صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3623

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عندما تنسج عقولنا خيوط الوهم

  • 12-03-2016

حين مررت بالقرب من نسيج العنكبوت مصادفة في إحدى الرحلات سرني جماله، فتوقفت لألتقط له صورة ثم أكملت المسير، وبعد أن عدت إلى مسكني بعد ذلك المشوار الطويل في إحدى الغابات أخذت أشاهد ما تم التقاطه من صور لتلك الرحلة الممتعة، وإذا بي أرى من بينها تلك اللقطة لنسيج العنكبوت الذي استوقفني جمال دقته ورقته، سبحان الله، وإذا بالعنكبوت الصغيرة تقف على نسيجها فقمت بتكبيرها أكثر وأكثر لأرى تفاصيلها، وإذا بي أحبس أنفاسي لشكلها المخيف وشُعيراتها الكثيفة المرعبة، فأخذت أُحدث نفسي ماذا لو صادفتني أخرى أكبر منها بتلك الغابة أو سقطت إحداها على كتفي؟!

 فبدأت القشعريرة تتسلل إلى جسمي وأنا أتخيل شكلها وتفاصيلها التي بدت لي بحجم أكبر، فتسبب لي ذلك الوهم بانزعاج من استكمال بقية رحلتي، وأصبحت ألتفت حولي لأبحث عن العناكب، وإذا بي أجدها في كل مكان، فوق رأسي وهي تتدلى من أعمدة الإنارة وتحت الطاولات، وفي قطع الأثاث وفي الزوايا، كدت أصرخ رعباً من هذا المكان الذي طالما حلمت بزيارته، فتوقفت بُرهة مع نفسي بعد أن شعرت بالاشمئزاز، وكأن كل شيء جميل قد توقف عند تلك العنكبوت.

 واستشرت عقلي: لمَ أشعر بالقشعريرة وأرى تلك العناكب في كل مكان أذهب إليه؟ ولمَ لم ألحظ كثرتها في بداية الرحلة؟! وإذا بعقلي يخبرني بأن ما أُشغل تفكيري به وأركز عليه سيشغل تفكيري وجميع حواسي به، بل أحياناً أحركه نحوي دون أن أشعر أن عقلي هو من قام بجذبه إلي، وليست كل الأشياء جميلة حين نكبرها أو ندقق فيها بل هي أجمل إذا بقيت كما هي.

 وانتهت الرحلة على خير والحمدلله، لكن ما أصابني بدايةً هي الهواجس التي طالما تشغلنا عن أمور كثيرة في حياتنا، فلو كنت قد رأيتها قبل دخولي للغابة الجميلة لما دخلتها ولما استمتعت بقضاء وقت ممتع فيها، ولولا تركيزي عليها لما وجدتها بكل مكان لتسلب مني الراحة والمتعة بسبب توتري وانزعاجي منها، فأخذت أُبدل تلك الصور في عقلي وأغير من شكلها لتبدو أكثر لطفاً ومرحاً، ولم أعد أبالي بوجودها لأنني أعلم أنها ستسلب مني متعتي بل على تجاهلها لأكمل المسير.

 تلك هي حياتنا نضع لها القيود والعوائق ونصنع لأنفسنا السيناريو الذي تحوك تفاصيله عقولنا التي غذيناها بتلك الأفكار، فغالباً ما نركز في حياتنا على السلبيات ونتجاهل الإيجابيات، فالتفتوا لمستقبلكم فتلك العنكبوت تمثل أحد العوائق والهواجس في حياتنا إذا لم نتخلص منها فلن نتقدم.