صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3962

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الطائرة «سولار امبلس 2» تدور حول العالم... بالطاقة الشمسية

  • 09-03-2015 | 00:05
  • المصدر
  • AFP

أكد الطياران السويسريان برتران بيكار واندريه بوشبيرغ أنهما سينطلقان في وقت مبكر صباح اليوم من أبوظبي في رحلتهما التاريخية على متن الطائرة الشمسية «سولار امبلس 2»، في محاولة جريئة للدوران حول العالم دون استخدام قطرة وقود واحدة.

وقال الطياران إن مشروعهما «إنساني» من نتاج «روح الريادة»، يهدف إلى التأكيد على قدرة البشرية على خفض استهلاك الطاقة إلى النصف، وتأمين النصف المتبقي من مصادر متجددة بواسطة تقنيات متوافرة حالياً.

وقال بوشبيرغ، وهو مهندس ومستثمر سويسري، في مؤتمر صحافي عقده أمس مع زميله بيكار، قبل يوم واحد من انطلاق الرحلة: «إن هذا المشروع مشروع إنساني، هو تحدٍّ إنساني ومغامرة إنسانية، وهو أيضاً تحفيز للإنسان، وكل ما فيه يدور حول الإنسان».

وأضاف بوشبيرغ أن «الطائرة ستجتاز في رحلتها حول العالم مسافة 35 ألف كيلومتر خلال خمسة أشهر، أما أيام التحليق الفعلي المتوقعة فهي 25 يوماً. وستحلق على ارتفاع 8500 متر كحد أقصى».

وبعد أبوظبي، ستتوقف الطائرة في سلطنة عمان، ثم في أحمد اباد وفاراناسي في الهند، ثم في ماندالاي في بورما، ثم في شنونغ كينغ ونان جينغ في الصين.

وبعد الصين، تتجه الطائرة عبر المحيط الهادئ إلى هاواي، ثم إلى ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة، بما في ذلك مدينتا فينكس ونيويورك، حيث ستكون لها وقفة رمزية في مطار «جي اف كي».

وتعبر الطائرة بعد ذلك المحيط الأطلسي في رحلة تاريخية أخرى قبل أن تتوقف في جنوب أوروبا أو شمال إفريقيا بحسب المعطيات المناخية، ثم تعود إلى أبوظبي.

وتتسع الطائرة لطيار واحد فقط، وسيقود بوشبيرغ المرحلة الأولى من الرحلة إلى سلطنة عمان، في حين يقود بيكار المرحلة الأخيرة ليكون «أنجز رؤيته» التي أطلقها قبل 12 سنة، بحسب قول زميله بوشبيرغ.

وسيتناوب الطياران على المراحل، الواحدة بعد الأخرى.

وقال بيكار في المؤتمر الصحافي، إن مشروع «سورلار امبلس» سيواكب الرحلة من خلال موقع إلكتروني «تفاعلي يستطيع الجميع من خلاله أن يتابعوا بشكل حي كل ما يدور في مقصورة الطيران، وفي مركز التحكم في موناكو».

وشدد بيكار على أنه يحمل مع زميله بوشبيرغ رسالة إيجابية في مواجهة «الاكتئاب» الذي يشعر به الناس إزاء الخطاب الحالي المتعلق بالتغير المناخي.

(أ ف ب)