوكستر" قياس 18 بوصة مقابل 19 بوصة في نسخة "إس" S.

أخيراً وليس آخراً، أعادت بورشه تصميم القسم الخلفي ليكتسب إطلالة أقوى، بالأخصّ لاعتماد مقطع تطعيم طولي بين المصباحيْن الخلفيّيْن يتضمن كلمة PORSCHE. في هذا السياق، يطلّ المصباحان الخلفيان بتصميم جديد بالكامل مع إضاءة "دايود" ثلاثية الأبعاد وإضاءة كبح رباعية النقاط.

أمر آخر

أما الداخلية، فهي أمر آخر، فقد شهدت "718 بوكستر" نصيبها من التعديلات مع مقوّمات مُطوَّرة لإضفاء أناقة أكبر، مثل فرش جلد ذي جودة عالية بتطريز متواصل. كما حفلت بتكنولوجيا متطوّرة تعزّز تجربة القيادة، تمثّلت بلوحة قيادة ذات تصميم جديد تتضمّن الجيل الأحدث من "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM كتجهيز قياسي مع شاشة تعمل باللمس لتشغيله.

بالتطرّق إلى ديناميّة القيادة، صُنعت السيارتان المكشوفتان ثنائيّتا المقاعد لتوفير قيادة رياضية شيّقة، يدعمهما هيكل بإعداد جديد ومكابح أقوى إلى جانب نوابض وقضيبين مقاومين للانحناء أكثر صلابة. كما بات نظام المقود مباشراً أكثر بنسبة 10 في المئة – مستمدّ من طراز "911 توربو" 911 Turbo – ما يعزّز من رشاقة "718 بوكستر" ويسهّل توجيهها. كما حصلت نسخة "إس" من سيارة الرودستر على "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM اختياري بأرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 20 ملم، ما يتيح لها خوض المنعطفات السريعة بسهولة.

سبورت كرونو

وكما هو الأمر في 911 الجديدة، تتضمّن "رُزمة سبورت كرونو" الاختيارية في "718 بوكستر" مفتاح تشغيل دائري لاختيار واحدة من أربعة إعدادات قيادة. بالإضافة إلى ذلك، حصلت نسخات السيارة المزوّدة بعلبة تروس PDK على "زرّ الاستجابة الرياضية" Sport Response Button المستوحى من رياضة السيارات. عند الضغط عليه، تتغيّر استجابة المحرك وعلبة التروس كي تصبح مباشرة للغاية لفترة 20 ثانية.

وتتضافر التطوّرات الأخيرة التي اعترت "718 بوكستر" لتحقيق أرقام قياسية، إذ يُتوقَّع أن تجتاز نسخة "إس" من السيارة الحلبة الشمالية في "نوربورغرينغ" في غضون 7 دقائق و42 ثانية. وهو وقت قريب جداً من الذي سجّلته "كايمن جي تي4" Cayman GT4 التي تتلاءم مع حلبات السباق، وأسرع بمقدار 16 ثانية من الجيل السابق "بوكستر إس" Boxster S.

كرياكو: الأكثر ديناميّة على الإطلاق

قال المدير العام لمركز بورشه الكويت روجر كرياكو: "تبرز (718 بوكستر) كالجيل الأكثر ديناميّة على الإطلاق في تاريخ بوكستر، وترتقي بفلسفة 718 الأسطورية التي تمخّض عنها ما يزيد على 1000 فوزٍ في السباقات".

وقال كرياكو، أمس، بمناسبة وصول طراز الرودستر الجديد، "من المذهل كيف استطاع مهندسو بورشه استخراج هذا الكمّ الإضافي من القوة وعزم الدوران، مع ما رافقهما من تحسّن في التسارع، من محرك الأسطوانات الأربع الجديد. واللافت أكثر أنّ الأداء الأفضل ترافق مع وزن أقل وانخفاض جذري في استهلاك الوقود. لا شكّ في أنّ (718 بوكستر) الجديدة تتخطى حدود المقارنة مع منافساتها إن كان لناحيتيْ التطوّر التقني أو التشويق أثناء القيادة، أو حتى بالنسبة إلى تصميمها القوي والأنيق في الوقت عينه. ومع انضمام هذا الطراز المذهل إلى مجموعتنا من السيارات المكشوفة، نتوقّع أن تواصل (718 بوكستر) نموّها في الكويت".

أسعارها تبدأ من 18.200 دينار

يتوفر طرازا بورشه "718 بوكستر" الجديدان في الكويت الآن بثمن تجزئة يبدأ بمبلغ 18.200 دينار لـ718 بوكستر و20.500 دينار لـ718 بوكستر إس.

back to top