السفير الذويخ لـ الجريدة.: إقامات تركية للمستثمرين الكويتيين عبر سفارة أنقرة قريباً

نشر في 08-02-2016
آخر تحديث 08-02-2016 | 00:01
No Image Caption
«استثمارات مواطنينا تجاوزت 15 مليار دولار خلال 10 سنوات»
كشف عميد السلك الدبلوماسي، سفير الكويت لدى أنقرة عبدالله الذويخ عن إمكانية حصول المستثمرين الكويتيين قريباً على إقامة سنوية في تركيا قابلة للتجديد، من خلال سفارتها في الكويت، دون تكبدهم عناء السفر لتقديم أوراقهم، من أجل الحصول على إقامة.

وقال السفير الذويخ لـ«الجريدة»، على هامش افتتاح مؤتمر الاستثمار والسياحة في أنطاليا، أمس، إن الأرقام خير شاهد على تطور العلاقة بين البلدين، إذ إن للكويت جالية سياحية كبيرة في تركيا وصلت إلى 170 ألف سائح، بعدما كانت لا تتجاوز في 2004 ثلاثة آلاف، كما أن الاستثمارات الكويتية ارتفعت من 300 مليون دولار لتتجاوز 15 ملياراً خلال عشر سنوات.

وأوضح أن في مجلس الوزراء التركي قسماً خاصاً لتسهيل حصول المستثمرين الكويتيين على التراخيص اللازمة وحل جميع مشاكلهم، داعياً إياهم إلى استيفاء جميع الجوانب القانونية، ودراسة الموضوع، والتأني في الاختيار، مع التأكد بأنفسهم من المشروع على الواقع.

وأضاف أن العلاقات الكويتية- التركية في تطور وتعاون دائمين على جميع الصعد، وفي مقدمتها الجانب الرسمي، بفعل توجيهات قيادتي البلدين، حيث إن هناك زيارات متبادلة على مستوى كبار المسؤولين، و«لدينا مع تركيا أكثر من 35 اتفاقية نأمل تفعيلها»، مبيناً أن مستوى الاستثمارات الكويتية في تركيا كبير ومتميز «ليس من الآن فقط، بل منذ زمن، لثقتنا بالاقتصاد التركي المتطور».

ولفت الذويخ إلى أن للكويت استثمارات حكومية في جميع القطاعات بتركيا، أبرزها البنكي والعقاري، إضافة إلى استثمارات خاصة عبر مؤسسات عديدة، مثل بنك الكويت التركي (بنك كويت - ترك) وبنك برقان، ومجموعة الشايع ومجموعة الساير، فضلاً عن الاستثمارات عن طريق شراء وتملك العقارات.

وعن المشاركة في مؤتمر أنطاليا، أعرب عن حرص الكويت على المشاركة فيه، لما ينطوي عليه من استفادة، حيث «ننقل إلى مواطنينا معلومات عن الخدمات والفرص المتاحة»، مبيناً أن هناك روابط تاريخية ودينية وثقافية تربطنا بها، ولاسيما أنها تحتضن على أرضها أكثر من 2.5 مليون سوري.

وعن الاحتفالات بالأعياد الوطنية في تركيا، بيَّن الذويخ أن السفارة ستقيم يوم 25 فبراير حفلاً بمناسبة العيد الوطني الـ55 والتحرير الـ25، والذكرى العاشرة لتولي سمو أمير البلاد مقاليد الحكم، لافتا إلى أن الشعب التركي عادة يشارك في الاحتفاليات الوطنية للسفارة، فضلاً عن كثير من الوزراء، إلى جانب رئيس مجلس الأمة التركي، الذي يحضر سنويا أعيادنا الوطنية.

back to top